قبل الأهلي السعودي .. عمالقة تجرعوا مرارة الهبوط

قبل الأهلي السعودي .. عمالقة تجرعوا مرارة الهبوط
أخبار البلد -   أخبار البلد - اختتم أمس الإثنين الموسم السعودي 2021 / 2022 بطريقة دراماتيكية، بتتويج الهلال بطلا للمسابقة، بعدما انتزع اللقب من بين أنياب نمور اتحاد جدة، لكن أهلي جدة سحب البساط من تحت أقدام الجميع بهبوطه إلى الدرجة الأولى.
 

تعادل الأهلي سلبا مع الشباب، ليتجمد رصيده عند 32 نقطة احتل بهم المركز الرابع عشر، ليرافق الفيصلي والحزم إلى الدرجة الأولى.

 

ويعد أهلي جدة أحد أركان كرة القدم السعودية، ورابع كبارها، ونال العديد من الألقاب، بل إنه أحد أقدم الأندية السعودية، إذ مضى على تأسيسه 85 سنة، حيث تأسس عام 1937.

ويحمل أهلي جدة في رصيده من البطولات 3 ألقاب للدوري، وهو الفريق الوحيد الذي سبق له الفوز بثلاثية في موسم واحد، وذلك عندما جمع الدوري وكأس الملك وكأس السوبر عام 2016.

ولم يتجرع الأهلي مرارة الهبوط للدرجة الأدنى طوال تاريخه، ومنذ انطلاق الدوري السعودي تحت جميع المسميات، لذلك فإن خروجه من دوري الكبار من الباب الضيق يعد حدثا تاريخيا غير مسبوق، يستحق الوقوف أمامه طويلا.

وما يخفف من مرارة هبوط أهلي جدة على أنصاره، أن عمالقة عالميين سبقوه إلى نفس المصير، ثم عادوا أقوى من الماضي.

ففي فرنسا سلك سانت إيتيان نفس الطريق موسم 2021 / 2022، وهو أحد عمالقة الكرة الفرنسية، والأكثر تتويجا بالدوري ب10 ألقاب، مع باريس سان جيرمان، عندما أنهى موسمه في المركز ال18، وخسر ملحق الصعود والهبوط أمام أوكسير.

واكتفى جنوى الإيطالي بالمركز ال19 في الكالتشيو، ليهبط للدرجة الأدنى، رغم أنه رابع أكثر الأندية تتويجا بالدوري ب9 ألقاب.

وهبط ديربي كاونتي من الدرجة الثانية إلى الثالثة بسبب عقوبة خصم 21 نقطة من رصيده، وهو بطل الدوري الإنجليزي مرتين بقيادة الأسطورة برايان كلوف.

وتحمل سجلات الكرة العالمية هبوط عمالقة من قبل إلى الدرجات الأدنى، ففي الدوري الإسباني هبط أتلتيكو مدريد للدرجة الثانية موسم 2000، وهبط فياريال موسم 2012.

وفي إنجلترا، ودع مانشستر سيتي دوري الكبار موسم 1996، وفشل وست هام يونايتد في البقاء مع الكبار بموسم 2002، وغادر نيوكاسل يونايتد البريميرليج بموسم 2009، و ليدز يونايتد في موسم 2004، وأستون فيلا بموسم 2015.

وفي البوندسليجا، تجرع شالكه الكأس المر الموسم الماضي، وسبقه شتوتجارت في موسم 2016، وكان هامبورج النادي الألماني الوحيد الذي لم يهبط إلى دوري الدرجة الثانية، حتى موسم 2018 عندما غادر البوندسليجا.

لكن يبقى يوفنتوس الإيطالي صاحب أكبر صدمة هبوط في تاريخ الكرة العالمية، وتردد صداها في أرجاء المعمورة، عندما هبط للدرجة الثانية بموسم 2006 بعد فضيحة "الكالتشيوبولي".

 
شريط الأخبار توصيات بارتداء ملابس دافئة... حالة الطقس ليوم الجمعة نتنياهو يخشى إصدار مذكرات اعتقال بحقه ويطلب المساعدة من بريطانيا وألمانيا سطو مسلح على "بنك فلسطين" في رام الله الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير كاميرات تتبع إلكتروني لرصد المخالفات الصفدي يوجه رسالة حادة لنظيره الإيراني حول الإساءات لمواقف الأردن طرد 4 إسرائيليين من فندق في تنزانيا بسبب كلمة "فلسطين حرة" (صور) وزير المالية من واشنطن يتحدث عن قدرة الحكومة الاقتصادية 15 مليون قدم مكعب إنتاج بئر 59 في حقل الريشة الغازي مندوب الاحتلال بالأمم المتحدة يهاجم مجلس الأمن عشية التصويت على عضوية فلسطين: هذا مجلس إرهاب الشمع الأحمر لمحال قصابة تلاعبت بالأختام والذبح 11 مركزا مسجلا على منصة الكفالات الإلزامية تكفل أكثر من 12 ألف سيارة وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن موقوفين إداريا رغم تحذيرات دولية.. الجيش الإسرائيلي: نحن ذاهبون إلى رفح مهيدات يلتقي ائتلاف مربي الأبقار 18مليون دينار التوزيعات النقدية لشركة توليد الكهرباء المركزية مخططات مقيتة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني.. بيان أردني شديد اللهجة ضد الانتهاكات الاسرائيلية في الأقصى وزير الأوقاف محمد الخلايلة: إلى ما يُدعى بوزير الأمن القومي الإسرائيلي "تطوير المناهج" يوضح حول إعداد كتب الصف الحادي عشر الدراسية