الشريط الإعلامي

استرتيجيات السلامة المهنية الاستباقيه

آخر تحديث: 2022-04-21، 11:28 am
فراس شطناوي
اخبار البلد - 
 

انه وضع محزن ولكنه للأسف واقعي أن بعض المنشآت تبنت منهج سلامة وصحة يؤكد الاستراتيجية التفاعلية، فهذا المنهج يفترض ان الحوادث شيء يقع ولا يمكن فعل شيء ازاء ذلك. وبالتالي فان المنشأة تركز جهودها للتفاعل مح الحوادث بعد وقوعها. وهذا الرد التفاعلي يحدث بعد وقوع الاصابة أو المرض بهدف تقليل التكاليف المترتبة على الاصابة أو المرض.

برامج السلامة التفاعلية دائما تكلف اكثر بكثير من البرامج الاستباقية وذلك لانها لا تُنفذ الا بعد ان تحدث الاصابة او المرض. وعندما تؤكد المنشأة اتباعها لمنهج السلامة والصحة التفاعلي فانها ترسل لموظفيها رسالتين سلبيتين،الأولى اننا لا نهتم بكم والثانية همنا الأول هو المال وليس سلامتكم.

ادارة المنشأة الناجحة الذكية لا تستجب للسلامة المهنية،تتبنى الاستراتيجية الاستباقية للسلامة فتؤكد الوقاية وذلك بعمل كل ما يمكن لتجنب وقوع الحوادث في مكان العمل ولايوجد اعذار لاي حادث فالاستجابة الاستباقية للسلامة والصحة في مكان العمل لا تحدث قبل وقوع الحادث فحسب بل تتوقع وقوعه وتحاول تجنبه.

وبالتاكيد على تجنب وقوع الحوادث ترسل الادارة العليا بالمنشأة رسالة تبين الاهتمام بسلامة كل العاملين والمقاولين والزوار.فالاستراتيجيات الاستباقية دائما اقل تكلفة من الاستراتيجيات التفاعلية لان المنشأة تقوم بعمل استثمارات التي يُتوقع منها عائدات ضخمة كونها تُطبق لمنع وقوع الاصابات والامراض حيث تهتم الادارة بكيفية ربط أفكار فريق السلامة بارباح المنشأة،أي ما الذي ستجنيه المنشأة مقابل المال الذي ستنفقه؟

من المهم جدا ادراك أن ادارة البرامج بالأساس مهمة ادارية تتطلب مهارة تنظيمية فعّالة. والعديد من المنشآت تطور و تُطبق برامج تقدير شكلية للسلامة لانه تم اخبارهم بأن هذه هي أفضل الطرق وأن هذا ما يفعله الجميع. علما بان هناك انواع متعددة من برامج استراتيجيات تقدير السلامة يتم استخدامها ويُروج لها وبالطبع بعضها اكثر فاعلية من الاخر ولكن بشكل مؤكد لايوجد برنامج يناسب الجميع.

لكي يكون برنامج التقدير ناجحا يجب ان يتوافق مع ثقافة المنشأة ،حيث تتبني السلامة "السلامة فقط" بالتأكيد على فكرة ان تنتج بجد وبسرعة بقدر ما تستطيع طالما أنك تؤدي ذلك بسلامة. الانتاجية العالية مرغوبة ولكن اذا اُكتشف وجود خطورة او ممارسة ممكن ان تؤدي الى أذى جسدي خطير او وفاة ، يجب أن يُصحح فورا حتى وان أدى الى ايقاف الانتاج ،هذا هو الالتزام بالسلامة.

ان حصول الشركات العربية اليوم على جوائز وشهادات في مجال السلامة والصحة المهنية ،ما هو الا أحد مؤشرات النجاح بتطبيق شروط ومعايير السلامة والصحة المهنية،ومن خلال التزام ادارتها بالتحسين المستمر فانها حتما تسعى للحصول على أفضل الجوائز العالمية في القريب العاجل.

ان اجراءات وممارسات والتزام ادارة المنشأة بتبني انظمة ادارة سلامة وصحة مهنية تعتمد على تحديد وتقييم المخاطر المهنية وتطبيق طرق السيطرة عليها والتدريب الامثل بالسلامة لكافة المخاطر وفئات العاملين والاستعداد لمواجهة الحالات الطارئه،يؤدي الى زيادة تحفيز العاملين وزيادة مشاركتهم في الحد من خسائر الإنتاج والعمل بسبب الحوادث والأمراض المهنية، وخفض التكاليف وزيادة الإنتاجية والامتثال للتشريعات المحلية،خير دليل على قدرة وكفاءة الادارات العربية على المنافسة والتميز.

*رئيس المجلس النوعي للسلامة والصحة المهنية
اتحاد المدربين العرب*