الصبيحي يكتب: يَلّا على مول الضمان

الصبيحي يكتب: يَلّا على مول الضمان
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ يبلغ حجم محفظة الاستثمار العقاري لصندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي حوالي (750) مليون دينار وتشكّل حوالي (6.2%) من موجودات الصندوق، وهي مكوّنة من ثلاثة فروع استثمارية: الأراضي، المباني، المشاريع المشتركة. علماً بأن الأراضي تُشكّل حوالي (97%) من حجم محفظة الاستثمار العقاري، فيما المشاريع المشتركة لا تكاد تُذكَر ولا تزيد نسبتها على (0.2%) من المحفظة.

ومن المعلوم أن الاستثمار في العقارات هو أحد أهم الاستثمارات لمعظم الصناديق الاستثمارية في العالم ولا سيما صناديق التقاعد والضمان الاجتماعي لمأمونية هذا النوع من الاستثمار وما يدرّه من دخل.

ولأن معظم استثمار صندوق الضمان في العقارات متركّزة في الأراضي، وأن معظمها غير مستغلة، فقد كان معدل العائد على الاستثمار في هذه المحفظة ضعيفاً جداً على مدار السنوات السابقة لم يتجاوز ما نسبته (1%) باستثناء عام 2021 الماضي (حوالي 1.9%).

من هنا فإنني أقترح على صندوق استثمار أموال الضمان دراسة فكرة جديدة من شأنها أن تعزز محفظته العقارية بصورة ملموسة، وهي فكرة إنشاء مول ضخم حديث بطابع تراثي فخم يُقام في موقع استراتيجي، إمّا على أرض مناسبة من الأراضي التي يمتلكها الصندوق وإمّا باختيار قطعة أرض مناسبة وشرائها لإقامة المول.

الإقبال على ارتياد المولات للترفيه والتسلية والتسوّق آخذٌ بالتزايد، والاستثمار فيها من الفرص الواعدة المهمة، فالدخل الذي يمكن أن يُدرّه مول في موقع استراتيجي حيوي قد يُغطّي كامل تكاليف إنشائه خلال بضع سنوات من تاريخ تشغيله وافتتاحه، كما أنه يفتح مئات فرص العمل، وأتمنى على إدارة الصندوق التفكير جدّياً بهذا الموضوع والبدء بدراسة الفكرة.

ذاهبون إلى مول الضمان.. المول الأضخم والأفخم في المملكة.. وبانتظار اللحظة التي نقول فيها (يلّا على مول الضمان Let’s go to the Daman mall) نتمنى أن ترى الفكرة النور في قادم الأيام إن شاء الله..

خبير تأمينات وحماية اجتماعية 
 
شريط الأخبار جامعات تكسر قرار الرئيس وتصمم على إجراء امتحانات للطلبة المسيحيين في عيدهم جيش الاحتلال يعدم فتاة في الخليل فوز 5 رؤساء مجالس محافظات عجلون ومعان والعقبة والكرك والبلقاء بالتزكية بدء انتخابات رؤساء مجالس المحافظات ونواب رؤساء المجالس في المملكة ارتفاع أسعار الذهب بالأردن نصف دينار 5 إصابات بتصادم مركبتين على طريق ال100 تعمق تأثير الكتلة الهوائية الجافة والحارة على المملكة بهذا الموعد ماسك يفقد أكثر من نصف ثروته ويخسر حوالي 175 مليار دولار في وقت قياسي وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24/4/2024 سعر الذهب من شهر آذار إلى شهر نيسان إرتفع 400 دولار بيلوسي تنتقد ممارسات نتنياهو بغزة وتطالبه بالاستقالة أوامر محتملة من الجنائية الدولية بإعتقال مسؤولين إسرائيليين كبار تنسيق بين أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا للاعتراف بدولة فلسطين أرفع وسام مدني بالأردن.. الملك يمنح أمير الكويت قلادة الحسين بن علي تقرير: ضباط كبار في جيش الاحتلال يستعدون للاستقالة.. تفاصيل السيارات الكهربائية تغزو شوارع الأردن.. ما مصير محطات الوقود؟ البنك المركزي يعمم بشأن عطلة البنوك في يوم العمال حادث سير على مدخل نفق خلدا.. والسير تنوه السائقين بعد محاصرة تحركاته.. مطلوب ثالث من مطلوبي الرويشد يسلّم نفسه للأمن بلاغ من رئيس الوزراء بخصوص عطلة عيدي الشعانين والفصح