أوكرانيا تستهدف قواعد روسية؛ هل موسكو الهدف القادم؟

أوكرانيا تستهدف قواعد روسية؛ هل موسكو الهدف القادم؟
أخبار البلد -  
أخبار البلد - أثارت هجمات أوكرانية بطائرات مسيرة على قواعد القاذفات الإستراتيجية الروسية التساؤل عما إذا كانت موسكو هي الهدف القادم لهجمات كييف التي يبدو أنها بدأت بتغيير قواعد اللعبة ونقل الحرب إلى العمق الروسي بدلا من الاكتفاء بإدارة المعركة على أراضيها.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان أن قاعدتَين جويتَين روسيتَين تقعان في وسط البلاد، تعرّضتا الاثنين لهجمات نفّذتها طائرات مسيّرة أوكرانية ما أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى في صفوف الجيش الروسي.

وقالت وكالة الإعلام الروسية إن القتلى الثلاثة سقطوا في القاعدة الجوية في ريازان على بعد 185 كيلومترا جنوب شرقي موسكو.

أما القاعدة الأخرى التي تعرضت للقصف فهي إنغيلز بالقرب من مدينة ساراتوف على بعد حوالي 730 كيلومترا جنوب شرقي موسكو، وهي واحدة من قاعدتين إستراتيجيتين للقاذفات تضمان القدرة النووية الروسية المحمولة جوًا، والأخرى موجودة في منطقة أمور في الشرق الأقصى الروسي.

فولوديمير زيلينسكي: العدو يأمل بشدة في استخدام الشتاء ضدنا: لجعل الشتاء بردا ومشقة جزءا من إرهابه
فولوديمير زيلينسكي: العدو يأمل بشدة في استخدام الشتاء ضدنا: لجعل الشتاء بردا ومشقة جزءا من إرهابه
وتمتلك روسيا 60 إلى 70 طائرة قاذفة إستراتيجية من نوعين هما تي يو – 95 وتي يو – 160، وكلاهما قادر على حمل قنابل نووية وصواريخ كروز مسلحة نوويا.

وتقع ساراتوف على بعد 600 كيلومتر على الأقل من أقرب منطقة تسيطر عليها أوكرانيا. وأشار المعلقون الروس على وسائل التواصل الاجتماعي إلى أنه إذا تمكنت أوكرانيا من ضرب ذلك العمق داخل روسيا، فقد تكون قادرة أيضًا على ضرب موسكو.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحافيين في إفادة صباحية إن الرئيس فلاديمير بوتين كان على علم بالوقائع لكنه امتنع عن التعليق.

ويأتي الرد الأوكراني بعد هجمات روسية واسعة استهدفت منشآت الكهرباء والغاز والماء، ما أظهر كييف في موقع ضعف أمام الأوكرانيين.

ويمكن أن يكون هذا الاستهداف النادر لمواقع داخل روسيا إشارة إلى حصول كييف على أسلحة جديدة تمكنها من تغيير وجهة الحرب، وخاصة دفع روسيا إلى التفكير قبل إطلاق وابل من الصواريخ يوميا على أوكرانيا.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية "حاول نظام كييف (…) شنّ ضربات بمسيّرات ذات تصميم سوفييتي على قاعدة دياغيليفو الجوّية في منطقة ريازان وقاعدة إنغيلز في منطقة ساراتوف”.

واتّهمت الوزارة القوات الأوكرانية بالسعي إلى "وضع الطائرات الروسية بعيدة المدى خارج الخدمة”، وهي الطائرات التي استُخدمت لشنّ الضربات التي استهدفت في الأسابيع الأخيرة البنى التحتية للطاقة على الأراضي الأوكرانية.

وأفاد البيان بأن هذه "المسيّرات النفاثة” اعترضتها منظومات الدفاع الجوّي الروسية إلا أن حطامها سقط على أراضي القاعدتين الجويتين المستهدفتين ما تسبب في انفجارات وأضرار "طفيفة” لحقت بطائرتين.

وأضاف أن ثلاثة جنود روس "أُصيبوا بجروح قاتلة” جراء هذه الهجمات ونُقل أربعة آخرون إلى المستشفى.

وأوضح البيان أنه رغم هذه الهجمات "نُفّذت ضربة هائلة بأسلحة عالية الدقة” حوالي الساعة 12.00 بتوقيت غرينتش الاثنين استهدفت مواقع عسكرية أوكرانية وبنى تحتية للطاقة تابعة للقوات الأوكرانية، مضيفًا أنه تمّ استهداف 17 هدفًا في المجمل.

وكانت وسائل إعلام روسية قد أفادت الاثنين نقلًا عن مسؤولين محليين بأن انفجارات هزّت قاعدتين جويتين في وسط روسيا، إحداهما مخصصة للطيران الإستراتيجي وتُستخدم لشنّ هجمات على أوكرانيا.

