الشريط الإعلامي

مفاجأة.. تغيير جذري لـ"التوجيهي".. وهذه أبرز المقترحات!

آخر تحديث: 2022-12-03، 02:48 pm
أخبار البلد - قال وزير التربية والتعليم، عزمي محافظة، إن من أبرز التعديلات على نظام وشكل امتحان الثانوية العامة "التوجيهي" هو إلغاء الفرعين (العلمي والأدبي)، على أن يبدأ التفريع من الصف التاسع وليس العاشر لضمان اكتساب الخبرات لدى الطلبة خاصة في الفروع المهنية بحسب ما أقر الخبراء.

ووفق محافظة، سيتاح للطالب دراسة عدد من المواد التي تنسجم مع التخصص الذي يرغب في دراسته بالجامعة، فمثلا يتوجه الطالب الراغب بدراسة الطب أو الهندسة أو الصيدلة لدراسة مواد علمية مثل الرياضيات والفيزياء والكيمياء، أما طلاب التخصصات الأدبية يتوجهون لدراسة مواد التاريخ والجغرافيا واللغة العربية وغيرها من مواد.

وبين محافظة أن المرحلة الثانوية العامة تنتهي مع انتهاء الصف الثاني عشر، بعد ذلك يخضع الطالب لامتحان يشمل مواد محددة فقط درسها في آخر صفين "الحادي عشر والثاني عشر"، لتحديد التخصص الذي يرغب بدراسته في الجامعة ليمكن اعتباره لاحقا امتحان القبول الجامعي.

وبين محافظة أنه من بين المقترحات سيكون جزء من علامات الطالب في المدرسة من معدل الثانوية العامة الذي سيحكم علامة الطالب في القبول للجامعة.

وأشار محافظة إلى أن هذا المقترح يحتاج أقل شيء إلى عامين حتى نستطيع البدء به حيث سيتم البدء في عملية التشعيب من الصف التاسع خلال العامين أو الثلاثة المقبلة بعد ذلك تبدأ عملية تطوير الامتحان الثانوية العامة، والتي يرافقها إنشاء بنك للمعلومات المتختصص بالاسئلة الخاصة بالامتحانات.