تفاصيل محاولة اغتيال جورج بوش

تفاصيل محاولة اغتيال جورج بوش
أخبار البلد -   أخبار البلد - تفاصيل جديدة مثيرة يحملها مخطط محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي الأسبق جورج دبليو بوش، تقود إلى كلمة السر في "واتساب"
 واستنادا لمكتب التحقيقات الفيدرالي ، فإن المخطط تم كشفه من خلال عمل اثنين من المخبرين السريين ومراقبة حساب المشتبه به على منصة واتساب.
وقال المشتبه به ، شهاب أحمد شهاب ، المقيم في كولومبوس بولاية أوهايو ، إنه يريد اغتيال بوش لأنه شعر أن الرئيس الأسبق مسؤول عن قتل العديد من العراقيين وتفكك البلاد بعد الغزو العسكري الأمريكي عام 2003 ، وفقًا للمذكرة.
و تُظهر القضية - بحسب مجلة فوربس الأمريكية- كيف يواصل المحققون الفيدراليون مراقبة تهديدات داعش حتى مع إضعاف التنظيم بشدة بسبب العمليات الاستخباراتية والعسكرية الأمريكية في السنوات الأخيرة.
كما يُظهر كيف أن مكتب التحقيقات الفيدرالي ، على الرغم من ادعاءاته بمنعه من التحقيق في الجرائم الكبرى بسبب استخدام شركة ميتا (فيس بوك سابقا) المالكة لواتساب ومزودي التكنولوجيا الآخرين للتشفير ، تمكن من العمل حول أمان واتساب باستخدام الشرطة القديمة مع مصادر المخبرين وتتبع البيانات الوصفية التي يمكنهم الحصول عليها من شركة المراسلة.
وشهاب مواطن عراقي كان في الولايات المتحدة منذ عام 2020 وكان لديه طلب لجوء معلق ، وفقًا لطلب مذكرة التفتيش من مكتب التحقيقات الفيدرالي.
واستخدم العملاء الفيدراليون مصدرين سريين مختلفين للتحقيق في المؤامرة ، أحدهما ادعى تقديم المساعدة للحصول على وثائق هجرة وإثبات مزيفة ، والثاني عميل مزعوم لمهرب الأشخاص المزعوم ، والذي كان على استعداد لدفع آلاف الدولارات لإحضار عائلته إلى البلد.
 ونظرًا لعدم الإعلان عن الشكوى الجنائية ضد المشتبه به ، لم تنشر فوربس المذكرة الكاملة.
ووفقًا لشبكة إن بي سي ، تم القبض على المشتبه به في وقت سابق أمس الثلاثاء ، وهي حقيقة أكدتها وزارة العدل الأمريكية لاحقًا.
 من جهته، قال فريدي فورد ، مسؤول في مكتب الرئيس الأمريكي الأسبق: "بوش لديه كل الثقة في الخدمة السرية للولايات المتحدة وأجهزة إنفاذ القانون والاستخبارات لدينا".
في نوفمبر/تشرين الثاني2021 ، كشف شهاب أمام مكتب التحقيقات الفيدرالي عن مؤامرة اغتيال بوش وسأل المصدر السري عما إذا كان يعرف كيفية "الحصول على نسخة طبق الأصل أو مزورة من هويات وشارات مكتب التحقيقات الفيدرالي" للمساعدة في تنفيذ عملية القتل.
وذكر المحققون أن المهرب المزعوم قال إنه يريد أيضًا العثور على جنرال عراقي سابق واغتياله بزعم مساعدته الأمريكيين خلال الحرب وكان يعتقد أنه يعيش بهوية وهمية في الولايات المتحدة.
 وبحسب المذكرة فإن المخطط زعم أنه جزء من وحدة تسمى "الرعد" ، والتي كان يقودها طيار عراقي سابق للرئيس الراحل صدام حسين.
ووفق المخطط، كان سيتم إرسال ما يصل إلى 7 أعضاء من المجموعة إلى الولايات المتحدة لقتل بوش ، بحسب المذكرة.
وكانت مهمة شهاب هي "تحديد أماكن إقامة أو مكاتب الرئيس السابق بوش ومراقبتها والحصول على أسلحة نارية ومركبات لاستخدامها في الاغتيال ".
