الفايز يدعو الشركات الفرنسية للاستثمار في الاردن

الفايز يدعو الشركات الفرنسية للاستثمار في الاردن
أخبار البلد -   أخبار البلد - دعا رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز الشركات الفرنسية ورجال الاعمال ، للاستثمار في الاردن والاستفادة من هذه الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع الطاقة والمياه .

وقال الفايز خلال لقائه اليوم الاربعاء في باريس ، عدد من مدراء الشركات الفرنسية المعنية بقطاع الطاقة والمياه بالاضافة الى اعضاء من مجلس الشيوخ الفرنسي ، وذلك على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها الى فرنسا ، ان البيئة الاستثمارية في الاردن ، تمتلك كافة المقومات اللازمة للاستثمار ، ويعد بلداً نموذجياً لاقامة مشاريع استثمارية في قطاعات في مشاريع تحلية المياة ، وبناء شبكات الصرف الصحي ، واقامة السدود المائية والترابية وحفر الابار العميقة ، والبحث والتنقيب عن النفط والغاز في اراضيه .

وبين خلال اللقاء الذي حضره مساعدي رئيس مجلس الاعيان مفلح الرحيمي و علياء بوران والاعيان عيسى مراد ومحمد الشوابكه وجورج حزبون ، اضافة الى السفير الاردني لدي فرنسا مكرم القيسي
، ان الاردن بلد آمن ومستقر ، وذو موقع استراتيجي متوسط في الاقليم ، لعبور مشاريع الطاقة الاقليمية في اراضيه الى دول الجوار ، كمشاريع خطوط انابيب النفط والغاز ، ومشاريع الربط الكهربائي .

واضاف ” ان الاردن لديه ايضا العديد من الفرص الاستثمارية ، ذات القيمة المضافة العالية ، بمختلف القطاعات الاقتصادية، التي تتمتع بمزايا نسبية وتنافسية عالية ، اضافة الى فرص الاستثمار في القطاع السياحي وتطوير الفنادق والمنتجعات السياحية والمرافق الترفيهية ، ومراكز المؤتمرات والمعارض والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والنقل الجوي ” .

وبين الفايز ان الاردن يقدم حوافز استثمارية في القطاع الصناعي واللوجستي ، خاصة في المناطق التنموية والمدن الصناعية والمناطق الحرة المنتشرة في المملكة.

وقال اننا نتطلع الى مزيد من الشراكات والاستثمارات الفرنسية في الاردن ، ونؤكد استعداد الاردن لتقديم كل التسهيلات ، التي من شانها الاسهام في تنفيذ المشاريع الاستثمارية في المملكة ، والاستفادة من الفرص الاستثمارية الكبيرة ، مبينا ان امام الشركات الفرنسية العاملة في مجال قطاعي الطاقة والمياه ، وتخزين الطاقة وتحلية المياه ، فرص استثمارية كبيرة .

وثمن الفايز اللقاء مع مدراء الشركات الفرنسية ، والذي تم فيه بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، والتي تتعلق بقضايا المياه والطاقة ، لجهة التعاون المشترك في هذه المجالات ، بما يخدم البلدين الصديقين ومصالحهما المشتركة ، ويفتح افاق جديدة للشركات الفرنسية للاستثمار في الاردن .

وعرض الفايز التحديات التي تواجه الاردن في قطاعي الطاقة والمياه ، مبينا ان الاردن دولة تفتقر للموارد الطبيعية كالمياه والنفط والغاز ، ويعتبر ثاني أكثر بلدان العالم فقرا في مصادر المياه كما يفتقر الى الموارد الطبيعية المتعلقة بالنفط والغاز ، وهذا الواقع يضع الاردن امام خيارات صعبه ومحدودة لجهة التغلب على تحدي الطاقة ، في ظل تزايد عدد السكان والانشطة المرتبطة بالتنمية المستدامة.

من جانبهم اكد مدراء الشراكات حرصهم على زيادة استثماراتهم في الاردن وبمختلف القطاعات الحيوة وحاصة في قطاعي الميا والطاقة .

كما عبروا عن حرصهم التعاون مع الاردن والمستثمرين الاردنيين وتبادل التجارب والزيارات والخبرات واللقاءات التي تسهم تعزيز التعاون المشترك ، ولما فيه مصلحة الطرفين ، مؤكدين ان لديهم اهتماما بالفرص الاستثمارية المتاحة في الاردن ، خاصة في مشاريع النقل والمياه والبني التحتيه للنقل والطاقة المتجددة والبيئة ومشاريع تحليلة المياه وشبكات الصرف الصحي ، مشيرين الى حجم الاستثمار الكبير في الاردن والنابع من ثقة المستمر الفرنسي بإمكانات الأردن والبيئة الاستثمارية الامنة .

من جانبهم اشار اعضاء الوفد الاردني ، الى ان الاحداث الاقليمية في المنطقة والصراعات السياسية فيها ، زاد من تحديات الاردن في قطاعي المياه والطاقة ، فالاردن وبسبب الصراعات في المنطقة ، استقبل العديد من موجات اللجوء منذ العام 1948 وحتى يومنا هذا ، وهذا الوضع غير الطبيعي اثر على كافة خطط مواجهة تحدي امن الطاقة والمياه ، وانعكس على حياة المواطنين ، وخطط التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي .

واشاروا الى انه رغم كافة الظروف التي مر بها ، وفي ظل ازدياد العجز المالي والارتفاعات المتتالية على اسعار الطاقة ، قد حرص على تنويع مصادره من المياه والطاقة ،لهذا قام بوضع استراتيجيات لهما ، مرتبطة بمشاريع استثمارية كبرى وخطط تنفيذية ، واتخاذ الاردن إجراءات متسارعة ، لتنفيذ حلول لمواجهة قضايا المياه والطاقة .


شريط الأخبار إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة