تصويب غالبية المخالفات الواردة في تقرير ديوان المحاسبة للعام الماضي

تصويب غالبية المخالفات الواردة في تقرير ديوان المحاسبة للعام الماضي
أخبار البلد -  
أخبار البلد - قال وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء إبراهيم الجازي / رئيس الفريق المكلف بدراسة الاستيضاحات والكتب الرقابية لديوان المحاسبة، الخميس، إن الغالبية العظمى من المخالفات التي تم رصدها في تقرير ديوان المحاسبة لعام 2021م، والتي يتم تداولها منذ الأربعاء عبر وسائل الإعلام، تمّ تصويبها سابقا.

وأوضح الجازي، في تصريحات صحفيَّة، أنَّ الفريق المكلَّف بمراجعة الاستيضاحات التي يوثقها ديوان المحاسبة، والمكون من أمين عام رئاسة الوزراء، وأمين عام ديوان المحاسبة، ومدير التقارير في ديوان المحاسبة، ومدير المراقبة والتفتيش في وزارة المالية، ومدير وحدة متابعة تقارير ديوان المحاسبة ومدير الرقابة الداخلية في رئاسة الوزراء، يعمل بشكل فوري على معالجة جميع الاستيضاحات التي يرصدها الديوان، ويعقد اجتماعات دورية (أسبوعية وشهرية) لهذه الغاية، ويعالج جميع الاستيضاحات أولاً بأول.

ولفت إلى أنَّ الفريق عقد قرابة (50) اجتماعاً، واتخذ جميع الإجراءات والقرارات اللازمة لتصويب الاستيضاحات وفقاً للقوانين والأنظمة السارية، مبيناً أنَّ رئيس الوزراء بشر الخصاونة يتابع الإجراءات اللازمة لتصويب المخالفات الواردة في تقرير الديوان لعام 2021م، وخلال مدة محددة وتزويد رئاسة الوزراء بما يفيد ذلك، وقد قام الفريق بمناقشة جميع المخرجات الرقابية وردود الجهات الخاضعة للرقابة، واتخاذ القرارات في ضوء ذلك.

وكشف الجازي أنَّ أبرز القرارات التي اتخذها الفريق تحويل (19) مخرجاً رقابيا وردت في تقرير عام 2021م تتعلَّق بحسابات الجهات الحكومية وحسابات البلديات إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد؛ لقناعة الفريق بوجود شبهة فساد فيها، ولإجراء المزيد من التَّحقيق وفق الأصول القانونية.

كما تضمنت القرارات تحويل (7) مخرجات رقابية تتعلق بحسابات الجهات الحكومية إلى القضاء تبين فيها وجود تجاوزات على المال العام.

وأصدر (56) قراراً لاسترداد أكثر من (6) ملايين دينار تمَّ إنفاقها دون وجه حقّ، و(15) قراراً لتحصيل أموال عامَّة تجاوزت قيمتها (108) ملايين دينار.

وأشار الجازي إلى تحويل (6) مخرجات رقابيَّة إلى ديوان التَّشريع والرَّأي؛ لبيان الرأي القانوني بخصوص التَّباين في وجهات النَّظر بين كل من ديوان المحاسبة والجهات الخاضعة لرقابته، كما جرى تشكيل (42) لجنة مختلفة تضمُّ مندوبين عن الجهات المعنيَّة بالمخالفة وديوان المحاسبة لدراسة الإجراءات المتَّخذة من تلك الجهات للخروج بتوصيات وتنسيبات محدَّدة تمكِّن الفريق من معالجة الموضوع وتصويب المخالفات إن وُجِدت.

وأشار الجازي إلى أنَّ عمل الفريق مستمرّ، ويجري حاليَّاً متابعة تصويب الاستيضاحات التي يرصدها ديوان المحاسبة شهريَّاً، وقد تمَّت مراجعة جميع الاستيضاحات الموثَّقة للعام الحالي، وحتى نهاية شهر آب/أغسطس الماضي.
 
شريط الأخبار توصيات بارتداء ملابس دافئة... حالة الطقس ليوم الجمعة نتنياهو يخشى إصدار مذكرات اعتقال بحقه ويطلب المساعدة من بريطانيا وألمانيا سطو مسلح على "بنك فلسطين" في رام الله الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير كاميرات تتبع إلكتروني لرصد المخالفات الصفدي يوجه رسالة حادة لنظيره الإيراني حول الإساءات لمواقف الأردن طرد 4 إسرائيليين من فندق في تنزانيا بسبب كلمة "فلسطين حرة" (صور) وزير المالية من واشنطن يتحدث عن قدرة الحكومة الاقتصادية 15 مليون قدم مكعب إنتاج بئر 59 في حقل الريشة الغازي مندوب الاحتلال بالأمم المتحدة يهاجم مجلس الأمن عشية التصويت على عضوية فلسطين: هذا مجلس إرهاب الشمع الأحمر لمحال قصابة تلاعبت بالأختام والذبح 11 مركزا مسجلا على منصة الكفالات الإلزامية تكفل أكثر من 12 ألف سيارة وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن موقوفين إداريا رغم تحذيرات دولية.. الجيش الإسرائيلي: نحن ذاهبون إلى رفح مهيدات يلتقي ائتلاف مربي الأبقار 18مليون دينار التوزيعات النقدية لشركة توليد الكهرباء المركزية مخططات مقيتة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني.. بيان أردني شديد اللهجة ضد الانتهاكات الاسرائيلية في الأقصى وزير الأوقاف محمد الخلايلة: إلى ما يُدعى بوزير الأمن القومي الإسرائيلي "تطوير المناهج" يوضح حول إعداد كتب الصف الحادي عشر الدراسية