** هكذا كانت المهمة
بعد السفر إلى دالاس مع المخبر لتصوير منزل بوش بالفيديو ، التقط المتهم المزيد من اللقطات في معهد جورج دبليو بوش ، وفقًا لما ذكره وكلاء فيدراليون، حيث كانت مدينة تكساس موقعًا لاغتيال الرئيس جون إف كينيدي في عام 1963.
 كان بوش ، الجمهوري الذي ظهر في الأخبار الأسبوع الماضي عندما أشار دون قصد إلى الغزو الأمريكي للعراق في خطاب حول الغزو الروسي لأوكرانيا ، رئيسا من عام 2001 إلى عام 2009.
 وفي إحدى المحادثات مع مصدر سري في مكتب التحقيقات الفيدرالي ، قال المشتبه به إنه كان يخطط لإدخال 4 مواطنين عراقيين في العراق وتركيا ومصر والدنمارك إلى الولايات المتحدة ، وفقًا للمذكرة.
وفي محادثة لاحقة ، ادعى أن أحد الأربعة كان "سكرتير وزير مالية داعش" ، بحسب مكتب التحقيقات الفدرالي.
وقال مكتب التحقيقات الفيدرالي إن المهرب المزعوم وصف الرجال بأنهم "أعضاء سابقون في حزب البعث في العراق لم يتفقوا مع الحكومة العراقية الحالية وكانوا منفيين سياسياً".
وذكر مكتب التحقيقات الفيدرالي أنه كان يخطط لتحصيل 15 ألف دولار من كل منهم ليتم تهريبها إلى أمريكا.
* الخطة
كانت خطة المشتبه به، بحسب المذكرة ، هي الحصول على تأشيرات زيارة مكسيكية لعناصر تنظيم داعش ، باستخدام معلومات جواز السفر التي يرسلها إلى المخبر عبر واتساب ، قبل نقلهم عبر الحدود.
في غضون ذلك ، كان يتواصل مع صديق له في مصر - لم تكشف هويته- بشأن ملف شخصي مزيف على فيسبوك يحمل صورة وردة ، مصممة لتبدو رومانسية و "غير مشبوهة" ، وفقًا لحساب مكتب التحقيقات الفيدرالي.
في عام 2021 ، حصل مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) على أمر بالبحث عن هذا الحساب على فيسبوك ، على الرغم من أنه من غير الواضح ما الذي حصلوا عليه.
 شيموس هيوز ، نائب مدير برنامج التطرف في جامعة جورج واشنطن ، قال لمجلة فوربس: "من الواضح أن هذه كانت عملية مكافحة إرهاب معقدة مع الكثير من الأجزاء المتحركة. كانت بعيدة المدى وفريدة من نوعها في استهدافها".
* مراقبة داعش
 كجزء من مراقبته ، حصل مكتب التحقيقات الفيدرالي مؤخرًا على إذن للحصول على معلومات موقع الهاتف المحمول من AT&T. حيث استخدمت بالفعل ما يُعرف باسم "سجل القلم" على حساب واتساب الذي يُعتقد أنه ينتمي إلى المشتبه به الرئيسي ، مما يساعدهم على تحديد عدد مرات استخدام الحساب ، والأرقام التي كان يتصل بها وما إذا كان نشطًا أم لا.
 وعلى الرغم من أن شهاب بدا مقتنعًا بأن حسابه على واتساب آمن ، إلا أنه لم يكن على علم بأن المصادر السرية كانت تنقل رسائل إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي.
كما أنه لم يكن على علم بأنه اعتبارًا من أكتوبر / تشرين الأول ، كان يستخدم هاتفًا أعطاه له المخبر بناءً على طلب مكتب التحقيقات الفيدرالي.
وأشار المخبر إلى أن الهدف كان مستخدمًا متحمسًا لتطبيق واتساب وكان عضوًا في مجموعات دردشة حزب البعث وداعش على التطبيق.
وفي محادثة أخرى مع أحد المخبرين ، زعم المشتبه به أنه "كان على اتصال حديث مع صديق عراقي في قطر كان بإمكانه الوصول إلى كميات كبيرة من المال، وكان يراسله عبر واتساب ، بحسب مكتب التحقيقات الفدرالي .
شريط الأخبار أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان