الشريط الإعلامي

الأردنيون يودعون الصيف ويستقبلون الخريف

آخر تحديث: 2022-09-24، 09:31 am
أخبار البلد - قالت إدارة الأرصاد الجوية، إنه يبدأ اليوم الجمعة، الاعتدال الخريفي لهذا العام، وتكون الشمس عمودية على خط الإستواء، وبداية فصل الخريف فلكيا في نصف الكرة الشمالي.


وأضافت أن الأجواء تكون خريفية معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبيا في الأغوار والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.

وأشارت الأرصاد الجوية إلى أنه يطرأ يوم السبت، انخفاض قليل على الحرارة، وتكون الأجواء خريفية لطيفة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبيا في الأغوار والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة خاصة في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط بين الحين والآخر وتكون مثيرة للغبار خاصة في مناطق البادية.
وتبقى الأجواء الأحد خريفية لطيفة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبيا في الأغوار والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة.

يتساوى طول الليل والنهار في العالم أجمع، ويبدأ بعد ذلك طول النهار بالتناقص والليل بالتزايد في النصف الشمالي من الأرض.
ويُعتبر فصل الخريف فترةً انتقالية تتغيّر فيها الأجواء و يزداد اضطرابها على العديد من الدول العربية، حيثُ يزداد تعمُق و توغل الأحواض الباردة القادمة من الشمال نحو الجنوب مما يولّد حالات عدم استقرار جوي تعمل على بداية موسم الأمطار فعليّاً في العديد من المناطق العربية، بحسب ما نشره موقع طقس العرب.
كما يُعتبر فصل الخريف، موعداً للأمطار وحالات عدم الاستقرار الجوي في شبه الجزيرة العربية،وانخفاض درجات الحرارة من مستوياتها الأربعينية المُرهقة في الصيف،نحو مستويات أكثر اعتدالاً.