الشريط الإعلامي

هل يتم رفع أسعار المحروقات الشهر المقبل؟

آخر تحديث: 2022-11-24، 11:00 am
أخبار البلد - قال الباحث الاقتصادي والمتخصص في شؤون الطاقة عامر الشوبكي، إن الحكومة تقترب من اتخاذ قرار خطير نهاية الشهر الحالي برفع أسعار المحروقات. 

وبين الشوبكي، اليوم الخميس، أنه من المتوقع أن تقوم الحكومة بالفعل عن طريق لجنة تسعير المشتقات النفطية برفع سعر البنزين 90 بواقع 1.5 قرش لكل لتر ورفع سعر البنزين 95 بواقع 2.5 قرش لكل لتر ورفع سعر السولار بواقع 3.5 قرش لكل لترن وذلك التسعيرة الشهرية لشهر كانون الأول المقبل. 

وأشار إلى أن القرار يأتي في ظل مواجهة صعبة للمواطنين خلال فصل الشتاء، وبعد تنفيذ 7 ارتفاعات في 7 أشهر ماضية على سعر السولار والكاز، خاصة بعد تراجع أسعار النفط مؤخراً إلى مستويات ما قبل 10 أشهر.

 وقال الشوبكي، إنه من المتوقع مع استمرار النقاش في الأروقة الحكومية أن يفضي إلى إمكانية تثبيت سعر السولار والكاز أو تثبيت سعر الكاز لوحده على حساب آثار نقص إيرادات الضريبة من السولار والكاز على الموازنة.

 وتقوم لجنة التسعير بإضافة الضريبة الثابتة الخاصة، والكلف الأخرى بعد حساب متوسط الأسعار اليومية العالمية للمشتقات المكررة لشهر كامل يسبق اليوم الأخير من كل شهر حسب نشرة بلاتس العالمية.

وقامت الحكومة بداية تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي بتخفيض سعر البنزين(95) والبنزين (90) 1.5 قرش، ورفع سعر الكاز والسولار 3.5 قرش، ليصبح سعر البنزين 90: 91 قرش/لتر والبنزين 95: 115.5 قرش/لتر والسولار و الكاز: 86 قرش/لتر.