الشريط الإعلامي

ما حقيقة تصميم شركة أردنية لملعب البيت في قطر؟

آخر تحديث: 2022-11-21، 09:54 am
أخبار البلد - رصد - انتشرت معلومات في مختلف المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي في الأردن، تفيد أن ملعب البيت في قطر من تصميم شركة أردنية.

واستاد قطر هو أحدث ملاعب كرة القدم في دولة قطر، الذي يقع في مدينة الخور شمالي البلاد، وتم تصميمه بشكل خاص مستوحى من بيت الشعر الذي كان يسكنه أهل البادية المرتحلين عندما كانوا يسكنون صحراء قطر قديمًا قبل آلاف السنين، وأصبح تصميمه تحفة فنية تجسد هيئة الخيمة العربية بما تحمله من تفاصيل، وذلك ليدل على الهوية والتراث القديم، علاوة على تجهيزه بأحدث التقنيات التي تتناسب مع التطور الحالي الذي يشهده العالم، وعملت الجهات المسؤولة عنه على جذب الزوار من كل أنحاء العالم للتمتع برحلة كروية فريدة من نوعها.

من هو مصمم استاد البيت؟

المهندس ألبرت شبير هو مصمم استاد البيت القطري، والذي قامت مؤسسة أسباير زون بتنفيذه وفقًا للمعايير العالمية، لكي يكون نموذجًا يحتذى به حول العالم في إنشاء الاستادات، فقد تم تصميمه بشكل خاص ليحتفي بجزءٍ أساسي من هوية أهل الخليج العربي، وقطر بشكل خاص، وحتى يبرز التراث القديم ويحاكي الحاضر من خلال أحدث الإمكانيات والتقنيات، التي تتطلع إلى المستقبل، وتم إنشاؤه بشكل يتماشى مع تقنية التنمية الصديقة للبيئة، من أجل تحقيق أهداف الاستدامة، ويليق بمستوى بطولة كأس العالم FIFA 2022

كم سعة استاد البيت

تم افتتاح استاد البيت القطري في 30 نوفمبر 2021م، على مساحة تمتد إلى 400 ألف متر مربع تقريبًا، وهي مساحة تعادل مساحة نحو 30 ملعب لكرة قدم، وتم تجهيزه ليتسع إلى 60 ألف مشجع خلال استضافة مباريات بطولة كأس العالم 2022، فبالإضافة إلى ملعب ومرافق الاستاد، تم تخصيص مساح خضراء واسعة في المنطقة المحيطة بالاستاد لتوفر للزوار تجربة مميزة وممتعة. 

معلومات عن استاد البيت

إنّ استاد البيت أكثر بكثير من مجرد ملعب لكرة القدم، فهو يقدم عدد كبير من المنافع، وفيما يلي سنعرض لكم أبرز المعلومات المتعلقة به.

تم تصميم استاد البيت ليقلل من معدل الطاقة المستهلكة، عن طريق تقنيات تبريد الهواء، حيث يمنح اللاعبين وجميع الحضور جو بارد ومنعش دون الحاجة لاستهلاك كم كبير من الطاقة.
تم تصميم مظلة خفيفة أعلى الملعب بشكل مستوحى من خيمة البادية، لتلقي بظلالها على أرض الملعب.
نال استاد البيت تصنيف الفئة (أ) من قِبل الهيئة العالمية لتقييم الاستدامة.
تم تخصيص مساحة كبيرة كمنتزه محيط بالاستاد.

تم تصميم ممرات مشاة تحيط على جانبيها بأشجار طبيعية لاستقبال المشجعين.

يقع استاد البيت على في مدينة الخور الواقعة شمال فطر، والتي تبعد عن العاصمة بحوالي 60 كيلومترا.

يتسع استاد البيت لاستقبال نحو 60 ألف مشجع.

تم تزيد الاستاد بمرافق متعددة لتلبية متطلبات اللاعبين وجميع الحضور.

تم تخصيص مقر لإنشاء مستشفى سبيتار التي تعتبر من أبرز مرافق الطب الرياضي المعروفة على مستوى العالم والتي ستوافد إليها عدد كبير من الرياضيين من مختلف أنحاء العالم.

عقب انتهاء بطولة كأس العالم 2022 سوف يتم إزالة مقاعد الجزء العلوي من مدرجات الاستاد ونقلها إلى الدول النامية لتطوير مرافقها الرياضية.

بعد إزالة مقاعد الجزء العلوي من المدرجات سيتم تحويله إلى فندق 5 نجوم.

من المقرر إنشاء مركز تسوق ضخم وعدد من المطاعم ونادي للياقة البدنية حول الاستاد.