الشريط الإعلامي

إلى أين وصل الأردن في تنفيذ شبكة الجيل الخامس؟

آخر تحديث: 2022-11-17، 09:21 am
أخبار البلد - قال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، إن شركات الاتصالات في مرحلة طرح العطاءات لاختيار المورد الذي سينفذ شبكة الجيل الخامس.

ووقّعت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في آب/أغسطس، وأيلول/سبتمبر، اتفاقية تُمهد لإدخال خدمات الجيل الخامس إلى الأردن، مع شركات الاتصالات (أورانج) و(أمنية) و(زين).

وتمنح الاتفاقية رخص ترددات الجيل الخامس؛ بحيث يلتزم كل مرخص له بإطلاق خدمات الجيل الخامس تجاريا خلال مدة لا تتجاوز 18 شهرا من تاريخ ترخيصها.

وتلزم الاتفاقية، كل مرخص له بتغطية المناطق الرئيسية في المملكة بخدمات الجيل الخامس، وخاصة مراكز المدن والمناطق الصناعية والتجارية خلال مدة 3 سنوات من تاريخ ترخيص خدمات الجيل الخامس.

ويلتزم كل مرخص له بتوفير خدمات الجيل الخامس وإتاحتها لما لا يقل عن 50% من عدد سكان المملكة خلال مدة لا تتجاوز 4 سنوات من تاريخ الترخيص، وزيادة نسبة هذه التغطية بما يعادل 5% لكل سنة، وحتى الوصول إلى نسبة لا تقل عن 75% من عدد سكان المملكة، علما بأن الحكومة ممثلة بهيئة تنظيم قطاع الاتصالات ستتقاضى حصة مشاركة بالعوائد بمقدار 10% من خدمات وتطبيقات الجيل الخامس التي تقدمها الشركات المرخصة.