قطر تحظر البيرة في المونديال: النعومة لم تحقق المرجو حان وقت التشدد

قطر تحظر البيرة في المونديال: النعومة لم تحقق المرجو حان وقت التشدد
أخبار البلد -  
أخبار البلد - بشكل مفاجئ، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الجمعة حظر بيع المشروبات الكحولية للمشجعين في مونديال قطر، بعد "مناقشات” مع الدولة المضيفة، في موقف وصفه مراقبون بأنه ردة فعل قطرية على الضغوط الكبيرة التي استهدفت الدوحة خلال الأسابيع القليلة الماضية.

ولئن صدر القرار باسم فيفا فإن من الواضح أنه قرار قطري يظهر أن الدوحة رفعت شعار التشدد في الدقيقة الأخيرة بعد أن سعت إلى أن تكون مواقفها ناعمة تجاه الحملات الخاصة بحقوق الإنسان وحضور مجتمع الميم والحرية التامة التي يتمتع بها الجمهور الزائر في سلوكه خاصة ما تعلق بالمشروبات الكحولية.

ويرى القطريون أن الحظر المفاجئ للبيرة لن يضيف أعباء إضافية على بلادهم، ذلك أن الحملة تشتد مع اقتراب لحظة انطلاق المونديال المقرر ليوم غد الأحد، حملة شاركت فيها شخصيات رياضية بارزة ورؤساء اتحادات محلية وقادة منتخبات مشاركة، فضلا عن منظمات مدافعة عن حقوق العمال وأخرى عن حقوق الإنسان.

البيرة متاحة في أجنحة الشخصيات الكبرى في الملاعب، ومنطقة المشجعين الرئيسية التابعة لفيفا وبعض مناطق المشجعين الخاصة ونحو 35 فندقا وحانات في المطاعم

ولم يشر فيفا إلى السبب وراء هذا القرار المفاجئ، لكنه لفت في بيانه إلى أن بيع المشروبات الكحولية سيكون محصوراً فقط في مناطق المشجعين مع "إزالة مراكز بيع البيرة من محيط ملاعب كأس العالم 2022 في قطر”.

وأضاف بيان الاتحاد الدولي لكرة القدم باللغة العربية عبر موقعه الرسمي أنه "إثر مناقشات جرت بين السلطات في الدولة المستضيفة وفيفا، تم اتخاذ قرار بتركز بيع المشروبات الكحولية داخل مهرجان المشجعين وغيره من الفضاءات المخصصة للجماهير والمَرافق التي تملك الترخيص بذلك”.

وكانت العشرات من الخيم لبيع البيرة قد نُصبت في محيط ملاعب كأس العالم، قبيل انطلاق المباراة الافتتاحية الأحد بين قطر والإكوادور.

وتتوقع قطر مجيء أكثر من مليون مشجع إلى البلاد خلال المونديال على مدار البطولة التي تستمر 29 يومًا. ويرتبط فيفا بعقد رعاية طويل الأمد مع شركة "بادوايزر” العملاقة المنتجة للبيرة.

وأعلنت الشركة، وهي الراعي الرئيسي لكأس العالم منذ ثلاثة عقود، أن القيود التي أعلنها فيفا على بيع المشروبات الكحولية في محيط ملاعب مونديال قطر 2022 "خارجة عن إرادتنا”.

وقالت متحدثة باسم مجموعة "إيه بي إنبيف”، وهي الشركة الأم التي تتبع لها "بادوايزر”، إن الشركة أُحيطت علماً بالقرار، مقرّة بأن بعض العمليات التي كانت مرتقبة في الملاعب لهذا الحدث الكروي "لا يمكن أن تستمر”.

وأثارت الخطوة انتقادات جديدة لقطر التي تعرضت بالفعل لسلسلة من الحملات حول استضافتها للبطولة.

وتشمل الانتقادات التي تكثّفت منذ شهرين اتهامات بالفساد متعلّقة بكيفية حصول قطر على حقّ تنظيم البطولة، وسجلّها في مجال الحريّات وحقوق المرأة وأفراد مجتمع الميم والعمّال المهاجرين، وصولاً إلى تقاليد المجتمع القطري المحافظ والمناخ الحارّ وتكييف الهواء في الملاعب.