دميتري بيسكوف: الرئيس يتلقى بشكل منتظم معلومات تأتي من الأجهزة ذات الصلة، بشأن كلّ ما يحصل
دميتري بيسكوف: الرئيس يتلقى بشكل منتظم معلومات تأتي من الأجهزة ذات الصلة، بشأن كلّ ما يحصل
وسرت تكهّنات على مواقع التواصل الاجتماعي حول إمكانية أن تكون أوكرانيا خلف هذه الانفجارات، رغم أن القاعدتين تقعان على بعد مئات الكيلومترات من الحدود الأوكرانية.

وفي وقت سابق الاثنين اكتفى المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف بالقول إن بوتين أُبلغ بالأمر. وقال للصحافة إن "الرئيس يتلقى بشكل منتظم معلومات تأتي من الأجهزة ذات الصلة، بشأن كلّ ما يحصل”، دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

وجاءت الهجمات على القواعد الروسية بعد أن أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده أسقطت معظم الصواريخ الروسية التي أطلقت عليها في موجة جديدة من الهجمات الاثنين.

وقال زيلينسكي إن "الدفاعات الجوية الأوكرانية نجحت في إسقاط أكثر من 30 صاروخا روسيّا”.

وفي مدينة أوديسا الساحلية في جنوب أوكرانيا، تعرض ما لا يقل عن منشأتين للبنية التحتية للقصف، وفقا للسلطات. ونتيجة للقصف توقفت إمدادات المياه والتدفئة في المنطقة.

وتم إطلاق الإنذار الجوي لمدة ثلاث ساعات تقريبا في مختلف أنحاء أوكرانيا.

وقال زيلينسكي في رسالة بالفيديو إن "إصلاح الأضرار بدأ بالفعل”. وأكد في الوقت نفسه أن "شعبنا لا يستسلم أبدا”.

وكان الرئيس الأوكراني قد طالب شعبه بالاستعداد لموسم البرد المقبل عبر الصمود والمثابرة في ضوء الغزو الروسي المستمر لبلاده.

وذكر زيلينسكي في رسالة فيديو الأحد أن "العدو يأمل بشدة في استخدام الشتاء ضدنا: لجعل الشتاء بردا ومشقة جزءا من إرهابه. يجب أن نبذل كل ما في وسعنا للبقاء على قيد الحياة هذا الشتاء، مهما كان قاسيا”. وأضاف أن "تحمّل هذا الشتاء يعني تحمل كل شيء”.

وتابع الرئيس الأوكراني أن روسيا لديها ميزة في الصواريخ والمدفعية. واستدرك "لكنْ لدينا شيء لا يملكه المحتل ولن يمتلكه: نحن ندافع عن وطننا، وهذا يعطينا أعظم دافع ممكن”.
 
شريط الأخبار محافظ الكرك يدعو لعدم الاقتراب من سد الموجب وتفقد المواطنين القاطنين بالقرب منه بطاقات غذائية بقيمة 100 دينار للأسر العفيفة إحباط تهريب 237 ألف حبة من الكبتاغون عبر معبر جابر تحذيرات من السير حول ارتفاع منسوب المياه في بعض شوارع عمان الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الثلاثاء.. تفاصيل فواز الحسن: نظام "تصنيف المقاولين" تغول على قطاع الإسكان ومخالف للدستور ونطالب بإبطاله أمام المحكمة الإدارية هل تستطيع وزيرة التخطيط أو أمينها العام الإجابة عن مصير إحدى المنح الآسيوية؟! أسرة عفيفة في الأشرفية .. من يوفر لهم دجاج وأرز كي يفطروا مثلنا الهيئة الخيرية الأردنية: نرسل المواد الإغاثية الأساسية لقطاع غزة بغض النظر عما إذا كانت مقاطعة السيطرة على حريق بمشغل دهانات وأخشاب في عمان أسعار الذهب في الأردن الثلاثاء "دار الدواء للتنمية والاستثمار " تدعو هيئتها العامة لمناقشة بيع أسهمها في دار الغذاء المركز العربي الطبي يشارك بفعاليات شهر أذار للتوعية بأمراض الكلى واليوم العالمي للكلى هل ستكون نتائج الدراسة الإكتوارية الحادية عشرة مُريحة.؟ إقرار لائحة الحد الأدنى لأتعاب المحاماة مأدبة طعام فاخرة "في الغلاف الجوي" مقابل نصف مليون دولار تعليق دوام جميع مدارس لواء البترا اليوم بسبب الظروف الجوية السائدة وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 19/3/2024 كتلة هوائية باردة ورطبة تؤثر على الأردن اليوم وأمطار متفرقة حتى الجمعة الدفاعات السورية تصدت لعدوان إسرائيلي استهدف ريف دمشق