الصناعة والتجارة: المخزون الاستراتيجي من السلع آمن .. ونتدخل بقوة القانون لضبط الأسعار

الصناعة والتجارة: المخزون الاستراتيجي من السلع آمن .. ونتدخل بقوة القانون لضبط الأسعار
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ أعلنت وزارة الصناعة والتجارة والتموين، أنها تطبق استراتيجية مستدامة للمحافظة على المخزون الاستراتيجي من مختلف السلع خاصة التموينية منها، بالتشاركية مع القطاعين الصناعي والتجاري.

وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة ينال البرماوي، إن المخزون الاستراتيجي من مختلف السلع آمن ومريح، ولا سيما القمح والشعير وفوق فترات الكفاية لكل منهما، ويكفي للاستهلاك المحلي أكثر من 12 شهرا، حيث يتم الاستيراد من مناشئ متعددة لمختلف السلع الغذائية.

وأضاف أن الحكومة اتخذت العديد من الإجراءات للحد من ارتفاع الأسعار عالميا على السوق المحلية والمحافظة على مخزون السلع، خاصة خلال جائحة كورونا، مؤكدا أنه لم يسجل أي نقص في السلع نتيجة للجهود المبذولة من قبل الوزارة، وفي سياق ما تم اتخاذه من قرارات ساهمت في توفير السلع وتحفيز القطاع الخاص لمواصلة عمليات الإنتاج والاستيراد.

وأوضح أن أسعار السلع الغذائية دخلت في مرحلة التعافي من الجائحة وتداعياتها، كذلك الأزمة الروسية الأوكرانية، لافتا إلى أن السوق يشهد انخفاضات واضحة على الأسعار، وبعضها أقل من أسعارها السابقة بعدة سنوات، خاصة اللحوم الحمراء وبعض أصناف الخضار.

وتابع أن المنافسة بين المحلات التجارية والمولات تعزز استقرار وانخفاض الأسعار، مشيرا إلى أن هناك اعتبارات ساهمت في انخفاض الأسعار؛ نظرا لتأثيرها المباشر على تكاليف الإنتاج، مثل انخفاض أسعار المشتقات النفطية عالميا الذي يعتبر (عصب النقل) للبضائع، بالإضافة إلى مرحلة التعافي التي يشهدها الاقتصاد العالمي بعد الجائحة وعودة عجلة الإنتاج وتوفر السلع، وأهمها الغذائية والأساسية.

وأكد البرماوي أن الوزارة تنفذ رقابة يومية على الأسواق، ما أسفر خلال العام الحالي عن تحرير أكثر من 5 آلاف مخالفة تموينية معظمها عدم إعلان الأسعار، واستقبال عدد كبير من الشكاوى والملاحظات حول الأسواق، واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين.

وبين أن الوزارة تتدخل بقوة القانون لضبط أسعار السلع وعدم السماح للمغالاة فيها، مشيرا إلى تحديد سقوف سعرية لبعض السلع، وإجراء متابعة مستمرة لأسواق وبورصات الغذاء العالمية.
شريط الأخبار بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح الملخص الاسبوعي لنشاط سوق عمان المالي ... تفاصيل الحكومة: تأخر طرح عطاء تصميم المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده أسعار الذهب تواصل تحليقها لأعلى مستوى عالميا الحكومة تطرح عطاءين لشراء قرابة 200 ألف طن من القمح والشعير ستاندرد آند بورز‭ ‬تخفض تصنيف إسرائيل طويل الأجل إلى A+ على خلفية المخاطر الجيوسياسية موسى الصبيحي يكتب .. كيف تضبط مؤسسة الضمان التقاعدات المبكرة.؟ الخارجية الإسرائيلية تطلب من سفاراتها الامتناع عن التعليق على الأحداث في إيران وفيات الأردن اليوم الجمعة 19/4/2024 توصيات بارتداء ملابس دافئة... حالة الطقس ليوم الجمعة سطو مسلح على "بنك فلسطين" في رام الله الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير كاميرات تتبع إلكتروني لرصد المخالفات الصفدي يوجه رسالة حادة لنظيره الإيراني حول الإساءات لمواقف الأردن طرد 4 إسرائيليين من فندق في تنزانيا بسبب كلمة "فلسطين حرة" (صور) وزير المالية من واشنطن يتحدث عن قدرة الحكومة الاقتصادية 15 مليون قدم مكعب إنتاج بئر 59 في حقل الريشة الغازي مندوب الاحتلال بالأمم المتحدة يهاجم مجلس الأمن عشية التصويت على عضوية فلسطين: هذا مجلس إرهاب الشمع الأحمر لمحال قصابة تلاعبت بالأختام والذبح