الشريط الإعلامي

سيناريو تشكيل حلف الناتو العربي المرتقب

آخر تحديث: 2022-06-25، 09:18 am
د. خليل عليان
أخبار البلد-
 
تروج في المنطقة العربية اخبار بثتها وسائل اعلام عربية مختلفة تقول ان المنطقة العربية حبلى بحلف ناتو عربي قريب تشارك فيه كيانات غير عربية كاسرائيل وتحت اشراف الولايات المتحدة الامريكية .

وتقول التكهنات ان عضوية تحالف الناتو العربي المزمع سيشمل عددا من الدول العربية والهدف الرئيس لهذا التحالف حماية بلدان الخليج العربي من التهديدات الايرانية .

يتحدث سيناريو تشكيل حلف الناتو العربي على ان التمويل سيكون عربيا والاسلحة سيتم توفيرها من قبل اسرائيل وامريكا؛ وسيكون للحلف اتفاقية دفاع مشترك لجيوش الدول الاعضاء .
يثور التساؤل عن موقع اسرائيل في الحلف الجديد حيث صرح رئيس وزراء الكيان الاسرائيلي اثناء زيارته لابو ظبي في الامارات ان اسرائيل تعمل على تشكسل حلف بالتعاون مع الدول العربية لمواجهة ايران ؛ حيث نشر الكيان الاسرائيلي محطات رادار اسرائيلية يديرها ضباط اسرائيليون في كل من البحرين والامارات :؛ وتشير التقارير المسربة الى الاعلام ان الاعلان عن تشكيل هذا التحالف سيتم اثناء زيارة الرئيس الامريكي بايدن الى المنطقة العربية.
هناك علامات استفهام حول عضوية تحالف الناتو العربي وهل ستنضم اليه دول عربية غير مطبعة مع الكيان؟ .
السؤال الهام الذي يحتاج الى اجابة؛ هل سيكون تحالف الناتو الجديد في صالح البلدان العربية ام في صالح الكيان الاسرائيلي ام في صالح الولايات المتحدة الامريكية ؛ ام في صالح جميع هذه البلدان معا؟.
المسالة الاهم الواجب أخذها في الحسبان هي المخاطر المترتبة على أعضاء التحالف المرتقبين .
نصيحتي للبلدان العربية المرتقب دخولها في حلف الناتو الجديد ان تكون قراراتها مبنية على دراسة معمقة للفوائد والمخاطر المترتبة على شعوبها العربية من عضويتها في التحالف الجديد