النهوض بالعملية التشريعية

النهوض بالعملية التشريعية
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
في الأردن تحديات عديدة تواجه عملية الإصلاح التشريعي، وتشكل عوائق أمام النهوض بهذا المكون الأساسيّ من مكونات العملية الإصلاحية بمفهومها الشامل والتي إذا ما تمت بصورتها المأمولة ستؤدي بالنتيجة إلى إحداث تغيير ملموس على مستوى السياسات والبرامج والممارسات.
في الواقع عديدة هي التحديات ذات العلاقة بالشأن التشريعي وعملية النهوض بالمنظومة التشريعية بصورة عامة، إلا انّ التضخم التشريعي يعد ابرز هذه التحديات وقد لعب دورًا محوريًا في تداخل الاختصاصات وتعدد المرجعيات وإضعاف البنية القانونية في الأردن؛ نظرًا لإعداد وإقرار تشريعات لا تشكل ضرورة لازمة في المجتمع ولا تترك آثارًا ايجابية في حياة الأفراد والجهات، لا بل على العكس من ذلك فإنّها شكلت عبئًا على الفرد وعلى الدولة عمومًا، الأمر الذي استدعى تعديلات متلاحقة لبعض التشريعات، ووجود مطالبات متكررة من الأفراد أو من قبل الجهات بضرورة إلغاء بعض هذه التشريعات والنصوص القانونية الواردة في بعضها.
في هذا السياق وفي اطار الممارسات الدولية الفضلى في اعداد واقرار التشريعات تعدّ التجربة الفرنسية من التجارب الدولية المقارنة التي ادركت مبكرًا أهمية الحدّ من التضخم التشريعيّ؛ فسعت في سبيل ذلك إلى اعتماد آليات عدة، منها بناء التشريعات استنادًا إلى دراسات الأثر التشريعيّ التي تبين الحاجة الفعلية للقانون، والأثر الإيجابي الذي سيعكسه على المجتمع وحياة الأفراد ودراسة الجدوى الاقتصادية للنصوص. بالإضافة إلى التركيز على دور الرقابة الدستورية في الحدّ من هذا التضخم، وعلى اهمية المشاورات المسبقة مع الجهات ذات العلاقة بالقانون ومع المجتمع المدنيّ بمكوناته كافة.
في الختام لا بد من التأكيد على ان الإصلاح التشريعيّ يعدّ أحدّ أبرز أدوات ومكونات السعي نحو عملية الإصلاح بمفهومها الواسع، الامر الذي يقتضي إعادة النظر بصورة شمولية معمقة بمراحل العملية التشريعية كافة، ابتداءً من إعداد التشريعات وإصدارها ونشرها ومن ثم تنفيذها، والعمل على إزالة أي اشكاليات تشريعية قائمة وذلك كخطوة في الطريق نحو إلى إصلاح تشريعيّ يحقق مزيدًا من العدالة والإنصاف.
شريط الأخبار فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو) الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس 332 ألف متقاعد ضمان والنسبة الأقل لمتقاعدي الوفاة الإصابية.! سيدة باكستانية تلد 6 توائم خلال ساعة واحدة استقالة متحدثة باسم الخارجية الأمريكية بسبب الحرب على غزة تطورات اليوم ال203 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة أسعار الذهب اليوم عالميا انطلاق منافسات ألتراماراثون البحر الميت الاحتلال يقتحم مدينة نابلس مقتل إسرائيلي بقصف جنوبي لبنان 7 وفيات و521 حادثاً مرورياً أمس بالأردن تراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة وانخفاض على درجات الحرارة وفاة خمسيني بحادث تدهور في الاغوار الشمالية رغبة حكومية بتأجير قلعة القطرانة وتحويلها إلى مطعم وفندق "الجمارك" : لا صحة لمنع دخول السيارات الكهربائية ذات البطارية الصلبة للأردن