مخاطر الدين العام!

مخاطر الدين العام!
أخبار البلد -   أخبار البلد-
تصبح المديونية خطرا عندما ترتفع نسبة الاقتراض بالعملات الأجنبية وهي ليست بذات الدرجة أن كانت بالدينار.

يحلو للبعض أن يستدعي مديونية دول صناعية كبرى ومديونيتها تفوق ناتجها المحلي الإجمالي بكثير لكنه لا ينتبه إلى أن هذه الدول تستدين من نفسها وبعملتها الخاصة أي أن تستدين محليا.

ارتفع رصيد الدين العام المستحق على الأردن خلال النصف الأول من العام الحالي 1.6%، إلى 29.16 مليار دينار (41 مليار دولار) مقابل 28.7 مليار دينار في نهاية 2021.

وأظهرت الإحصاءات التي نشرت على الموقع الالكتروني لوزارة المالية، أن الدين الداخلي للأردن في نهاية النصف الأول بلغ 13.89 مليار دينار والدين الخارجي 15.26 مليار دينار.

في هذه الحالة يبدو ان الدين الخارجي يتزايد ومع توجه الحكومة لاستدانة اكثر من ملياري دينار العام المقبل.

كنت اتمنى أن تكون المديونية الداخلية اكبر لا بل كنت اتمنى لو ان كل مديونية الاردن هي مديونية داخلية.

الحكومة في موازنة التمويل قالت انها ستستدين 2.3 مليار دينار منها (1.9 مليار دينار)، لعجز الموازنة وتمويل عجز سلطة المياه بواقع 350 مليون دينار.

حجم الديون التي ترجع إلى صندوق الضمان الاجتماعي، بلغت 7.7 مليار دينار، ويجري سدادها بوقتها الطبيعي المحدد وهي خارج حسابات المديونية كنسبة.

الجزء الأكثر خطورة وحساسية من مديونية الاردن هو الديون المحررة بعملات أجنبية، العائدة لبنوك ودول أجنبية ومؤسسات إقليمية ودولية، وهي في حالة تسارع خلال السنوات الثلاث الاخيرة.

تضخم الدين العام سيء سواء كان محرراً بالدينار أو بالدولار، ولكن الخطورة الأكبر تكمن في المديونية الاجنبية التي توجهت الحكومة إليها مؤخراً.

لتمرير القروض الاجنبية يتم وصفها عادة بأنها ميسرة، بل إن وزارة التخطيط تحسب بعضها ضمن المساعدات الخارجية!!.

في ظل ارتباك الاسواق العالمية ومخاطر التمويل وارتفاع كلفته يبدو التوجه للاقتراض محليا خيارا افضل.

qadmaniisam@yahoo.com
 
شريط الأخبار أوقاف الرصيفة تحدد 19 موقعًا لصلاة العيد ارتفاع أسهم بورصة عمان خلال أسبوع .. تفاصيل تحذيرات من ارتفاع الحرارة.. والموجة مستمرة للإثنين القاضي وليد قدورة يكتب.. هكذا علمني الحج بدء تفويج الحجاج الأردنيين إلى عرفات عند الساعة 12 منتصف الليل الأميرة كيت تكشف تطورات علاجها من السرطان وتستعد لأول ظهور علني منذ أشهر عملية دعس في رام الله وجيش الاحتلال يبحث عن المنفذ إتلاف طنين ونصف دجاج غير صالح للاستهلاك البشري في الزرقاء .. صور قصة تهز الوجدان.. قتل ابنته وصورها لإغاظة والدتها في الأردن الملك: أقدم تهديد مستمر يواجه منطقتنا هو استمرار احتلال الأراضي الفلسطينية جولات رقابية مكثفة على اماكن بيع الاضاحي في اربد خلال العيد العقبة تسجل الآن 48 درجة مئوية! الدفاع المدني يتعامل مع حريق محل لتنجيد السيارات بالزرقاء وزارة الصحة بغزة: ارتفاع عدد ضحايا العدوان على القطاع إلى 37,266 شهيدا و85,102 مصابا منذ تشرين الاول جلالة الملك يصل إلى موقع انعقاد قمة مجموعة السبع وسط معارك ضارية في رفح .. كتائب القسام تصدر بيانا وفاة أحد مرافقي البعثة الأردنية من حجاج عرب الـ48 ارتفاع كبير على أسعار الذهب في الأردن الجمعة تغيير مراكز الاقتراع للناخبين مستمرة لهذا التاريخ الصبيحي يطالب بالافصاح عن معلومات الاستثمار بأموال الضمان