تعزيز التعاون المستقبلي بين جامعتيّ الشرق الأوسط وستراثكلايد البريطانية

تعزيز التعاون المستقبلي بين جامعتيّ الشرق الأوسط وستراثكلايد البريطانية
أخبار البلد -  
أخبار البلد - عقدت جامعة الشرق الأوسط ممثلةً برئيس مجلس أمنائها الدكتور يعقوب ناصر الدين، ورئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة سلام المحادين، اجتماعًا  استراتيجيًا عبر تقنية الاتصال عن بعد ZOOM، مع رئيس جامعة ستراثكلايد البريطانية السير جيمس ماكدونالد وعدد من قيادات الجامعة البريطانية لمناقشة إنجازات الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين، والمرحلة القادمة من التعاون الأكاديمي، والبحثي، والمهني المشترك.  

وتناول الاجتماع الذي حضره نائب رئيسة هيئة المديرين الدكتور أحمد ناصر الدين، وعمداء كليات الأعمال، والصيدلة، والبرامج الدولية، وعدد من أستاذتها إنجازات برنامج الصيدلة المشترك MPharm،  الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة، حيث تم إطلاقه في "الشرق الأوسط" قبل 3 سنوات، ضمن خطةٍ دراسية تسمح للطلبة بالسفر  بدراسة آخر  دراسة اول 3 إلى بريطانيا حتى يكملوا متطلبات التخرج التي تجعلهم يدرسون أول ٣ سنوات في جامعة الشرق الأوسط، وآخر سنتين  في جامعة ستراثكلايد؛ إذا إنه من المتوقع أن يصل إلى بريطانيا خلال الشهر القادم أول دفعة من الطلبة. 


وتناول الاجتماع أيضًا برنامج "ماجستير الترجمة التطبيقية"، أول برنامج مستضاف بين الجامعتين، حيث سينضم إلى جامعة الشرق الأوسط في شهر أكتوبر أعضاء هيئة تدريس من جامعة ستراثكلايد لتدريس البرنامج في حرم الجامعة، في وقتٍ تبلغ فيه مدة البرنامج عام دراسي واحد يدرس خلاله الطالب فصلين دراسيين إضافة الى فصل ثالث لرسالة الماجستير ليحمل بعدها شهادة من جامعة ستراثكلايد دون الحاجة لمغادرة  الأردن.

واتفق الجانبان على إطلاق حزمة من البرامج المستضافة خلال العام الجامعي 2023-2024.

وناقش الاجتماع  حزمة من الإجراءات لدعم الطلبة المتفوقين، منها منح مشتركة لأوائل الطلبة في بعض التخصصات في جامعة الشرق الأوسط لدراسة الماجستير والدكتوراة في جامعة ستراثكلايد؛ إذ إن   "الشرق الأوسط" كانت قد قدمت لعدد من أوائل طلبتها منحًا لدراسة الماجستير في جامعة ستراثكلايد للعام الجامعي 2022-2023 في تخصصات إنسانية وصيدلانية.

واتفق الجانبان أيضًا على أن تكون جامعة ستراثكلايد شريكًا  أكاديميًا ومهنيًا في في "استراتيجية التعليم والتعلم 2022-2025" التي ستعلن جامعة الشرق الأوسط عنها قريبًا في إطار التحول نحو التعليم التطبيقي وذلك من خلال وحدة التطوير المهني والتنظيمي في جامعة ستراثكلايد.

وفي هذا الصدد، أكد  رئيس جامعة ستراثكلايد السير  ماكدونالد  على اعتزازه بالشراكة وفخره بالمستوى الذي وصلت إليه كنموذج يحتذى به للشراكات الأكاديمية بين الأردن وبريطانيا. 

 بدوره، أشار الدكتور ناصر الدين إلى أن الجامعة ترسم طريقها وفق سياسات وخيارات إستراتيجية، وقيم جوهرية، وحيوية تعبر عن مرونة مكتسبة من خبراتها الأكاديمية والبحثية والتأهيلية والمجتمعية، ومن التجارب المثلى، والشراكات النوعية مع جامعات عالمية مرموقة.


وأكدت  الدكتورة المحادين التزام الجامعة بتحقيق الرؤية الاستراتيجية الرامية إلى استحداث تخصصاتٍ جديدة توائم سوق العمل ومتطلباته، وبما يرتقي بمستوى البحث العلمي والدراسات العليا وتعزيز البحث التطبيقي، مضيفًا  أن  جامعة الشرق الأوسط حققت إنجازًا لا سابق له في تقديم البرامج المستضافة والمشتركة مع جامعات بريطانية  وتمكنت من تحقيق التقدم بخطى سريعة واثقة، فتحت الآفاق أمامها نحو العالمية.

وعن الشراكة واحتياجاتها، أوضح الدكتور أحمد ناصرالدين أنه يجب استخدام جميع الأدوات اللازمة لفهم احتياجات الشراكة الاستراتيجية للعمل بشكلٍ صحيح، مؤكدًا أن الجامعة تمضي قدمًا في طريق تحقيق المزيد من الشراكات والتفاهمات العالمية.

من جانبهم، أشاد المشاركون بالتعاون المستدام مع جامعة الشرق الأوسط، والتي تسطر نموذجًا للجامعات التي تهتم في استحداث برامج نوعية تلبي حاجة الطلبة واحتياجات سوق العمل، وأنهم يتطلعون للمضي قدمًا في إيجاد مفهومٍ جديد للشراكات الأكاديمية بين الجانبين.
 
شريط الأخبار كتلة هوائية باردة ورطبة تؤثر على الأردن اليوم وأمطار متفرقة حتى الجمعة الدفاعات السورية تصدت لعدوان إسرائيلي استهدف ريف دمشق الجريمة الشيطانية التي هزت سحاب.. طلقها بالثلاث وأراد ارجاعها بشكل مُحرم وبعد رفضها حرقها مع أطفالها !! (تفاصيل وصور) وفاة أرملة المرحوم سليمان عرار رئيس مجلس النواب الأسبق عصابة أردنية في تركيا تتاجر بالأعضاء البشرية للأردنيين - تفاصيل القصة الكاملة لإنهاء حياة رضيعة وإلقاء جثتها بمقبرة في الرصيفة "البوتاس العربية" تستعرض إنجازاتها وخططها المستقبلية في لقاء مع مجلس إدارة شركة الاستثمارات الحكومية شاهد.. سرايا القدس تستهدف جنود الاحتلال بصاروخ "مالوتكا" الموجه "أبقتنا بلا ملابس لـ12 ساعة"... إسرائيل تُفرج عن إسماعيل الغول وصحافيين وادي الأردن: طوارئ متوسطة نظرا للمنخفض الجوي المتوقع الأمن العام يقيم مأدبة إفطار لنزلاء وذويهم - صور المهندس محمد الدرادكة مديرًا لدائرة تكنولوجيا المعلومات في الاتحاد الأردني لشركات التأمين 10 إصابات بحادث تصادم بينهم سياح في البترا - صور الأردن السادس عربيًا في مؤشر الدول الأكثر بؤسًا وفاة شخص دهسا إثر تدهور مركبة في البادية الشمالية حملة مكثفة على المتسولين في إربد إعلان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي صحيفة عبرية: 300 طائرة و50 سفينة نقلت 35 ألف طن من الأسلحة إلى إسرائيل منذ 7 أكتوبر الأمن العام: احذر هذه المخالفات الخطرة.. سببت حوادث أليمة في رمضان توقيف شاب هدد بطعن والدته في الرصيفة