أرباح الفوسفات تقترب من مليار دولار .. والمتقاعدون لا يريدون إلا تأمين صحي !

أرباح الفوسفات تقترب من مليار دولار .. والمتقاعدون لا يريدون إلا تأمين صحي !
أخبار البلد -  
 

حققت شركة مناجم الفوسفات الأردنية ارتفاعا في صافي الأرباح قبل الضريبة خلال الربع الثالث من العام الحالي 2022 بلغ 786.496 مليون دينار ، وبنسبة تحسن مقدارها 224.5 %، عن ذات الفترة من العام الماضي 2021، والتي بلغت في حينه 242.384 مليون دينار.

وقالت الشركة في بيان صحفي إن صافي أرباح الشركة بعد الضريبة بحسب نتائج أعمالها للربع الثالث من العام الحالي بلغ 600.182 مليون دينار بنسبة زيادة مقدارها 232 %، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 180.784 مليون دينار .

إعلان الفوسفات عن صافي الأرباح خلال الربع الثالث يتزامن مع اعتصام متقاعديها ومحاربيها القدامى أمام مبنى الشركة منذ ما يزيد عن سبعة أشهر للمطالبة بحقوقهم في التأمين الصحي الذي يصر المتقاعدون على إعادته كما كان خالياً من المنغصات والمعيقات التي تمنع حصولهم على الخدمة الطبية كما كانت عليه في السابق ، إذ يستمر المتقاعدون وعلى مدار أيام الأسبوع في التجمهر بأعداد كبيرة أمام مبنى الشركة لكن دون الحصول على إجابة من إدارة الشركة التي أغلقت في وجوه المتقاعدين كل أشكال الحوار والنقاش حول تلك المسألة .

ويرى المتقاعدون أن إعلان الشركة للأرباح بهذه الأرقام المرتفعة والمليونية يثير التساؤلات حول إصرارها على رفض إيجاد حلول لأزمة التأمين الصحي العالقة ، فلماذا كل هذا الإصرار على الموقف وعدم التجاوب لمطالب المتقاعدين المشروعة في الحصول على تأمين صحي لائق بحالاتهم الصحية والمرضية ، إذ يشكو غالبية المتقاعدين من أمراض مزمنة عزو أسبابها للتعرض لفترات طويلة خلال فترة خدمتهم في الشركة للأغبرة والأتربة التي تركت في صدورهم وأجهزتهم التنفسية اعتلالات وأمراض بحاجة لرعاية صحية مستمرة للعيش بعيداً عن الآلام والأوجاع .

وأكدوا لـ أخبار البلد أنهم مستمرون في الاعتصام والوقوف أمام مبنى الشركة حتى لو استمر تجاهل الإدارة لسنوات قادمة على قاعدة "ما بضيع حق وراه مطالب" ، لافتين إلى شرعية مطالبهم وأحقيتهم في الحصول على تأمينهم الصحي الذي حاولت الشركة سلبهم إياه من خلال التضييق عليهم والإيعاز لشركة التأمين بتقنين الأدوية والعلاجات التي يحتاجونها حتى باتت أبسط الأدوية صعبة المنال للحصول عليها عن طريق التأمين الصحي .. بحسب المتقاعدين .

ولا نعلم إن كانت إدارة الشركة ستتحرك عاجلاً أم آجلاً لإيجاد حلول لتلك الأزمة التي طالت وشارفت على دخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأطول اعتصام عمالي لمن تجاوزا حاجز الستين عاماً ، ولا نعلم أيضاً إن كانت ستخصص جزءً من تلك الأرباح للتأمين الصحي الخاص بالمتقاعدين وتكريمهم على جهودهم المبذولة في الشركة خلال فترة عملهم فيها .

شريط الأخبار وفاة خمسيني بحادث تدهور في الاغوار الشمالية رغبة حكومية بتأجير قلعة القطرانة وتحويلها إلى مطعم وفندق "الجمارك" : لا صحة لمنع دخول السيارات الكهربائية ذات البطارية الصلبة للأردن اعتراف غير مسبوق من زعيم المعارضة الإسرائيلي بخصوص جيش الاحتلال: لم يعُد لديه ما يكفي من الجنود! توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن سخرية كبيرة من تعيلق أفيخاي أدرعي على اقتباس من كلمة أبو عبيدة القسام تعلن استهداف موقع تجسس للاحتلال الإسرائيلي وسط غزة مكافحة الأوبئة تشخص واقع الملاريا في االأردن الأردن...3 شبان ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح بكلفة أكثر من مليون.. الأشغال تحدد موعد بدء مشروع صيانة تأهيل طريق جرش -المفرق صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني