منظمة الصحة العالمية: الأردن من أعلى معدلات انتشار التدخين بين الذكور في العالم

منظمة الصحة العالمية: الأردن من أعلى معدلات انتشار التدخين بين الذكور في العالم
أخبار البلد -  

أخبار البلد - أكدت منظمة الصحة العالمية – مكتب الأردن، أن التدخين يعد أحد عوامل الاختطار الرئيسة للأمراض غير السارية في الأردن، لافتة النظر إلى أن الأردن ضمن قائمة الدول التي تعد من أعلى معدلات انتشار التدخين بين الذكور في العالم.

وأشارت إلى أنه وفقا للمسح الوطني التدريجي لعام 2019 الذي أجرته وزارة الصحة الأردنية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، فإن 66.1% من الذكور الأردنيين يدخنون منتجات التبغ، بالإضافة إلى 16.4% يستخدمون السجائر الإلكترونية.

وقالت المنظمة، الأحد، إن "النيكوتين الموجود في التبغ يسبب إدماناً شديداً، ويشكل تعاطيه عامل خطر رئيسا للأمراض القلبية الوعائية، وأمراض الجهاز التنفسي، وأكثر من 20 نوعاً مختلفاً أو فرعياً من السرطان، والعديد من الحالات الصحية الأخرى.

وأكّدت أن التدخين يشكل تهديدًا للصحة العامة برغم الجهود العديدة التي يبذلها الأردن في مكافحته؛ إذ يعد من الدول السبّاقة في التوقيع على الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ في عام 2004 التي بموجبها ضم قانون الصحة العامة رقم (47) لسنة 2008 وتعديلاته الفصل 12 والخاص بوقاية الصحة العامة من أضرار التدخين كاستجابة تشريعية للامتثال لتطبيق الاتفاقية الإطارية.

وأشارت إلى أنه في كل عام يموت أكثر من 8 ملايين شخص؛ بسبب تعاطي التبغ في العالم، وتحدث معظم الوفيات المرتبطة بالتبغ في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

كما أشارت المنظمة إلى دراسة قامت بها وزارة الصحة الأردنية بالتعاون مع المنظمة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والتي جرى إطلاقها في عام 2019، بعنوان "مبررات الاستثمار اللازمة لتنفيذ اتفاقية المنظمة الإطارية لمكافحة التبغ" والتي أوصت بزيادة التوعية وحظر التدخين داخل الأماكن العامة ومنع الترويج والدعاية والرعاية لمنتجات التبغ ورفع الضرائب على منتجات التبغ وغيرها.

ولفتت النظر إلى أن منتجات التبغ تعرض المستخدمين لانبعاثات سامة يسبب الكثير منها السرطان، ويضر بالصحة العامة، بالرغم من أن نظُم إيصال النيكوتين الإلكترونية ونظم الإيصال الإلكترونية الخالية من النيكوتين والمعروفة عامة باسم السجائر الإلكترونية لا تحتوي على التبغ، إلا أنها ضارة بالصحة وغير آمنة بلا أدنى شك، سواء أكانت تحتوي أو لا تحتوي على النيكوتين، مبينة أنه من السابق لأوانه تقديم إجابة جازمة على الأثر الطويل الأجل لاستخدام منتجات التبغ المسخنة أو السجائر الإلكترونية.

وبحسب بيانات دائرة الإحصاءات العامة، يبلغ معدل الإنفاق الشهري للعائلة الأردنية التي تضم أفرادا مدخنين 73.6 دينارا، وهو أكثر مما تنفقه على كل من الفاكهة، والذي يبلغ 26.6 دينارا شهرياً، والألبان والبيض 38.2 دينارا شهرياً، والخضار والبقوليات البالغ 42.1 دينارا واللحوم والدواجن 50.4 دينارا.

بترا



 
شريط الأخبار الأردن يتصدر في جراحات السمنة.. الدكتور خريس الاسم الابرز.. ومؤتمر دولي في عمان لبحث آفة العصر شركة "أموات انفست" .. "محدش يخاف! مفيش حاجة"* عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد بينما كان يحاول سرقة محتويات الملابس المعلقة في المتوضأ إحباط تهريب 700 ألف كبسولة مكملات غذائية مخزنة بظروف سيئة "اسمنت الشمالية" تصادق على بياناتها المالية وتقرر توزيع أرباح بنسبة 6.5% على مساهميها أسعار الذهب في السوق المحلية الخميس 114 دعوى سُجلت لدى وحدة سلطة الأجور في وزارة العمل في الربع الأول من 2024 الهيئة العامة للبنك الإستثماري تعقد اجتماعها السنوي العادي أجواء لاهبة.. ارتفاع إضافي على درجات الحرارة اليوم اليوم الثاني بعد المئتين.. عدوان متواصل على غزة والمقاومة تنفذ عمليات نوعية قراءة مهمة في حرمان الشباب من الشمول الكلي بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.! تبرئة بلجيكي يقود سيارته "ثملاً" أقنع محاميه القاضي بأن جسده ينتج "كحولا" أطعمة إفطار تساعد في تنظيم نسبة السكر بالدم الحرارة أعلى من معدلاتها ب 12 درجة اليوم وفيات الأردن اليوم الخميس 25/4/2024 شهيد في رام الله واقتحامات جديدة في الضفة الغربية «مذكرات اعتقال دولية» تنتظر نتنياهو وقادة جيشه.. وتأهب للإحتلال القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث