شارع في أحدى المحافظات قدرت تكلفة صيانته قرابة نصف مليار

شارع في أحدى المحافظات قدرت تكلفة صيانته قرابة نصف مليار
أخبار البلد -  
أخبار البلد - اطلع محافظ الطفيلة الدكتور محمد ابو جاموس بحضور اعضاء مجلس محافظة الطفيلة اليوم على ابرز معيقات تنفيذ وانجاز طريق العيص - ابو بنا باتجاه محافظة الكرك، والاجراءات الكفيلة للاسراع في تنفيذه لخدمة سكان التجمعات السكانية في قرى شيظم وابو بنا.

واستمع ابو جاموس من مدير الاشغال العامة المهندس عمر الحراسيس الى جملة المعيقات التي أدت الى توقف العمل في اعمال التوسعة والتعبيد وإعادة التأهيل لطريق أبو بنا وتم معالجتها بالتعاون مع إدارات المياه والكهرباء والاتصالات والشرطة، لافتا الى انه تم عمل تحويلات مرورية لهذا الطريق الذي تم اغلاقه امام الحركة المرورية لغايات سرعة إنجازه.

وأضاف المهندس الحراسيس ان تغييرات عدة طرأت على اعمال تنفيذ هذه الطريق شملت توسعته مسربه ليصل الى 11 مترا الى جانب توسعة المنعطفات الخطرة على هذا الطريق، فضلا عن تنفيذ مشروع لانارة الطريق وفق المواصفات الفنية، لافتا الى ان توقف العمل في هذه الطريق جاء بسبب انتظار فحوصات مختبرات ضبط الجودة لطبقاتها من ناحية والعمل للتنسيق مع إدارة عقد مياه الطفيلة حيث يوجد خطوط مياه مغذية لمناطق أبو بنا وشيظم يحتاج نقلها الى مدة طويلة، الى جانب وجود أعمدة كهرباء على جوانب الطريق حيث تم التنسيق لحل كافة العراقيل التي تواجه تنفيذ الطريق وتم التغلب عليها، فيما سيتم تنفيذها وفق المواصفات الفنية لخدمة المواطنين.

وتوقع البدء بأعمال تعبيد الطريق بطول 2 كم وبتكلفة 450 الف دينار بالخلطات الاسفلتية خلال مدة شهر، وتم الاتفاق مع المقاول بالانتهاء من تعبيد الطريق وتأهيله امام الحركة المرورية قبيل دخول فصل الشتاء حيث قام المقاول بتوريد كافة الآليات والمعدات اللازمة للإسراع في إنجاز الطريق حيث هنالك معاناة من قبل المواطنين في استخدام التحويلات التي تم توفيرها .

واشار إلى أنه سيتم شمول المقطع المروري الذي بدء بتنفيذه بالمستلزمات المرورية من إنارة ومطبات بمواصفات فنية، لاسيما أمام مدرسة مجادل إلى جانب إقامة تصاريف لمياه الأمطار وأرصفة وغيرها.

وأكد المقاول المنفذ لمشروع الطريق محمد الجرابعة ان جملة من المعيقات ادت الى تأخير عمليات القشط والحفر لجوانب الطريق على مدار الشهرين الماضيين، مشيرا الى انه خلال 15يوما سيتم تجهيز الطريق للتعبيد بعد فرشه بطبقات الحصى اللازمة وفق المواصفات الفنية.

وخلال الجولة التفقدية التقى المحافظ أبو جاموس، بعدد من سكان مناطق أبو بنا والعيص ومجادل وشيظم، مطالبين بتوسعة وإقامة جزيرة وسطية فضلا عن تجهيز مسار التحويلة بمنطقة شيظم و تزويدها بالاشارات الإرشادية اللازمة.




وأكدوا ضرورة الاسراع في إعادة تأهيل وصيانة هذه الطريق وفق المواصفات الفنية والهندسية، بتوسعته على مسربين وإقامة جزيرة وسطية وشموله بمشروعات الانارة اللازمة، كونه يعد المدخل الشمالي والحيوي لمحافظة الطفيلة من جهة محافظة الكرك.

