مواد نووية محتملة تهدد سكان شفا بدران

مواد نووية محتملة تهدد سكان شفا بدران
أخبار البلد -  
أين ذهبت كمية الوقود النووي المشع التي أدخلتها هيئة الطاقة الذرية إلى البلاد عن طريق مطار الملكة علياء مؤخرا ومنعت مندوبي هيئة العمل الإشعاعي والنووي من فحصها ومرافقتها ؟.
رغم التكتم والتعتيم تسرب ما يفيد بأنه تم إيلاج المواد خلسة في مبنى الهيئة في منطقة شفا بدران المكتظة الواقعة على الطرف الشمالي لمدينة عمان لغاية استخدامها لمشروع المفاعل النووي .
المواد النووية ستخزن في مبنى الهيئة لسنوات عديدة قادمة لان موقع المفاعل لا زال مقترحا ،ولم يحدد لغاية الآن ،بعد نقلة من العقبة استجابة لضغوطات سعودية فيما يقال ،لقربه من المنطقة الحدودية ،وتكبد الأردن خسارة مالية بلغت اثني عشر مليون دينار أنفقت على دراسة الموقع بهدف تبريده من مياه خليج العقبة .
يقال إن مبنى الهيئة مصمم كمكاتب عادية وغير مؤهل لتخزين المواد النووية المشعة ،والاحتفاظ بالكمية بهذا الشكل يهدد صحة سكان شفا بدران والمناطق المجاورة .ويقول المختصون ان الدراسات الأمريكية التي أجريت على مفاعل فلوريدا أثبتت أن نسبة إصابة الأطفال بسرطان الدم والرئة تضاعفت 28 مرة عن النسب العادية بدون كارثة .
هذا في دولة المفاعلات ،ووجود المواد النووية في مكان امن ومؤهل و بعيد عن السكان .فما بالك بوجودها في بطن المملكة وانعدام الخبرة ،وفي مبنى غير مؤهل ،في الوقت الذي فشلنا بتشييد برج تجاري في جبل عمان وسقط جزء منه، وفي الوقت الذي اكتشفنا فيه عوائق طبوغرافية أوقفت العمل بعطاء ألباص السريع في العاصمة بعد انجاز نصف المشروع ،
ليس من المتوقع انجاز المفاعل النووي وهناك انتفاضة وطنية عارمة ضد المشروع تتنامى يوما بعد يوم وفدم النائب محمود الخرابشة للأمة حقائق شديدة الوضوح عن المخاطر الذرية القاتلة .
إلى أن يحين وقت اجتياز المضائق البيروقراطية والتغلب على محاولات عرقلة إجراءات وقف المشروع ورد القانون المؤقت رقم 20 لسنة 2010 الخاص باتفاقية التنفيذ الموقعة مع شركة اريفا الفرنسية المفلسة .إلى أن يحين ذلك فان مهمة التصدي العاجلة لهذه الآفة الجديدة تقع على عاتق الأهالي وسكان المنطقة للتخليص أنفسهم وأبنائهم من خطر الإشعاعات فورا وبلا إبطاء ،وإعادة كمية الوقود من حيث تم جلبها .وعلى من يمتلك معلومات عن الموضوع البوح بها والكشف عن تفاصيلها .فهيئة الطاقة تنكر هذه الحقيقة جملتا وتفصيلا وتقاوم جهود النشطاء المتطوعين لمناهضة المشروع. fayz.shbikat@yahoo.com
شريط الأخبار هذه المبالغ التي ستحصل عليها الأحزاب بعد الانتخابات.. الجبهة والميثاق وإرادة لها حصة الأسد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنشر تقريرًا شاملًا حول نتائج القبول الموحد إرسال نتائج القبول الموحد لطلبة البكالوريوس عبر رسائل نصية فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق في المفرق وجرش غدا رئيس هيئة الأركان: القوات المسلحة لن تتردد في التصدي لمن يحاول المساس بأمن الأردن الملك خلال كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة: فكرة الأردن كوطن بديل لن تحدث أبدا وزارة الخارجية: عودة شاحنات أردنية كانت قد احتُجزت في سوريا منذ قرابة شهرين الحكومة : خطط إجلاء للأردنيين من لبنان حال وقوع حرب شاملة نائب نقيب الفنانين عن فيديو دعيبس بدار المسنين : "غير راضيين عن المقابلة ونزوره كل اسبوع " ارتفاع أسعار الذهب محلياً 70 قرشا في التسعيرة المسائية إرادة ملكية بقبول استقالة أعضاء بمجلس الأعيان الملك يصل إلى مقر الأمم المتحدة لترؤس الوفد الأردني المشارك في اجتماعات الدورة التاسعة والسبعين جيش الاحتلال ينفذ غارة جوية لمحاولة اغتيال قيادي رفيع في حزب الله في بيروت التعليم العالي: لم نتأخر بأصدار قائمة القبول الموحد وموعدها نهاية الشهر الجاري وهناك متسع من الوقت لدى الطلاب شركات تداول وهمية تسرق اموال الاردنيين وتختفي والمواطنون ( رجعولنا مصارينا) "بلبن" يستفز الاردنيين بأسماء اطباق خادشة للحياء العام أيهما قدّم للأردن أكثر: سميرة توفيق أم حكومة بشر الخصاونة؟! بيان رد من عشيرة الدعيبس الشوابكة بما يتعلق بالفنان حسين دعيبس أمهلت الصحة حتى 10/16.. قرار من نقابة الأطباء بخصوص "لائحة الأجور" النائب مشوقة: رفضنا دعوة السفارة البريطانية لدعمها الإجرام الصهيوني وخرق الأعراف الدبلوماسية