نعومة الثورة الأردنية ...ما هي الأسباب؟

نعومة الثورة الأردنية ...ما هي الأسباب؟
أخبار البلد -  
فايز شبيكات الدعجه -اللهم لا حسد ...فقد مر عام الثورة الأردنية بمشيئة الله واقترب قطف ثمارها دون إراقة دماء. وكانت سخونة المسيرات والاحتجاجات بخلاف كل البلدان العربية الثائرة بردا وسلاما على الأردنيين .فما هي الأسباب ؟.
السبب الأول يعود لأصالة الطبع الهاشمي المتطرف في المحافظة حرمة الدماء الذي لا ينكره إلا جاحد أو حاقد .وثمة متابعة حثيثة -أو بالأحرى قيادة ملكية مباشرة - فيما تأكد في ميدان الاحتجاجات والمسيرات والاعتصامات .وهذا استمرار للنهج الهاشمي الأبيض الذي خبرناه على مدى ما يقارب القرن وتوجه جلالة الملك بالإعلان عن قرب الوصول إلى الحكومة البرلمانية .
يليه نموذج الخبرة الأردنية الواسعة في مجال إدارة المعارضة خاصة بعد إحياء الديمقراطية ،وإعادة الحياة البرلمانية منذ عام 1989م .شهد الأردن خلالها آلاف المسيرات والاحتجاجات، ودفق لكل أشكال التعبير الديمقراطية الأخرى دون إساءة أو عنف .
النموذج الأردني كان محرما لدي ألأنظمة العربية المبللة بالدماء ،ولذلك كان مجرد التفكير بالتعبير عن وجهة النظر الأخرى غريبا ومفاجئا وجرى قمعه بلا هوادة وعلى الفور.
يضاف إلى ذلك ما اكتسبته المؤسسة الأمنية بكل تفرعاتها من مهارة وقدرة متناهية على ضبط النفس ،وامتصاص حازم لغضب الجماهير ،كان يقابله وعي لدى قيادات الفعاليات الاحتجاجية ،جرى جري العادة في الحفاظ على المصلحة الوطنية ،وإدراك لنوايا المندسين كان يفوت الفرص على الأعداء والمغرضين والمصطادين في الماء العكر ،ومن يحاول وضح حرية التعبير في غير مواضعها.
بعد هذا تسامت المهنة الأمنية في الأردن ،وأصبح رجال الأمن والدرك حراس للمحتجين وذادة عن المعتصمين .وأغرت التجربة الأردنية المأمونة بعض الدول العربية الراكدة ،وخاصة المرشحة للدخول في معترك الربيع العربي ، وأعلنت عن رغبتا في نقل التجربة الأردنية والاستعانة بالخبرات الأمنية في إعداد وتأهيل منظومتها الأمنية لأخذ الحيطة والاحتياط ،ستكلل بالنجاح إذا ما تزامنت مع الإرادة السياسية في الإصلاح والتغيير.
الدراسات العلمية أثبتت سلامة المسيرة الإصلاحية ونتائج الاستطلاع الذي نفذه مركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة الأردنية عن حالة الديمقراطية في الأردن للعام 2011 بينت أن 60% من الأردنيين قالوا إن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح.fayz.shbikat@yahoo.com
رئيس الشبكة الأردنية للأمن الاجتماعي
شريط الأخبار هذه المبالغ التي ستحصل عليها الأحزاب بعد الانتخابات.. الجبهة والميثاق وإرادة لها حصة الأسد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنشر تقريرًا شاملًا حول نتائج القبول الموحد إرسال نتائج القبول الموحد لطلبة البكالوريوس عبر رسائل نصية فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق في المفرق وجرش غدا رئيس هيئة الأركان: القوات المسلحة لن تتردد في التصدي لمن يحاول المساس بأمن الأردن الملك خلال كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة: فكرة الأردن كوطن بديل لن تحدث أبدا وزارة الخارجية: عودة شاحنات أردنية كانت قد احتُجزت في سوريا منذ قرابة شهرين الحكومة : خطط إجلاء للأردنيين من لبنان حال وقوع حرب شاملة نائب نقيب الفنانين عن فيديو دعيبس بدار المسنين : "غير راضيين عن المقابلة ونزوره كل اسبوع " ارتفاع أسعار الذهب محلياً 70 قرشا في التسعيرة المسائية إرادة ملكية بقبول استقالة أعضاء بمجلس الأعيان الملك يصل إلى مقر الأمم المتحدة لترؤس الوفد الأردني المشارك في اجتماعات الدورة التاسعة والسبعين جيش الاحتلال ينفذ غارة جوية لمحاولة اغتيال قيادي رفيع في حزب الله في بيروت التعليم العالي: لم نتأخر بأصدار قائمة القبول الموحد وموعدها نهاية الشهر الجاري وهناك متسع من الوقت لدى الطلاب شركات تداول وهمية تسرق اموال الاردنيين وتختفي والمواطنون ( رجعولنا مصارينا) "بلبن" يستفز الاردنيين بأسماء اطباق خادشة للحياء العام أيهما قدّم للأردن أكثر: سميرة توفيق أم حكومة بشر الخصاونة؟! بيان رد من عشيرة الدعيبس الشوابكة بما يتعلق بالفنان حسين دعيبس أمهلت الصحة حتى 10/16.. قرار من نقابة الأطباء بخصوص "لائحة الأجور" النائب مشوقة: رفضنا دعوة السفارة البريطانية لدعمها الإجرام الصهيوني وخرق الأعراف الدبلوماسية