وقال اتحاد مشجعي كرة القدم في إنجلترا في بيان إن "المشكلة الحقيقية تتمثل في التغير في اللحظة الأخيرة ما يعكس مشكلة أوسع، وهي الافتقار التام للتواصل والوضوح من قبل اللجنة المنظمة تجاه المشجعين”.

وقال الاتحاد إنه "في حال تمكنوا (أعضاء اللجنة المنظمة) من تغيير رأيهم بهذا الشأن في أيّ لحظة، دون تقديم أيّ تفسير، فسيكون لدى المشجعين ما يبرر تخوفاتهم مما إذا كانوا (القطريون) سيوفون بتعهداتهم الأخرى المتعلقة بالسكن والتنقل أو المسائل الثقافية”.

وأثارت مسألة تناول المشروبات الكحولية خلال مونديال 2022 جدلا في قطر بعد نيلها شرف التنظيم في ديسمبر عام 2010، لاسيما أن استهلاك الكحول في الأماكن العامة ممنوع، كما لا يُسمح للزوار بإحضارها إلى البلاد، لكن يمكنهم الحصول عليها فقط في بعض حانات الفنادق والمطاعم. ويمكن للمغتربين غير المسلمين شراؤها من متجر مخصّص يتطلب تصريحاً خاصاً.

وكان الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم ناصر الخاطر أكد في سبتمبر الماضي أن "هناك سوء فهم في ما يتعلق ببيع الكحول في الملاعب. نحن نعمل مثل أيّ كأس عالم أخرى حيث يكون هذا الأمر عادياً”.

وبحسب الخاطر "قلنا دوماً إن مبيعات الكحول متاحة هنا في قطر. قلنا أيضاً إننا سنتيحها في أماكن مخصّصة”.

وستبقى البيرة متاحة في أجنحة الشخصيات الكبرى في الملاعب، ومنطقة المشجعين الرئيسية في الدوحة التابعة لفيفا وبعض مناطق المشجعين الخاصة ونحو 35 فندقا وحانات في المطاعم.

 
شريط الأخبار أوامر محتملة من الجنائية الدولية بإعتقال مسؤولين إسرائيليين كبار توصيات بشأن طقس الأربعاء... ارتفاع على درجات الحرارة وأتربة مثارة إيران تهدد بإبادة إسرائيل إذا شنت هجوماً كبيراً عليها تنسيق بين أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا للاعتراف بدولة فلسطين أرفع وسام مدني بالأردن.. الملك يمنح أمير الكويت قلادة الحسين بن علي بوريل: دمار غزة يفوق ما تعرضت له مدن ألمانيا في الحرب العالمية 158 مليون دينار قيمة صادرات الأردن الزراعية العام الماضي تقرير: ضباط كبار في جيش الاحتلال يستعدون للاستقالة.. تفاصيل السيارات الكهربائية تغزو شوارع الأردن.. ما مصير محطات الوقود؟ البنك المركزي يعمم بشأن عطلة البنوك في يوم العمال الملك وولي العهد في مقدمة مستقبلي أمير الكويت الجمارك توضح حقيقة استيفاء رسوم جديدة على المغادرين عبر الحدود حادث سير على مدخل نفق خلدا.. والسير تنوه السائقين أبو عبيدة: لا يزال الاحتلال عالقا في رمال غزة بعد محاصرة تحركاته.. مطلوب ثالث من مطلوبي الرويشد يسلّم نفسه للأمن الجمارك تحبط محاولة تهريب73.5 ألف حبة كبتاجون في مركز حدود جابر بلاغ من رئيس الوزراء بخصوص عطلة عيدي الشعانين والفصح إغلاقات واعتقالات في الجامعات الأميركية بسبب الحرب على غزة القوات المسلحة تنفذ 7 إنزالات جوية جديدة لمساعدات بمشاركة دولية على شمالي غزة البورصة تدعو الشركات المُدرجة لتزويدها بالبيانات المالية للربع الأول لسنة 2024 قبل إنتهاء المدة المحددة