وأشاروا الى أهمية اجراء تعديلات إضافية بزيادة عرض الطريق، اذ يعد طريقا حيويا ورئيسيا يخدم تجمعات سكانية ويربط محافظة الطفيلة بمحافظة الكرك والطريق الصحراوي كما شكا العديد من مستخدمي التحويلة من صعوبة مسارها الطويل ومرورها في بمنحدرات صعبة ومنعطفات ومنحدرات حادة.

واكدوا ضرورة شمول الطريق بجزيرة وسطية، وبالإنارة الكافية؛ اذ يعاني الطريق منذ قرابة 20 عاما من التصدعات والتشققات.

وبينوا انه مع بدء العام الدراسي الجديد أصبح هنالك معاناة يجدها طلبة مدرسة مجادل الأساسية، حيث عمليات التأهيل والصيانة قبالة مدرستهم مع الحاجة الى توفير عناصر السلامة المرورية للطلبة اثناء عمليات تنفيذ الطريق.

من جانبهم أكد اعضاء مجلس المحافظة ان مجلس المحافظة على أتم الاستعداد لتذليل كافة العقبات التي تواجه تنفيذ هذا الطريق مطالبين بسرعة انجازه لا سيما وان المخصصات المالية المقررة لهذه الطريق تم تخصيصها في وقت اكدوا على المقاول بضرورة التعاون للاسراع في تجهيز الطريق للتعبيد قبيل تساقط الامطار ودخول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة.

(بترا)
 
شريط الأخبار رياح نشطة ظهرًا مع بقاء درجات الحرارة دافئة... حالة الطقس ليوم الخميس قائد أركان الاحتلال “يطالب” بضم الجميع للجيش فيديو أهالي غزة على شاطئ البحر “يستفز” بن غفير.. دعا لحل مجلس حرب الاحتلال! طلبة “كولومبيا الأمريكية” يعتصمون تنديداً بجرائم الاحتلال..نصبوا 60 خيمة بالحرم الجامعي (فيديو) توقعات بوصول سعر غرام الذهب في الأردن إلى 55 دينارًا حملة لإنارة المقابر في إربد لهذا السبب العثور على شاب مشنوقًا أمام منزلة في لواء الأغوار الشمالية وزير إسرائيلي: لم أعد أعتمد على الجيش بعد 7 أكتوبر أغرب من الخيال.. برازيلية تصطحب جثة عمها إلى البنك ليوقع لها على قرض! (فيديو) قذيفة إسرائيلية واحدة تقضي على 5 آلاف من أجنة أطفال الأنابيب في غزة المواصفات تتحقق من 3750 منتجاً في 1250 منشأة خلال رمضان والعيد نشاط ملحوظ لطائرات سلاح الجو الملكي خلال هذه الفترة التنمية الاجتماعية: واحد من كل أربعة متسولين يعاد ضبطه في الأردن الضمان: الإعلان عن الزيادة السنوية على الرواتب التقاعدية الشهر المقبل الملك والعاهل البحريني يؤكدان ضرورة إدامة التنسيق العربي أزمة معتقلي الرأي تتفاعل.. منظمة العفو الدولية والأحزاب اليسارية تصدر بيانات للإفراج عنهم والأهالي"ذنب أولادنا أنهم ناصروا غزة" الفلاحات بعد قرار حل حزب الشراكة والانقاذ: سنقوم بتأسيس حزب جديد.. وبدأنا بجمع تواقيع لتأسيسه مطاعم زهور الشفا يحول تلاع العلي إلى "باربيكيو" ومخاوف من سقوط "الشقف والكباب" 18 إصابة من بينها حالات حرجة نتيجة هجوم مسيّرات لحزب الله على مقر قيادة إسرائيلي رئيس الوزراء يحذر: لن نسمح بهذا