البحر الميت يتلاشى تدريجيا.. ما علاقة إسرائيل؟

البحر الميت يتلاشى تدريجيا.. ما علاقة إسرائيل؟
أخبار البلد -  
أخبار البلد - قال رئيس جمعية أصدقاء البحر الميت، زيد السوالقة، الأربعاء، إن مستوى البحر الميت انخفض إلى 437 مترا تحت سطح البحر، حسب آخر قراءات الجمعية.

وأضاف السوالقة في تصريحات لقناة رؤيا، أن الجفاف يزيد كل عام في البحر ومستوى نقصانه يتراوح بين متر ومتر ونصف سنويا.

وأوضح أن هناك انحسارا في مياه البحر الميت، ولكنه لا يوجد أي دراسة تؤكد جفاف البحر وخسارته بشكل كامل بعد مرور 50 عاما.

وأعتبر أنه يجب كف يد سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن نهر الأردن، الذي يغذي بشكل رئيسي البحر الميت.

وأشار السوالقة، إلى أن كميات الهطول المطري سنويا التي تصب في البحر الميت من خلال الأودية، تعوض جزءا من الفاقد المائي.

أستاذ علوم المياه إلياس سلامة قال من جهته إنه من المرجح أن يجف البحر الميت بشكل نهائي خلال 60-70 عاما.

وأضاف سلامة أنه إذا استمرت الأوضاع على حالها فإن البحر الميت سوف يجف مع مرور الوقت، مستدركا أن مياه الأمطار لا يمكن أن تعوض الفاقد المائي من البحر.

وأوضح أن هبوط سطح البحر الميت وكمية المياه الهائلة التي تبخرت منه، ربما يؤدي إلى حركات زلزالية في محيط البحر الميت.

وأردف أن الهبوط الرئيسي في مستوى البحر الميت ناتج عن استغلال الدول للمصادر التي ترفد البحر الميت، وليس عن الجفاف.
 
شريط الأخبار عدم استقرار جوي مصحوب بزخات مطرية رعدية... حالة الطقس ليوم الاثنين "سيمنعونه من السفر للمالديف".. سخرية بمنصات التواصل بعد عقوبات أميركية على أبو عبيدة الكشف عن تفاصيل رد حماس بشأن الهدنة روسيا: علينا أن نضع حدًا لنتنياهو وعصابته الصفدي: استدعينا سفير إيران وأبلغته بضرورة وقف الإساءات والتشكيك بمواقف الأردن منع وزراء حكومة الاحتلال من تصريحات إعلامية أو إجراء مقابلات صحفية حول إيران الملك لبايدن: الأردن لن يكون ساحة لحرب إقليمية هام من ضريبة الدخل والمبيعات بشأن الإقرارات الضريبية الملك والرئيس الإماراتي يؤكدان أهمية مواصلة تنسيق الجهود العربية بظل التطورات الإقليمية 14 ألف طن نفايات خلال عطلة العيد أردنيون يعرضون صاروخا إيرانيا للبيع على السوق المفتوح العثور على مقذوف صاروخي جديد بالكرك ترجيح بارتفاع أسعار البنزين الشهر المقبل بين 18 إلى 22 فلسا توسعة الأسواق الحرة الأردنية على جسر الملك حسين يفتح افاق للخدمات المقدمة للمسافرين مشاجرة طلابية واسعة في جامعة مؤتة الكشف عن آخر تطورات تشغيل مشروع حافلات التردد السريع عمان-الزرقاء خمسة شهداء بينهم امرأة بقصف للاحتلال استهدف نازحين على شارع الرشيد غرب غزة الإناث أفضل من الذكور في الرياضيات والقراءة في الأردن الملك يتسلم دعوة من رئيس أذربيجان للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ التنمية الاجتماعية: ترخيص 4 حضانات ودخول 23 طفلا لمؤسسات الرعاية والحماية في آذار الماضي