"ما خفي أعظم" يكشف معلومات ولقطات حصرية لمعركة "سيف القدس" (شاهد)

ما خفي أعظم يكشف معلومات ولقطات حصرية لمعركة سيف القدس (شاهد)
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ قال محمد السنوار، أحد أبرز أعضاء هيئة أركان كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، إننا عندما نحذر الاحتلال، فكل حرف وكلمة لها رصيد وفعل ميداني على الأرض.

وكان السنوار يتحدث –في أول ظهور إعلامي له" إلى تامر المسحال في برنامج "ما خفي أعظم" الذي بثته قناة الجزيرة، مساء الجمعة، وتضمن كواليس ومعلومات تُكشف لأول مرة، ولقطات حصرية، لمعركة "سيف القدس" التي خاضتها المقاومة مع الاحتلال الإسرائيلي العام المنصرم واستمرت 10 أيام.


وكشفت كتائب القسام أن الضربة الأخيرة التي علقتها في نهاية الحرب الأخيرة كانت تشمل 362 صاروخا موجهة إلى 14 مدينة ومستوطنة بينها حيفا و"تل أيب" و"ديمونا" و"إيلات".

وكشف السنوار أن كتائب القسام حاولت تنفيذ عملية أسر مطلع معركة سيف القدس لإرغام الاحتلال على صفقة تبادل، واستشهد خلال هذه العملية التي وصلت إلى مراحل متقدمة 18 مقاومًا خلال محاولة التنفيذ.

كما كشف أن الغرفة الأمنية المشتركة مع محور المقاومة كانت في حال انعقاد دائم طوال الحرب، لافتًا إلى أنها ضمت ضباط استخبارات من القسام وحزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني، وكان لها إسهامات استخبارية مهمة خلال المعركة.

اختراق مبكر

وتحدث عن أن استخبارات القسام نجحت باختراق مبكر لخطة الخداع التي راهن الاحتلال عليها لحسم معركة سيف القدس، والتي اعتمدت إعلان توغل بري وهمي بهدف استهداف أنفاق حماس وقتل مئات من مقاتليها داخلها.

وأكد أنه لم يصب أي مقاوم في الخطة رغم أطنان المتفجرات التي سقطت في الغارات الإسرائيلية.

وأضاف "وجهنا الصفعة الأكبر بضرب تل أبيب وكسرنا هيبة مركز الظلم وقبلة المطبعين، ورسخنا معادلة أن ضرب تل أبيب أسهل علينا من شربة الماء".

وتابع: "نعرف مواضع ألم الاحتلال والضغط عليه وثبتنا معادلات مهمة أصبح يحسب حسابها جيداً".

وختم السنوار قائلأ: "ما نبنيه من قوة يزيدنا خطوة نحو اليوم الموعود للتحرير والعودة، وستظل معركة سيف القدس النموذج الملهم، ومعركة تتوحد فيها الأمة لتحرير فلسطين.. ونقول للأمة القدس تنتظركم .. فانتظروا الإشارة".

سلاح المدفعية

وظهر في البرنامج أحد قادة سلاح المدفعية في كتائب القسام الذي قال إن القائد الكبير أبو خالد الضيف وجه قرارا مباشرا بضرب رشقة صاروخية طراز عطار من ستة صواريخ بعدما رفض الاحتلال الانصياع لتهديد المقاومة.

وأشار إلى أن الضيف تواصل معهم شخصيا ثلاث مرات للتأكيد على إطلاق الرشقات الصاروخية في الموعد المحدد بعد انتهاء مهلة القسام الساعة السادسة مساءًا.

وأضاف "واصلنا قصف مواقع الاحتلال طوال معركة سيف القدس دون كلل أو ملل، ولم يستطع الاحتلال الوصول إلى عناصرنا طيلة تلك الفترة".

لقطات حصرية

وعرض البرنامج لقطات حصرية لاستهداف قناصة القسام منظومة الرصد الإسرائيلية على حدود غزة وإخراجها عن الخدمة.

كما تضمن البرنامج لقطات وصور حصرية للشهيد القائد البرفيسور جمال الزبدة خلال مشاركته في تطوير المنظومة الصاروخية لكتائب القسام.

وظهر في ختام البرنامج عدد من مقاومي القسام وهم يطلقون طائرات هجومية مسيرة حلقت فوق أليات عسكرية إسرائيلية في عمق الحدود.

وعرضت القناة صور مسربة من هواتف جنود إسرائيليين وهم يستلقون على الأرض في إحدى القواعد العسكرية بعد انطلاق صافرات الإنذار بسبب صواريخ المقاومة.
 
شريط الأخبار توصيات بشأن طقس الأربعاء... ارتفاع على درجات الحرارة وأتربة مثارة إيران تهدد بإبادة إسرائيل إذا شنت هجوماً كبيراً عليها تنسيق بين أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا للاعتراف بدولة فلسطين أرفع وسام مدني بالأردن.. الملك يمنح أمير الكويت قلادة الحسين بن علي بوريل: دمار غزة يفوق ما تعرضت له مدن ألمانيا في الحرب العالمية 158 مليون دينار قيمة صادرات الأردن الزراعية العام الماضي تقرير: ضباط كبار في جيش الاحتلال يستعدون للاستقالة.. تفاصيل السيارات الكهربائية تغزو شوارع الأردن.. ما مصير محطات الوقود؟ البنك المركزي يعمم بشأن عطلة البنوك في يوم العمال الملك وولي العهد في مقدمة مستقبلي أمير الكويت الجمارك توضح حقيقة استيفاء رسوم جديدة على المغادرين عبر الحدود حادث سير على مدخل نفق خلدا.. والسير تنوه السائقين أبو عبيدة: لا يزال الاحتلال عالقا في رمال غزة بعد محاصرة تحركاته.. مطلوب ثالث من مطلوبي الرويشد يسلّم نفسه للأمن الجمارك تحبط محاولة تهريب73.5 ألف حبة كبتاجون في مركز حدود جابر بلاغ من رئيس الوزراء بخصوص عطلة عيدي الشعانين والفصح إغلاقات واعتقالات في الجامعات الأميركية بسبب الحرب على غزة القوات المسلحة تنفذ 7 إنزالات جوية جديدة لمساعدات بمشاركة دولية على شمالي غزة البورصة تدعو الشركات المُدرجة لتزويدها بالبيانات المالية للربع الأول لسنة 2024 قبل إنتهاء المدة المحددة 35 مليون دينار أرباح البنك العربي الإسلامي الدولي للعام 2023