قبيل الإفتتاح.. رئيس فيفا يزيد من جرعة الارتباك: "أنا مثلي" !

قبيل الإفتتاح.. رئيس فيفا يزيد من جرعة الارتباك: أنا مثلي !
أخبار البلد -  
أخبار البلد - أطلق رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جاني إنفانتينو تصريحات متناقضة لإظهار دعمه لقطر وفي نفس الوقت للمثليين والعمال المهاجرين، في موقف قال متابعون للمونديال إنه يؤكد ارتباك رئيس فيفا وتحالفه مع قطر التي وجدت نفسها في مواجهة الكثير من التعقيدات، ولم ينجح أصدقاؤها بمن في ذلك إنفانتينو في مساعدتها على الخروج من النفق.

وتحدث إنفانتينو في مؤتمر صحفي قائلا "اليوم أشعر أنني قطري، اليوم أشعر بأنني عربي، أشعر بأنني أفريقي، بأنني مثلي، أشعر بأنني من أصحاب الإعاقة، اليوم أشعر بأنني عامل مهاجر”.

ومن الواضح أن الهدف كان محاولة طمأنة الآلاف من الجماهير التي وصلت إلى قطر، أو تنوي التوجه لمتابعة كأس العالم، بأن الأمور عادية، وأن ليس ثمة استثناء ولا استهداف من الدولة المنظمة لنوعية بعينها من الجمهور خاصة المثليين.

واتهم إنفانتينو منتقدي معاملة قطر للعمال المهاجرين بالنفاق، مضيفا أن التعاون هو السبيل الوحيد لتحسين حقوق الإنسان.

وفي ملاحظات مطولة، غاضبة في بعض الأحيان، هاجم إنفانتينو المنتقدين الأوروبيين للدولة المضيفة فيما يتعلق بقضايا العمال المهاجرين وحقوق المثليين.

وقال "أنا أوروبي. وبسبب ما فعلناه على مدى 3000 عام في جميع أنحاء العالم، يجب أن نعتذر لمدة 3000 سنة مقبلة قبل إعطاء دروس أخلاقية”.

وأضاف "أجد صعوبة في فهم الانتقادات. علينا أن نستثمر في مساعدة هؤلاء الناس، في التعليم ومنحهم مستقبلا أفضل والمزيد من الأمل. يجب علينا جميعا أن نثقّف أنفسنا، فالكثير من الأشياء ليست مثالية ولكن الإصلاح والتغيير يستغرقان وقتا”.

ومضى يقول "هذا الدرس الأخلاقي أحادي الجانب نفاق محض”.

وأضاف "ليس من السهل تقبل الانتقادات لقرار جرى اتخاذه قبل 12 عاما. الدوحة جاهزة وقطر جاهزة وبالطبع ستكون أفضل بطولة كأس عالم على الإطلاق”.

وتحدث إنفانتينو عن تجربته الشخصية كطفل لعمال مهاجرين نشأ في سويسرا، قائلا إنه تعرض للتنمر لكونه إيطاليا ولأن شعره أحمر ويظهر على وجهه النمش. وقال "أعرف كيف يشعر من يتعرض للتمييز، أعرف ما يعنيه التعرض للتنمر”.

وأضاف "ما ستفعل؟ تبدأ في المشاركة، هذا ما يجب أن نفعله… الطريقة الوحيدة للحصول على النتائج هي من خلال المشاركة”.

وقال "أعتقد أن التغييرات التي حدثت في قطر ربما لم تكن لتحدث، أو على الأقل بهذه السرعة (دون كأس العالم). بالطبع نحتاج إلى مواصلة الضغط وبالطبع نحتاج إلى محاولة جعل الأمور أفضل”.

وعن قرار الجمعة بحظر بيع البيرة في الملاعب خلال البطولة، قال إنفانتينو إن فيفا فشل في إقناع الحكومة القطرية بالالتزام بالقرار الأصلي بالسماح بذلك.

وأضاف أنه تلقى تأكيدات من أعلى مستوى في الحكومة القطرية بأنه سيتم الترحيب بالمثليين في البلاد للمشاركة في كأس العالم.

والعلاقات المثلية غير قانونية ويعاقب عليها بالسجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات في قطر. وأثار بعض نجوم كرة القدم مخاوف بشأن حقوق المشجعين الذين سيسافرون لحضور الحدث، لاسيما المثليين والنساء، الذين تقول جماعات حقوقية إن القوانين القطرية تنطوي على تمييز ضدهم.

وفي نهاية غير عادية للمؤتمر الصحفي، التقط برايان سوانسون، مدير العلاقات الإعلامية في فيفا، الميكروفون للدفاع عن إنفانتينو.

وقال "لقد رأيت الكثير من الانتقادات لجياني إنفانتينو منذ أن انضممت إلى فيفا، ولاسيما من مجتمع المثليين”.

وأضاف "أنا أجلس هنا في موقع متميز على منصة عالمية كرجل مثلي الجنس هنا في قطر. لقد تلقى (إنفانتينو) تأكيدات بأن الجميع سيكونون موضع ترحيب… كون جياني إنفانتينو ليس مثليا لا يعني أنه لا يهتم. إنه يهتم”.
 
شريط الأخبار توصيات بارتداء ملابس دافئة... حالة الطقس ليوم الجمعة نتنياهو يخشى إصدار مذكرات اعتقال بحقه ويطلب المساعدة من بريطانيا وألمانيا سطو مسلح على "بنك فلسطين" في رام الله الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير كاميرات تتبع إلكتروني لرصد المخالفات الصفدي يوجه رسالة حادة لنظيره الإيراني حول الإساءات لمواقف الأردن طرد 4 إسرائيليين من فندق في تنزانيا بسبب كلمة "فلسطين حرة" (صور) وزير المالية من واشنطن يتحدث عن قدرة الحكومة الاقتصادية 15 مليون قدم مكعب إنتاج بئر 59 في حقل الريشة الغازي مندوب الاحتلال بالأمم المتحدة يهاجم مجلس الأمن عشية التصويت على عضوية فلسطين: هذا مجلس إرهاب الشمع الأحمر لمحال قصابة تلاعبت بالأختام والذبح 11 مركزا مسجلا على منصة الكفالات الإلزامية تكفل أكثر من 12 ألف سيارة وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن موقوفين إداريا رغم تحذيرات دولية.. الجيش الإسرائيلي: نحن ذاهبون إلى رفح مهيدات يلتقي ائتلاف مربي الأبقار 18مليون دينار التوزيعات النقدية لشركة توليد الكهرباء المركزية مخططات مقيتة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني.. بيان أردني شديد اللهجة ضد الانتهاكات الاسرائيلية في الأقصى وزير الأوقاف محمد الخلايلة: إلى ما يُدعى بوزير الأمن القومي الإسرائيلي "تطوير المناهج" يوضح حول إعداد كتب الصف الحادي عشر الدراسية