الشريط الإعلامي

المعاني: القروض الجامعية تكشف معاناة الأردنيين بتعليم أبنائهم

آخر تحديث: 2022-11-12، 11:18 am
أخبار البلد - قال وزير التربية والتعليم والتعليم العالي الأسبق، الدكتور وليد المعاني، إن عدد المتقدمين بطلبات الاستفادة من المنح والقروض الجامعية يشير بوضوح إلى حجم وعمق الأزمة الاقتصادية التي يعيشها الأردنيون ومدى معاناتهم لتوفير المال اللازم لتدريس أبنائهم وبناتهم.

ووفق ما ذكر المعاني في منشور عبر فيسبوك، فإن عدد الطلبة الذين يحقّ لهم التقدم بطلبات للاستفادة من المنح والقروض الجامعية يقدّر بنحو (100) ألف طالب، وذلك بعد استثناء الطلبة غير الأردنيين وطلبة البرنامج الموازي والطلبة المستفيدين من المكرمات الملكية وأصحاب المعدلات المتدنية، فيما بلغ عدد الطلبة الذين تقدّموا فعلا بطلبات للمنح والقروض أكثر من (89) ألف طالب وطالبة، مقابل (74) ألف تقدّموا في العام الماضي للاستفادة من المنح والقروض.

وأشار إلى أن القروض التي يحصل عليها الطلبة واجبة السداد بعد التخرّج وانقضاء فترة السماح، بينما يستلزم تسديدها وجود مصدر دخل للطالب الخريج من خلال فرص عمل تسمح لهم باقتطاع جزء من رواتبهم، وبغير ذلك فإن الضمانات التي قدّموها للحصول على القرض تكون معرّضة للتسييل.

يذكر أن عدد الطلاب الذين تقدموا للاستفادة من القروض الجامعية حوالي 89 ألف طالب، بينما عدد الطلاب في الجامعات الرسمية حوالي 350 ألف طالب وطالبة، أي أن النسبة تعادل الثلث.