رمضان وإنعاش الذاكرة!

رمضان وإنعاش الذاكرة!
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

تنتعش ذاكرة الناس في شهر رمضان، وتذهب بهم الذاكرة إلى مديات بعيدة، يتم خلالها استحضار أمكنة، وأشخاص، وحكايات.. وأيضا تقليب مواجع القلوب، والعمل على إعادة تموضعه بما يتفق مع الذاكرة التي تعج بأشياء وأشياء..

الأمر لا يقتصر، على الأردن ومدنه وريفه وبواديه ومخيماته، بل تروح الذاكرة إلى استنهاض جمعي عربي لروايات وحكايات الشهر العظيم..ونحن بطبيعة الحال جزء من الذاكرة الشعبية العربية الجمعية، التي تتوحد فيها العبادات والحكايات، والتوريث غير المباشر لهذه التقاليد الرمضانية للأجيال الحاضرة التي سترسم مستقبل ذاكرة تتشابه وتتشابك مع ذاكرة من سبقوهم.. ففي رمضان حصرا، يستذكر الناس على المائدة الغائب، والراحل، والمهاجر،والمسافر، في ذاكرة هي أقرب ما تكون إلى لوحة إنسانية، وتحمل كل المشاعر، وتحتمل المصاعب في الشعور العاطفي.

ولم تكن فاطمة، جارتي التي تجاوزت العقد السابع تنفك عن انتظار غائبها الذي راح يشتري أرغفة خبز من المخبز المجاور في الحي العتيق من قلب المدينة.. راح منذ 20 سنة ولم يعد فيما فاطمة تنتظر تخبيط على بوابة الدار لعله الغائب يقف خلف الباب.! ولم تكن جارتي خيرية تنفك عن شمشمة القميص المعلق خلف النافذة، لتستحضر رائحة «أبو العيال» الذي خطفته جأر عجلات سيارة لسائق متهور قبل رمضان.. ولم تكن الصغيرة سناء تنفك عن لعبة «شبره أمرة شمس نجوم» بعد الإفطار الرمضاني.. لكن سناء غابت عن تجمع صغيرات الحي، وهي تفكر وتستذكر في مخيلتها الصغيرة البريئة كيف ستشتري ملابس العيد في ظل غائب مهاجر.

هو الشهر العظيم، الذي فيه حصرا، تتذكر فيه الحجة فزة، كيف كان سكان الحي العتيق، يفطرون نحو 15صنفا من الطعام، في عملية تكافل فطري عبر تقاليد «الجار يبعث صحنا للجار»، تكافل وتضامن مجتمعي عفوي يحدث في قلب المدينة المدينة العتيقة وحاراتها..

ولم يكن الشهر العظيم، بكل تجلياته وعبقريته في عادات وتقاليد العرب والمسلمين، بعيدا عن القاهرة او دمشق أو مراكش.. فهذه نفحات سيد النقشبندي تصدح في أمكنة مختلفة، وهذه فرقة جل جلالة المغربية أيضا تصدح، فيما تروح إلى منتصف سوق البلد تتسوق وتسمع أصوات الباعة بألوان والحان مختلفة، فيما تصدح محلات بيع السوس والخروب والتمر هندي بأغنيات من مثل: «سلامات سلامات يا حبيبنا يا بلديات»..

روحانيات التجلي تتسيد نهارات ومساءات الشهر العظيم، وتقاليد عريقة تتوارثها الأجيال لتبقى حاضرة في الشهر الفضيل.

 

 
شريط الأخبار لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح الملخص الاسبوعي لنشاط سوق عمان المالي ... تفاصيل الحكومة: تأخر طرح عطاء تصميم المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده أسعار الذهب تواصل تحليقها لأعلى مستوى عالميا ستاندرد آند بورز‭ ‬تخفض تصنيف إسرائيل طويل الأجل إلى A+ على خلفية المخاطر الجيوسياسية موسى الصبيحي يكتب .. كيف تضبط مؤسسة الضمان التقاعدات المبكرة.؟ الخارجية الإسرائيلية تطلب من سفاراتها الامتناع عن التعليق على الأحداث في إيران وفيات الأردن اليوم الجمعة 19/4/2024 توصيات بارتداء ملابس دافئة... حالة الطقس ليوم الجمعة سطو مسلح على "بنك فلسطين" في رام الله الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير كاميرات تتبع إلكتروني لرصد المخالفات الصفدي يوجه رسالة حادة لنظيره الإيراني حول الإساءات لمواقف الأردن طرد 4 إسرائيليين من فندق في تنزانيا بسبب كلمة "فلسطين حرة" (صور)