"مقابر الأرقام" تبحث عن أسماء شهدائها

مقابر الأرقام تبحث عن أسماء شهدائها
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
ممارسات تعيد استنساخ جميع سلوكيات وجرائم النازية والفاشية، من يزعمون أنهم ضحايا المحرقة يعيدون إنتاج محرقة خاصة بالفلسطينيين بشكل يومي، لن نتحدث عن عمليات الإعدام اليومية التي يمارسها جيش الاحتلال وزعران الاستيطان بحق الفلسطينيين أو غيرها من جرائم فهي تحتاج إلى مجلدات وموسوعات ضخمة لحصرها.

لكن أثيرت أخيرا قضية احتجاز سلطات الاحتلال لجثامين مئات الشهداء الفلسطينيين في الثلاجات ومنع تسليمهم إلى ذويهم لدفنهم، بينما دفن الاحتلال العشرات في مقابر حملت أرقاما دون أسماء في مقابر تعرف باسم "مقابر الأرقام".

المركز الدولي للعدالة للفلسطينيين، ومركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان، خاطبا مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بشأن جثامين الشهداء الفلسطينيين التي يواصل الاحتلال الإسرائيلي احتجازها.

جاء ذلك بناء على طلب 8 عائلات فلسطينية، يحتجز الاحتلال جثامين أبنائهم، وسلمت الرسالة إلى كل من المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، والمقرر الخاص المعني بحرية الدين والمعتقد، والمقرر الخاص في مجال الحقوق الثقافية، والمقرر الخاص المعني باستقلال القضاة والمحامين.

وسياسة حجز الجثامين هي سياسة عنصرية ترقى إلى جرائم الحرب، وهي سياسة تستند إلى قرار سياسي إسرائيلي على أعلى المستويات، وإلى تأمر الجهاز القضائي الإسرائيلي بشكل كامل وممنهج في تنفيذ هذه السياسة ورسم سيناريو قانوني من أجل الإفلات من العقاب، وحتى يومنا هذا، منعت هذه السياسة العنصرية البغيضة العائلات الفلسطينية من دفن أحبائهم بطريقة لائقة وفقا لمعتقداتهم الدينية وبما يحترم كرامة الموتى.

وما أعاد فتح هذا الملف المطروح أمام العالم منذ سنوات، نشر تقرير إسرائيلي حول دفن عشرات الجنود المصريين الذين استشهدوا في حرب العام 1967 في قبور جماعية تقع تحت ما يعرف الآن باسم "إسرائيل المصغرة"، وهي حديقة بنيت على أراض وفوق أنقاض قرى اللطرون الفلسطينية المدمرة.

ولا يمكن تقدير أعداد الجثامين المحتجزة على مر السنوات بشكل دقيق.

وتشير التقديرات إلى أن أعداد جثامين الشهداء الفلسطينيين المحتجزة منذ عام 1967 بلغ المئات، في حين تم الإفراج ما بين عامي 1991 و2007 عن جثامين 405 شهداء بعد مفاوضات، فيما تم توثيق احتجاز 254 جثمانا في مقابر الأرقام و104 جثامين في الثلاجات.

وأرفقت المنظمات الحقوقية قائمة بأسماء 104 شهداء تعتقد عائلات بعضهم أنه تم إخفاؤهم قسرا، فيما تتهم عائلات أخرى سلطات الاحتلال بإعدامهم خارج القانون.

وكانت لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة قد طالبت سلطات الاحتلال "اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة الجثامين المحتجزة، التي لم يتم إعادتها بعد إلى أقاربها في أسرع وقت ممكن، حتى يتمكنوا من دفنهم وفقا لعاداتهم ومعتقداتهم الدينية، وتجنب تكرار مثل هذه السياسات في المستقبل".

لكن الاحتلال اعتبر أن الكلام لا يخصه، ووكان الأمر لا يعنيه وواصل سياسة حجز الجثامين ودفن بعضهم في "مقابر الأرقام"، وعمليات الإعدام اليومية على مرأى من العالم دون أن يحاسب، وتقف قضية اغتيال الشهيدة شيرين أبو عاقلة مثالا على الصلف والعنجهية الصهيونية وعلى العجز العربي والدولي أمام النسخة الجديدة من النازية.
شريط الأخبار صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني 15 إصابة بحادث سير مروع على طريق البحر الميت- صور الاتصالات الفلسطينية: انقطاع الإنترنت الثابت في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة بورصة عمان تغلق جلسة نهاية الأسبوع بنسبة إرتفاع 82% السجن 7 سنوات لرئيس لجنة زكاة اختلس ٤١٦ ألف دينار بعد تسجيل 92 حالة وفاة .. تحذير من تفشي فيروس قاتل في أوروبا ينتقل عن طريق البعوض أمين "الوحدة الشعبية" و"حشد" والنائب العرموطي يتحدثون حول آفاق المرحلة القادمة وتداعياتها الانتخابية باسم سلفيتي يتسلّم رئاسة مجلس إدارة بنك الاتحاد خلفاً لعصام سلفيتي الأردن يتصدر في جراحات السمنة.. الدكتور خريس الاسم الابرز.. ومؤتمر دولي في عمان لبحث آفة العصر شركة "أموات انفست" .. "محدش يخاف! مفيش حاجة"* عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد بينما كان يحاول سرقة محتويات الملابس المعلقة في المتوضأ إحباط تهريب 700 ألف كبسولة مكملات غذائية مخزنة بظروف سيئة