الشريط الإعلامي

المصالحة يحسم الجدل حول الشركة التي صممت ملعب البيت في قطر

آخر تحديث: 2022-11-21، 02:16 pm
أخبار البلد - انتشرت معلومات كالنار في الهشيم بمختلف المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي في الأردن، تفيد أن ملعب البيت في قطر من تصميم شركة أردنية.

وأكد المدير المقيم لمكتب شركة دار الهندسة في الأردن، ثروت المصالحة، أن الشركة التي انشأها أردني هي من صمم ستاد البيت في قطر والذي شهد افتتاح كأس العالم 2022 يوم أمس الأحد.

وقال المصالحة، في تصريح، إن ما شهدته منصات التواصل الاجتماعي من خلاف حول إذا ما كانت الشركة المصممة أردنية او لا، فإن الشركة تعتز بأن منشئها مهندس أردني ووصلت إلى العالمية، وتضم في كوادرها أعداد كبيرة من المهندسين الأردنيين.

وأضاف أن طرفي الخلاف قولهما صحيح فهي شركة انشئت أردنيا ووصلت إلى العالمية، موضحا أن التنفيذ كان من قبل مقاول، والاشراف من قبل شركة أخرى.

أما عن المهندس الألماني الذي تداول اسمه عبر مواقع التواصل الاجتماعي على انه من صمم الاستاد، قال المصالحة إنه مهندس متوف منذ عدة سنوات، وقد يكون جزءا من الشركات الاخرى التي عملت على التنفيذ او الاشراف.

كم سعة استاد البيت

تم افتتاح استاد البيت القطري في 30 نوفمبر 2021م، على مساحة تمتد إلى 400 ألف متر مربع تقريبًا، وهي مساحة تعادل مساحة نحو 30 ملعب لكرة قدم، وتم تجهيزه ليتسع إلى 60 ألف مشجع خلال استضافة مباريات بطولة كأس العالم 2022، فبالإضافة إلى ملعب ومرافق الاستاد، تم تخصيص مساح خضراء واسعة في المنطقة المحيطة بالاستاد لتوفر للزوار تجربة مميزة وممتعة. 

معلومات عن استاد البيت

إنّ استاد البيت أكثر بكثير من مجرد ملعب لكرة القدم، فهو يقدم عدد كبير من المنافع، وفيما يلي سنعرض لكم أبرز المعلومات المتعلقة به.

تم تصميم استاد البيت ليقلل من معدل الطاقة المستهلكة، عن طريق تقنيات تبريد الهواء، حيث يمنح اللاعبين وجميع الحضور جو بارد ومنعش دون الحاجة لاستهلاك كم كبير من الطاقة.

تم تصميم مظلة خفيفة أعلى الملعب بشكل مستوحى من خيمة البادية، لتلقي بظلالها على أرض الملعب.


نال استاد البيت تصنيف الفئة (أ) من قِبل الهيئة العالمية لتقييم الاستدامة.
تم تخصيص مساحة كبيرة كمنتزه محيط بالاستاد.
تم تصميم ممرات مشاة تحيط على جانبيها بأشجار طبيعية لاستقبال المشجعين.

يقع استاد البيت على في مدينة الخور الواقعة شمال فطر، والتي تبعد عن العاصمة بحوالي 60 كيلومترا.

يتسع استاد البيت لاستقبال نحو 60 ألف مشجع.

تم تزيد الاستاد بمرافق متعددة لتلبية متطلبات اللاعبين وجميع الحضور.

تم تخصيص مقر لإنشاء مستشفى سبيتار التي تعتبر من أبرز مرافق الطب الرياضي المعروفة على مستوى العالم والتي ستوافد إليها عدد كبير من الرياضيين من مختلف أنحاء العالم.

عقب انتهاء بطولة كأس العالم 2022 سوف يتم إزالة مقاعد الجزء العلوي من مدرجات الاستاد ونقلها إلى الدول النامية لتطوير مرافقها الرياضية.

بعد إزالة مقاعد الجزء العلوي من المدرجات سيتم تحويله إلى فندق 5 نجوم.

من المقرر إنشاء مركز تسوق ضخم وعدد من المطاعم ونادي للياقة البدنية حول الاستاد.