مانشستر يونايتد يفقد هويته محليا وقاريا

مانشستر يونايتد يفقد هويته محليا وقاريا
أخبار البلد -  
أخبار البلد - أمل مانشستر يونايتد خيرا في نهاية موسم 2017 - 2018 حين حل وصيفا لجاره مانشستر سيتي في ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز، معتقدا أنه وجد ضالته بلاعبه السابق النرويجي أولي غونار سولسكاير لإعادته إلى الطريق الصحيح، بعدما تاه تماما منذ اعتزال مدربه الأسطورة الأسكتلندي أليكس فيرغوسون نهاية موسم 2012 - 2013.

لكن الأيام أثبتت أن شيئا لم يتغير، فرحل سولسكاير في يناير بعد فشله في قيادة "الشياطين الحمر" إلى أي لقب سواء كان محليا أو قاريا، وحل بدلا منه الخبير الألماني رالف رانغنيك بمهمة مؤقتة حتى نهاية الموسم على أمل إنقاذ ما يمكن إنقاذه.

الأعوام التي مرّت على يونايتد منذ اعتزال فيرغوسون بعد موسم أخير للسير قاد به "الشياطين الحمر” إلى لقبهم العشرين في الدوري الممتاز، أظهرت أن هناك مشكلة عميقة في مكان ما أوصلت الفريق إلى درجة تجعل من خسارة الثلاثاء أمام ليفربول برباعية نظيفة نتيجة "مقبولة"، إذا ما قورنت بمجريات المباراة والتفوق التام لفريق المدرب الألماني يورغن كلوب، الذي سبق أن اكتسح غريمه بخماسية نظيفة في معقله في أكتوبر الماضي.

اختار فيرغوسون قبل رحيله مواطنه ديفيد مويز ليكون خليفته بعد النجاح الذي حققه مع إيفرتون، لكنه لم يصمد في "أولد ترافورد" حتى نهاية الموسم، فرحل عن يونايتد تاركا المهمة للهولندي لويس فان غال ومن بعده الخبير البرتغالي جوزيه مورينيو، ثم سولسكاير وصولا إلى رانغنيك، من دون أن يتغير أي شيء.

وفي قراءته للحالة التي وصل إليها يونايتد، رأى رانغنيك بعد هزيمة الثلاثاء أن المشكلة تكمن في عدم الثبات الفني، مع ميل الإدارة الأميركية للنادي إلى استبدال المدربين سريعا بحثا عن الحلول.

يسير يونايتد نحو الاستعانة بخدمات المدرب الهولندي إريك تن هاغ الذي سيصبح، في حال التعاقد معه، خامس مدرب لفريق "الشياطين الحمر" يواجه المدرب الألماني يورغن كلوب منذ قدوم الأخير إلى ليفربول في موسم 2015 – 2016، ما يظهر اختلاف الفلسفة بين الغريمين التقليديين.

عدم الثبات
مرشح بقوة 
مرشح بقوة 
منذ وصول المدرب السابق لماينتز وبوروسيا دورتموند إلى "أنفيلد"، نجح في قيادة ليفربول إلى لقب الدوري لأول مرة منذ 1990 وإلى إحراز دوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية والكأس السوبر الأوروبية والكأس الإنجليزية، وها هو يقف الآن على عتبة دخول التاريخ في حال نجح في إحراز ألقاب الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا، ليضيفها إلى لقب كأس الرابطة.

فوز الثلاثاء وضع ليفربول في صدارة الدوري الممتاز مؤقتا بفارق نقطة أمام مانشستر سيتي، فيما يتخلف يونايتد عن غريمه التاريخي بفارق 22 نقطة، وبات مهددا حتى بالغياب عن دوري أبطال أوروبا، المسابقة التي ودعها من ثمن النهائي بالخسارة إيابا على أرضه أمام أتلتيكو مدريد الإسباني، فيما لم يذهب حتى إلى هذا البعد في كل من مسابقتي الكأس وكأس الرابطة المحليين، إذ خرج في الأولى من الدور الرابع على يد ميدلزبره من المستوى الثاني وفي الثانية من الدور الثالث على يد وست هام. أما ليفربول فقد وصل إلى نهائي الكأس بتخطيه مانشستر سيتي في نصف النهائي، كما بلغ نصف نهائي دوري الأبطال حيث يلتقي فياريال الإسباني.

بطل الدوري الإنجليزي 20 مرة سيخرج بلا ألقاب للموسم الخامس تواليا، بينما ستمر تسع سنوات على آخر نجاح محلي له

ولا يتأخر النادي، الذي لم يعين مدربا دائما خلفا لأولي جونار سولشار بعد رحيل المدرب النرويجي في نوفمبر الماضي، فقط في سباق المنافسة على المربع الذهبي هذا الموسم، بل خرج من كل مسابقات الكأس.

