دعاية مجانية لرواية "ميرا".. و"النواب" على خط القضية!

دعاية مجانية لرواية ميرا.. والنواب على خط القضية!
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
لا أعرف بالضبط ما هي علاقة مجلس النواب برواية "ميرا" للروائي الأردني قاسم توفيق، والصادرة عن دار نشر أردنية منذ 3 سنوات حتى يُحيي قضية الرواية إلى لجنة التوجيه الوطني لمتابعة "إجازة الرواية"؟!

حتى لو تضمنت هذه الرواية ما من شأنه المس بالأخلاق العامة فهذا الأمر منوط بأصحاب الاختصاص بهذا المجال وليس مجلس النواب.

مجلس النواب كلف بالإجماع لجنة التوجيه الوطني النيابية بالتحقيق وتقديم التوصيات حول ما جاء في رواية ميرا الذي أعيد نشرها ضمن برنامج مكتبة الأسرة العام الحالي، ووردت مصطلحات فيها خادشة للحياء العام بحسب النواب ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وحتى قبل أن يقرأ أي نائب الرواية بدا الغضب على عدد من النواب حول ما جاء في الرواية، مطالبين بمحاسبة المسؤولين عن نشرها في وزارة الثقافة وعدم الاكتفاء بتشكيل لجان التحقيق.

هل الإجماع الذي تم في مجلس النواب بناء على ما سمعه النواب أما أنهم قرؤوا الرواية أو على الأقل اطلعوا على ما هو الخادش للحياء العام؟

وزارة الثقافة وبناء على الهجمة على مواقع التواصل قررت سحب رواية "ميرا" للكاتب قاسم توفيق، وزارة الثقافة قال في بيان صحفي إنه "تم سحب الرواية من معارض القراءة للجميع في جميع مراكز التوزيع في المملكة نتيجة لملاحظات وردت من بعض زوار مراكز البيع... والوزارة بصدد إعادة تقييم الرواية للوقوف على المسوغات النقدية التي وجهت إليها".

وبدا وكأن الوزارة تعترف بوجود ما يسيء في الرواية فقد قالت عبر مدير مشروع مكتبة الأسرة في وزارة الثقافة الدكتور أحمد راشد: "لقد وجدنا في رواية ميرا للكاتب قاسم توفيق أن هنالك عبارات لا يتقبلها بعض الناس".

وأضاف: "لذلك واحتراما لشعور القارئ الأردني والعربي ولرغبة وزارة الثقافة بعدم نشر أي جملة يمكن أن تُسيء للشعور العام، فقد قررت الوزارة سحب الرواية من مراكز البيع الخاصة بالمشروع".

حتى سحب الرواية من مراكز بيع كتب "مكتبة الأسرة" لن يؤثر كثيرا في الرواية الموجودة في الأسواق منذ 3 سنوات، ويستطيع أي مواطن شراءها من المكتبات والأكشاك، خصوصا بعد الدعاية غير المباشرة التي كسبتها هذه الرواية بعد قرار سحبها من مراكز بيع " مكتبة الأسرة".

دخول مجلس النواب على القصة سيعطيها زخما إضافيا مبالغا فيه، ربما يفوق القيمة الأدبية والإبداعية لهذه الرواية التي لم يتحدث أحد حول مستواها من ناحية نقدية.
شريط الأخبار الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح الملخص الاسبوعي لنشاط سوق عمان المالي ... تفاصيل الحكومة: تأخر طرح عطاء تصميم المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده أسعار الذهب تواصل تحليقها لأعلى مستوى عالميا ستاندرد آند بورز‭ ‬تخفض تصنيف إسرائيل طويل الأجل إلى A+ على خلفية المخاطر الجيوسياسية