مجلس محافظة عمان: يجب عمل مسح ميداني للمباني القديمة

مجلس محافظة عمان: يجب عمل مسح ميداني للمباني القديمة
أخبار البلد -   أخبار البلد - قال رئيس مجلس محافظة العاصمة، أحمد العبدالات، الخميس، إنّه يجب عمل مسح ميداني لكافة الأبنية القديمة، من خلال تشكيل لجنة مختصة مدمجة؛ مع مراعاة تضاريس العاصمة عمّان.
وأضاف العبدالات، أن "اللجنة يجب ان تكون من "وزارة الأشغال العامة، ووزارة الداخلية، ومجلس محافظة العاصمة، وأمانة عمّان الكبرى، ونقابات المهندسين والمقاولين والجيولوجيين، ومكاتب استشارية دولية"، وذلك في تصريح للمملكة.
إعلان

ولفت، إلى أن يكون للجنة دور بتوعية المواطن وإرسال رسائل دائمة بعدم العبث بالمباني القديمة، بالإضافة لوجود خط ساخن لتلقي الشكاوى من قبل أي مواطن يرى أن أي جهة تعبث بالمباني المتهالكة.
وبين، أن الجهة الثانية المسؤولة هم أصحاب الأبنية القديمة أن "لا يتم العبث بشكل فردي وبشكل عشوائي بالمباني إلا بعد استشارات هندسية دقيقة ورخص لإعادة ترميمها أو هدمها بالكامل.
ودعا العبدالات، إلى أنه يجب ان يكون المواطن لديه الوعي في حال رأى عبث بأي منشأة وتقديم الشكوى الفورية بوجود العبث.
رئيس بلدية إربد الكبرى، نبيل الكوفحي، قال "لا توجد في البلديات قواعد بيانات تسجل فيها البيانات للمباني القديمة أو التي تقع أساساتها على مناطق خطرة.
وأضاف الكوفحي، أن بلدية إربد باشرت عمل قاعدة بيانات للأبنية القديمة في إربد لتقييمها، وتشكل لجان فنية لاحقا لتقييم المباني لتجنب الانهيارات أو التصدعات بعد تقديم اللجان تقارير إلى المجلس البلدي لاتخاذ إجراءات احترازية.
وأكّد، أنه يُشدد على المبان التي تُنشأ جديدا باتخاذ كافة الوسائل بالتعاون مع نقابة المهندسين والمقاولين التي تضمن سلامة وديمومة العمر المستقبلي.
ودعا الكوفحي، لوضع خطة للمبان القديمة، مرجحا الوصول إلى قاعدة بيانات لتقييمها.
رئيس بلدية الزرقاء، عماد المومني، بين أن المباني القديمة "أصبحت قنابل موقوته"، حيث تُقسم إلى أبنية مهجورة لا يسكنها أحد، وآخر يقطنها ساكنين ولكن هي في مشاكل إنشائية حقيقية".
وأوضح المومني، أن المباني المهجورة لها سلسلة إجراءات حتى تستطيع البلدية أو الجهات الأخرى أن تقوم بواجبها تجاهها، وهو استصدار إخطار هدم من اللجنة المحلية ثم يعلن حسب الأصول في الصحف المحلية.
وتابع: "إذا لم يكن مالكي المباني المهجورة أو كانوا في موقع لا يتيح لهم القيام بالمهمة، تتم من خلال البلدية"، بالإضافة لوجود تحققات على مالكيها التي تحولت ليست فقط لمشكلة للمنطقة والمجاورين لها، وانما أصبحت مكاره صحية واجتماعية.
وقال المومني، إنّه يوجد مباني يقطنها أشخاص، لكن الإمكانية الاقتصادية تحول دون أن يقوموا بعمل صيانة حقيقية للمباني المهجورة وإعادة تأهيلها بما يجعلها آمنة وصالحة للسكن.
شريط الأخبار توضيح من "المركزي" حول خصم التأمين بعد شطب مخالفات السير بقانون العفو شاب يقتل شقيقه بسبب (10) دنانير صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي وجمعية رجال الأعمال الأردنيين يبحثان سبل التعاون لتعزيز الاستثمارات الصفدي: إسرائيل تحاول قتل وكالة الأونروا “هيئة الاتصالات”: “إسرائيل” مصدر التشويش على نظام تحديد المواقع (GPS) التربية: أول امتحان تجريبي لطلبة التوجيهي في 8 أيار القادم استقرار أسعار الذهب محليا موسى الصبيحي يكتب .. حالة تستطيع فيها سحب اشتراكاتك من الضمان.! صعقة كهربائية من شركة مصطفى الشرباتي للكابلات المتحدة تكبدها خسارة (4) مليون دينار وفيات الأردن اليوم الخميس 18/4/2024 بعد انقطاع ثلاث سنوات.. انتخاب اتحاد طلبة الجامعة الأردنية 21/5/2024 تحذيرات من ارتفاع نسب الغبار في الأردن خلال الساعات القادمة انخفاض مساحات الأبنية المرخصة بنسبة 19.7% رياح نشطة ظهرًا مع بقاء درجات الحرارة دافئة... حالة الطقس ليوم الخميس طلبة “كولومبيا الأمريكية” يعتصمون تنديداً بجرائم الاحتلال..نصبوا 60 خيمة بالحرم الجامعي (فيديو) توقعات بوصول سعر غرام الذهب في الأردن إلى 55 دينارًا التنمية الاجتماعية: واحد من كل أربعة متسولين يعاد ضبطه في الأردن تمديد قرار منح شركات النقل السياحي مزايا جمركية وضريبية 3 شهور إضافية الضمان: الإعلان عن الزيادة السنوية على الرواتب التقاعدية الشهر المقبل الملك والعاهل البحريني يؤكدان ضرورة إدامة التنسيق العربي