شكراً دولة الرئيس.. وهذا أسد الضمان..!

شكراً دولة الرئيس.. وهذا أسد الضمان..!
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ جميعنا كنا نرقب المشهد المتعلق بالضمان الاجتماعي بقلق وخوف حينما كانت الإدارة السابقة لمؤسسة الضمان الاجتماعي تتحدث عن تعديلات مرتقبة على قانون الضمان بحديث متكرر ويعتوره الغموض والتغيير المستمر وعدم اليقين، لكننا على الجانب المقابل كنا نتابع شخصية وطنية صادقة عميقة في طروحاتها وأفكارها هو الخبير الأستاذ موسى الصبيحي وكان ناطقاً رسمياً سابقاً للضمان لمدة (14) عاماً متواصلة، ولم يُعرَف عنه إلا التواصل والعمل الميداني والانفتاح على المجتمع حتى قيل بأنه أكثر شخصية رسمية تحاورت مع الأردنيين في مواقعهم، لم يترك منطقة الا وزارها وتحاور مع الناس في كافة أمور الضمان وقضاياه، في المدارس والجامعات والمنتديات والمساجد والكنائس والأحزاب وكافة منظمات المجتمع المدني، وهذا ما أكسبه ثقة الناس الذين ما زالوا على تواصل معه في كافة موضوعات الضمان، وقلما يثق الناس بمسؤول أو موظف عام رسمي.. ومع ذلك لا يزال الصبيحي موضع ثقة الناس الذين لم ينقطع عنهم يوماً بالرغم من مرور اكثر من سنة ونصف على استقالته الغاضبة الشهيرة من مؤسسته احتجاجاً على سياسات الإدارة السابقة التي لم يكن الصبيحي يتفق معها لا بل وانتقدها في كتاب استقالته المؤلفة من (37) صفحة، وها هو لا يزال يمارس دوره في توعية أبناء المجتمع بحقوقهم والتزاماتهم بالضمان دون كلل أو ملل..!

لقد قام الصبيحي، وهذا ليس مدحاً له قط، بقدر ما هو اعتراف بالحق والحقيقة وإسناد الفضل لأهل، قام بعمل عظيم منذ أن أفصحت مؤسسة الضمان في عهد إدارتها السابقة عن تعديلاتها المقترحة على قانون الضمان، والتي تضمنت تعديلات على حانب كبير من الخطورة الآثار السلبية على الجميع، فقد فنّدها الصبيحي عبر عشرات المنشورات والمقالات التأمينية بالتفصيل والفكر والحجة والرقم، حتى تبيّن للكثيرين أن تلك التعديلات لم تكن مدروسة بصورة صحيحة وضمن منهجية واضحة في تعديل مثل هذا القانون، ونبّه وحذّر من الكثير من هذه التعديلات، وواجه الكثير من الصعوبات والاتجاهات المعاكسة، لكنه لم يتراجع لا بل وحظي بدعوات الكثير من مؤسسات المجتمع المدني التي استضافته في عشرات اللقاءات والندوات للحديث عن التعديلات وبيان خطورتها، ما أثمر في النهاية وأسهم في توجيه انتباه واهتمام مختلف الأطراف الى هذه التعديلات بما فيها الحكومة التي يُسجَّل لرئيسها دولة الدكتور بشر الخصاونة تعاطيه الكبير مع الموضوع، وقراره الذي نثمنه كثيراً بإنهاء خدمات مدير الضمان السابق، وتكليف الإدارة الجديدة بإعادة دراسة التعديلات المقترحة الى أن تم وبوقت قياسي جداً الخلوص الى تعديلات محدودة جداً واستبعاد كافة التعديلات السلبية وذات الآثار الضارّة..!

إنني إذ أوجّه في هذا المقال الشكر لدولة الرئيس على تسهيل كل السبل لتحقيق هذا الإنجاز، فإنني في الوقت نفسه أتمنى على دولته أن يُنصف الأستاذ الصبيحي الذي خرجَ من مؤسسته غاضباً محتجّاً على سياسات وممارسات ثبت أنها أثّرت سلباً على مسيرتها ومكانتها ومركزها المالي، وظل يكتب وينصح من باب الانتماء لهذه المؤسسة والمحبة لجمهورها الواسع ولم يتوانَ عن العمل والعطاء برغم ما لحقه من ظلم وما أصابه من ضيم. الصبيحي يا دولة الرئيس نموذج ناصع للموظف العام المنتمي المفكّر الذي لا يكف عن العطاء حتى لو غادر الوظيفة.
 
شريط الأخبار أرفع وسام مدني بالأردن.. الملك يمنح أمير الكويت قلادة الحسين بن علي بوريل: دمار غزة يفوق ما تعرضت له مدن ألمانيا في الحرب العالمية 158 مليون دينار قيمة صادرات الأردن الزراعية العام الماضي تقرير: ضباط كبار في جيش الاحتلال يستعدون للاستقالة.. تفاصيل السيارات الكهربائية تغزو شوارع الأردن.. ما مصير محطات الوقود؟ البنك المركزي يعمم بشأن عطلة البنوك في يوم العمال الملك وولي العهد في مقدمة مستقبلي أمير الكويت الجمارك توضح حقيقة استيفاء رسوم جديدة على المغادرين عبر الحدود حادث سير على مدخل نفق خلدا.. والسير تنوه السائقين أبو عبيدة: لا يزال الاحتلال عالقا في رمال غزة بعد محاصرة تحركاته.. مطلوب ثالث من مطلوبي الرويشد يسلّم نفسه للأمن الجمارك تحبط محاولة تهريب73.5 ألف حبة كبتاجون في مركز حدود جابر بلاغ من رئيس الوزراء بخصوص عطلة عيدي الشعانين والفصح إغلاقات واعتقالات في الجامعات الأميركية بسبب الحرب على غزة القوات المسلحة تنفذ 7 إنزالات جوية جديدة لمساعدات بمشاركة دولية على شمالي غزة البورصة تدعو الشركات المُدرجة لتزويدها بالبيانات المالية للربع الأول لسنة 2024 قبل إنتهاء المدة المحددة 35 مليون دينار أرباح البنك العربي الإسلامي الدولي للعام 2023 الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة الثلاثاء .. تفاصيل مكافأة الإنتاج الخاصة بشركة "الفوسفات" و"الهندية".. أسئلة كثيرة ولا إجابة عن مسألة صرفها محافظة: مسارات التعليم للطلبة تبدأ من الصف العاشر وتشمل المهني التقني