وسيخرج بطل الدوري الإنجليزي 20 مرة من الموسم الحالي بلا ألقاب للموسم الخامس تواليا، بينما ستمر تسع سنوات على آخر نجاح له في الدوري.

على غرار ليفربول، أعطى الثبات الفني ثماره عند الجار اللدود سيتي، إذ توج بقيادة المدرب الإسباني جوزيب غوارديولا بلقب الدوري ثلاث مرات وكأس الرابطة أربع مرات والكأس مرة، فيما وصل الموسم الماضي إلى نهائي دوري الأبطال لأول مرة في تاريخه.

مقارنا وضع يونايتد بغريمه التقليدي ليفربول وجاره سيتي، قال رانغنيك الذي سيبقى في النادي كمستشار فني بعد انتهاء مهمته التدريبية، إنه "إذا نظرتم إلى هذين الناديين اللذين يسيطران حاليا على الدوري الإنجليزي الممتاز، فهما جاءا بمدربين وليس هذا فقط، بل قاما بتغيير الأمور برمتها في ما يخص التشكيلتين".

ورأى أن ليفربول وسيتي شكلا فريقيهما مستندين إلى "ما هو نوع اللاعبين الذين نحن بحاجة إليهم؟ ما هو نوع كرة القدم التي نريد أن نلعبها؟"، مضيفا "عنوان كل شيء كان ‘كيف نريد أن نلعب؟’، وتحت هذا العنوان وخلال كل فترة انتقالات، قاما بخلق الفريقين الموجودين حاليا في كل من الناديين".

مستوى متواضع
إذلال طبيعي في غياب خطط تدريبية واضحة 
إذلال طبيعي في غياب خطط تدريبية واضحة 
ووصف رانغنيك تشكيلة ليفربول الحالية كأنها "25 سيارة فورمولا واحد" مقارنة بخمول الفريق الموجود حاليا في تصرف الألماني، وتواضع مستوى الكثير من اللاعبين الذين يخوض بعضهم سباقه الأخير مع "الشياطين الحمر".

وشدد رانغنيك على أن "الفريق يحتاج إلى إعادة بناء، ليس لأن هناك حاجة إلى رحيل بعض اللاعبين، بل لأن عقود عدد لا بأس به من اللاعبين تصل إلى نهايتها. بالتالي، من الواضح بالنسبة إلي بأنه سيكون هناك ستة، سبعة، ثمانية وربما عشرة لاعبين جدد. وقبل التوقيع مع هؤلاء اللاعبين، هناك حاجة إلى معرفة نوع كرة القدم التي يريد المدرب الجديد أن يلعبها". وتابع "ثم قم بإحضار كل لاعب يتناسب مع هذه المتطلبات".

المدير الفني ليونايتد اعترف بأنه شعر بالإحراج وهو يشاهد السقوط المدوي لفريقه مؤكدا أن "ليفربول لديه لاعبون أفضل منا"

واعترف الألماني رالف رانغنيك المدير الفني لمانشستر يونايتد بأنه شعر بالإحراج وهو يشاهد السقوط المدوي لفريقه. وقال رانغنيك "ليفربول لديه لاعبون أفضل منا، وهذا الأمر انعكس من خلال النتيجة".

وأضاف "ستكون هناك عملية إعادة بناء بالتأكيد، هذا الأمر كان واضحا في أول ثلاثة أو أربعة أسابيع بالنسبة إلي، بالنسبة لنا الأمر محرج بشدة كجهاز فني أن نجلس هنا وأن نشارك في مؤتمر صحافي مثل هذا، علينا أن نعترف بأنهم كانوا أفضل منا".

وأشار رانغنيك "علينا أن ننقد أنفسنا، الطريقة التي لعبنا بها في أول 45 دقيقة لم تكن ما نريده، في ظل غياب جميع لاعبي خط الوسط المدافعين قررنا المشاركة بخمسة مدافعين، لا أعتقد أن الشوط الأول له أي علاقة بالتشكيل الذي لعبنا به".

وأكد "الطريقة التي تلقينا بها الهدف الأول لم تكن ضمن خطة لعبنا، الأمر يؤثر على ثقتنا، الشوط الأول لم يكن جيدا". وختم بالقول "غيرنا طريقة لعبنا من خمسة مدافعين إلى أربعة مدافعين، وأول 25 دقيقة من الشوط الثاني كانت أفضل بكثير، لكننا لم نحرز هدفا أيضا خلال تلك الفترة.. الهدف الثالث يطول الحديث بشأنه أيضا".
 
شريط الأخبار إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة