بلاش فلسفة

بلاش فلسفة
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

بدون مناسبة أنا خرّيج فلسفة (دبلوم دراسات عليا) وأنا مع إعادة تدريس الفلسفة للمرحلة الثانوية قلبا وقالبا، وكم أتمنى أن يتابع أصدقاء الفلسفة طريقة كتابة تلك المناهج.

قبل سنوات استنجدت بي معلمة مدرسة لشرح صفحة حول الفلسفة في كتاب الثقافة العامة، ولم أنجح في ذلك. العبقري مبتكر الكتاب المدرسي أصر على التدخل في كل حرف كتبه في التوثيق للمدارس الفلسفية عامة في محاولة نقضها وبهدلتها، فخبص الدنيا، وخبصني معه وخبص المعلمة والطلاب.... وهذا ما نخشاه.

أما بالنسبة للتفلسف، في المفهوم الشعبي، فهو أقرب إلى كثرة الكلام ومحاولة قلب الحقائق، وسحب الأفلام وما شابه ذلك من مكمكات .... مكمكات تمارس علينا يوميا. بالتفلسف وليس بالفلسفة.

جلس دكتور التفلسف، وليس الفلسفة، مع مواطن، وبعد الكلام والسلام، طلب المواطن من الدكتور أن يشرح له الفلسفة، فقال الدكتور:

- سأحاول تبسيطها لك قدر الإمكان: أمامنا الان سدر رز وعليه دجاجة واحدة .... صح؟

- صح يا دكتور.

- بالفلسفة أستطيع أن أقنعك بان الموجود فوق سدر الرز هو دجاجتان وليس دجاجة واحدة.

- وهل تستطيع أن تجعلهما دجاجتين بالتفلسف؟

- نعم أستطيع.

فما كان من المواطن إلا أن أخد الدجاجة الموجودة ووضعها في صحنه وشرع يزدردها وهو يقول:

- وانته يا دكتور ...خذ الدجاجة الثانية.

وتلولحي يا دالية


شريط الأخبار شقيقة المصرفي موسى شحادة في ذمة الله تعميم مهم لطلبة الجامعات بشأن الامتحانات الأردن ينفذ 5 إنزالات جوية على شمالي غزة بمشاركة دولية الصفدي: غزة تحتاج إلى 800 شاحنة يومياً وما تم إيصاله لا يلبي حد الاحتياجات الأدنى الملك : الأردن لن يكون ساحة معركة لأي جهة الدخل والمبيعات تحصل على شهادة الآيزو لإدارة أمن المعلومات وزيرة خارجية ألمانيا: نعمل مع الأردن لإنشاء ممر بري لإرسال مساعدات لغزة مسؤولون أميركيون يكشفون معلومات عن رد إسرائيل المحتمل على إيران بريزات: 70% تراجع الحركة السياحية في البترا بسبب الأحداث في المنطقة تغييرات في مؤسسات إعلامية قريباً صفحة "جمعية رجال الأعمال" على "الفيس بوك" بيد الهاكرز وتبث صور إباحية وأفلام مخلة يوميًا الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الثلاثاء .. تفاصيل درجة الحرارة تقترب من الأربعين الثلاثاء القادم في الأردن تعيين ماجد أبو ازريق رئيساً لجامعة إربد الأهلية صرف دعم بدل المحروقات لوسائط النقل الخميس ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله في يوم العلم: علمنا عال تجريم أب يستخدم أولاده للتسوّل .. تفاصيل مدعوون للامتحان التنافسي في وزارة التربية - أسماء المستثمرون الصناعية والعقارية تحدد نهاية الشهر موعدًا لاجتماعها العمومي مدير شركة نقل سياحي يورط الشركة بصفقة حافلات والمساهمون يطالبون بالتحقيق في ظروفها