ديشامب وفان غال وسكالوني ثلاثي تحت المجهر في كأس العالم

ديشامب وفان غال وسكالوني ثلاثي تحت المجهر في كأس العالم
أخبار البلد -  
اخبار البلد - لا يعتبر المدرب الفرنسي ديدييه ديشامب وهو في سن الـ54، حاملا للقب العالمي فحسب، بل هو الأقدم في مركزه (منذ 2012) بين 32 من أترابه. ومنذ التتويج في روسيا العام 2018، عزز القائد السابق لأبطال العالم في 1998، سجله بلقب دوري الأمم الأوروبية 2021، لكن عليه اليوم أن يجعل جماهير "الديوك” تنسى التجربة الفاشلة في كأس أوروبا والخروج من دور الـ16 أمام سويسرا.

حرص ديشامب البراغماتي على تجربة ابتكارات تكتيكية وإعادة المياه إلى مجاريها مع كريم بنزيمة أو أدريان رابيو، لكنه لم يُزل كل الشكوك التي فرضت نفسها حول فريق محروم من قلبه النابض المتمثل في الثنائي بول بوغبا – نغولو كانتي بسبب الإصابة.

وفي حال نجح في ولوج النقطة الأعلى من منصة التتويج في قطر، سينضم ديشامب إلى فيتوريو بوتسو (1886 – 1968)، المتوج مع إيطاليا بكأس العالم في 1934 و1938، في زمن كانت البطولة فيه تجمع عددا أقل بكثير من المنتخبات مقارنة بما تشهده اليوم.

مدير فني ينتمي إلى الجيل الذهبي 
سيكون لويس فان غال (71 عاما) المدرب الأكبر سنا في مونديال قطر، وهو يحضر إلى العرس العالمي بسجل حافل يُحسد عليه بناه في أياكس أمستردام الهولندي، برشلونة الإسباني، بايرن ميونخ الألماني أو مانشستر يونايتد الإنجليزي. "البجعة"، وهو طائر مائي ضخم يتميز بوجود جيب تحت منقاره، لقب يرجع بشكل خاص إلى ميل فان غال لفتح "فمه الكبير". ويخوض ثالث وآخر تجربة على رأس المنتخب الهولندي على أن يخلفه رونالد كومان بعد كأس العالم مباشرة.

لكن قبل أن يذهب للاستمتاع بالتقاعد إلى جانب أسرته، كما يتمنى، سيحاول الرجل الذي تغلب في الآونة الأخيرة على سرطان البروستات أن يلعب "الطواحين” دور الفريق المزعج في قطر، كما فعل في كأس العالم 2014 عندما حل في المركز الثالث وقبلها في 2010 عندما حلّ وصيفا.

خبير كبير آخر في قطر هو البرتغالي كارلوس كيروش (69 عاما) الذي أعيد استدعاؤه في أوائل سبتمبر الماضي لقيادة منتخب إيران بعدما سبق أن أوصله إلى كأس العالم في 2014 و2018. وستكون هذه النهائيات الرابعة له بعد الأولى مع منتخب بلاده في 2010. وسيخوض مواطنه فرناندو سانتوش (68 عاما) النهائيات الثالثة، والثانية مع البرتغال التي قادها لمدة ثماني سنوات (توج معها بلقب بطل أوروبا 2016)، بعد تجربة مع اليونان في مونديال 2014.

وسيكون الأرجنتيني ليونيل سكالوني (44 عاما) الأصغر بين مدربي المنتخبات المشاركة في قطر. الدولي السابق الذي وصل إلى رأس الجهاز الفني لـ”راقصي التانغو” بصفة مؤقتة بعد رحيل خورخي سامباولي في 2018، أقنع الجميع من خلال التتويج بكوبا أميركا العام 2021، وهو أول لقب لـ”ألبيسيليستي” منذ ما يقرب ثلاثين عاما (1993). فريقه لم يخسر منذ يوليو 2019 في 35 مباراة، وبات على بعد مباراتين فقط من الرقم القياسي الذي تحمله إيطاليا وحققته بين 2018 و2021.

وتشهد قطر روحا شبابية على مستوى المدربين إذ أن أكثر من ثلث هؤلاء هم دون الـ50 عاما، ويأتي سكالوني، المدافع السابق، على رأس هذه اللائحة الطويلة من المدربين اليافعين. بعضهم اعتاد رائحة كأس العالم، مثل أليو سيسيه (46 عاما) الذي خرج مع منتخب بلاده السنغال من الدور الأول في 2018 (بفارق عدد البطاقات الصفراء)، والإسباني روبرتو مارتينيس (49 عاما) صاحب المركز الثالث في روسيا مع منتخب بلجيكا.

لكن آخرين سيظهرون للمرة الأولى في بطولة كبرى، مثل وليد الركراكي (47 عاما) الذي جرى تعيينه في أغسطس الماضي على رأس منتخب المغرب، والكاميروني ريغوبير سونغ (46 عاما) الذي وصل منذ فبراير إلى رأس الجهاز الفني لمنتخب بلاده، أو مراد ياكين (48 عاما) الذي تولى القيادة مع سويسرا بعد كأس أوروبا.

الضغط سيكون مسلطا على مدرب الأسود 
دائما ما تكون كأس العالم مرادفا للضغط، لكن البعض سيخضع لرقابة مشدّدة بنسبة أكبر من غيره. هذا هو واقع حال غاريث ساوثغيت (52 عاما) الذي يستهدفه النقاد بانتظام بسبب أسلوب لعبه المُفتقد للحماسة مع منتخب إنجلترا.

ويتمثل دفاعه عن نفسه أمام كل الضغوط في الاستمرار بحصد النتائج الإيجابية بعدما سبق له وضع منتخب الأسود الثلاثة بين دول المقدمة مع وصوله بالفريق إلى نصف نهائي كأس العالم الماضية ونهائي بطولة أوروبا الأخيرة.

ويتوجب على هانزي فليك الحفاظ على الإرث مع منتخب ألمانيا. وبعد 15 عاما عاشها الفريق مع يواكيم لوف قاده خلالها للتتويج بلقب بطل العالم على وجه الخصوص في 2014، وصل فليك (57 عاما) بعد فشل ذريع في كأس العالم 2018 تمثل بالخروج من دور المجموعات، وتجربة مخيبة في كأس أوروبا إثر الإقصاء من دور الـ16. يتوجب على فليك، المدرب السابق لبايرن ميونخ، أن يعي ما ينتظره منه مشجعو "دي مانشافت".

وسيكون فيليكس سانشيز أول من يتذوق الضغط، وتحديدا في المباراة الافتتاحية الأحد المقبل أمام الإكوادور، كيف لا وهو مدرب منتخب قطر المضيف؟ ويتوجب على سانشيز (46 عاما) الذي يقود "العنابي" منذ 2017، والمقرب من مواطنه مدرب برشلونة الإسباني تشافي هرنانديز، أن يعي بأنه المسؤول عن جعل منتخب الدولة المنظمة يتألق في مشاركته الأولى خلال المونديال الأول الذي يشهده الوطن العربي.
 
شريط الأخبار محامون: "شرط التجريم" وراء إشكالية عدم شمول غرامات بـ"العفو العام" ٪27 زيادة أعداد المشاركين في أردننا جنة أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة ضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح