اكتمال الاستعدادات لاقتحام الأقصى

اكتمال الاستعدادات لاقتحام الأقصى
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

جولة يائير لبيد وزير خارجية الاحتلال في القدس المحتلة واقتحامه باب العامود أوحت باكتمال الاستعدادات الاسرائيلية لاقتحام المسجد الاقصى، تمهيدا لفرض الولاية الزمانية على ساحاته.
لبيد الوزير المنتظر لرئاسة الائتلاف الحاكم بعد نفتالي بينيت تفقد القوة الشرطية التي نشرت في مدينة القدس لحماية المستوطنين اثناء اقتحامهم باحات المسجد الاقصى المتوقع في الـ 17 نيسان الحالي.
الحشود التي تفقدها لبيد والمقدرة بـ 3000 شرطي لم تأتِ لحماية الفلسطينيين بل لقمعهم؛ فالفلسطينيون لا يحتاجون لحماية الشرطة الاسرائيلية التي تعيق صلاتهم وصيامهم، بل يحتاجون لمن يحميهم من هذه القوات المدربة على قتلهم، والتي تم حشدها في القدس، وحشد أضعافها لقمع فلسطيني الـ 48 والضفة الغربية في الآن ذاته.
جولة لبيد تؤكد أن الاحتلال الاسرائيلي أكمل استعداداته، وعلى وشك اقتحام المسجد الاقصى بمناسبة "عيد الفصح" اليهودي لممارسة الطقوس التوراتية الممهدة لظهور المسيح بحسب زعمهم. اقتحامٌ من الممكن أن يمهد لبقاء لبيد في السلطة لفترة قد تزيد على العامين المخطط لهما في حال نجاح مخططات ائتلافه الحاكم.
اقتحام المسجد الاقصى في الاسبوع الثالث من رمضان سيمثل نجاحًا للائتلاف الحاكم، يمحو فيه صورة نتنياهو ومن سبقه من زعماء الصهيونية لصالح جيل جديد من القادة الفاتحين، يقف على رأسهم لبيد وبينيت وغانتس.
نجاح قد ينتهي الى فشل امني وسياسي شامل، يتبعه انهيار الائتلاف الحاكم، وانحسار نفوذ الكيان الاسرائيلي في الضفة الغربية، وأجزاء من أراضي الـ48 الفلسطينية. انحسارٌ أمني يرجح أن يصبح مزمنًا أسوة بما حدث في قطاع غزة قبل سنوات، وجنين ونابلس مؤخرا.
ختامًا..
التصعيد المتوقع أن يتحول الى مواجهة واسعة اعتباراً من 17 نيسان المقبل:
* إما أن ينتهي بتراجع الاحتلال عن جهوده لاقتحام المسجد الاقصى، والاعتراف بالفشل، وتحمل تبعاته إسرائيليًا، والخضوع لتقديرات المواقف العقلانية.
* وإما أن يوسع دائرة التصعيد لتتجاوز محيط المسجد الاقصى القريب في الضفة وأراضي الـ 48، نحو محيط أوسع يمتد في عمر الزمان المكان، تاركًا آثارًا عميقة على واقع الضفة الغربية والقدس وأراضي الـ48 لفترة غير قصيرة، ينحسر فيها نفوذ الاحتلال وسلطته لصالح حساب ثقافة المقاومة، ونهجها في الضفة وأراضي الـ 48.
تحولاتٌ يصعب على قادة الكيان تجنبها بقرارات عقلانية، ليس بسبب سوء التقدير، بل بسبب أزمة الحكم والقيادة في الكيان الاسرائيلي التي تُضعف القدرة على المبادرة، واتخاذ القرار.
شريط الأخبار رياح نشطة ظهرًا مع بقاء درجات الحرارة دافئة... حالة الطقس ليوم الخميس قائد أركان الاحتلال “يطالب” بضم الجميع للجيش فيديو أهالي غزة على شاطئ البحر “يستفز” بن غفير.. دعا لحل مجلس حرب الاحتلال! طلبة “كولومبيا الأمريكية” يعتصمون تنديداً بجرائم الاحتلال..نصبوا 60 خيمة بالحرم الجامعي (فيديو) توقعات بوصول سعر غرام الذهب في الأردن إلى 55 دينارًا حملة لإنارة المقابر في إربد لهذا السبب العثور على شاب مشنوقًا أمام منزلة في لواء الأغوار الشمالية وزير إسرائيلي: لم أعد أعتمد على الجيش بعد 7 أكتوبر أغرب من الخيال.. برازيلية تصطحب جثة عمها إلى البنك ليوقع لها على قرض! (فيديو) قذيفة إسرائيلية واحدة تقضي على 5 آلاف من أجنة أطفال الأنابيب في غزة المواصفات تتحقق من 3750 منتجاً في 1250 منشأة خلال رمضان والعيد نشاط ملحوظ لطائرات سلاح الجو الملكي خلال هذه الفترة التنمية الاجتماعية: واحد من كل أربعة متسولين يعاد ضبطه في الأردن الضمان: الإعلان عن الزيادة السنوية على الرواتب التقاعدية الشهر المقبل الملك والعاهل البحريني يؤكدان ضرورة إدامة التنسيق العربي أزمة معتقلي الرأي تتفاعل.. منظمة العفو الدولية والأحزاب اليسارية تصدر بيانات للإفراج عنهم والأهالي"ذنب أولادنا أنهم ناصروا غزة" الفلاحات بعد قرار حل حزب الشراكة والانقاذ: سنقوم بتأسيس حزب جديد.. وبدأنا بجمع تواقيع لتأسيسه مطاعم زهور الشفا يحول تلاع العلي إلى "باربيكيو" ومخاوف من سقوط "الشقف والكباب" 18 إصابة من بينها حالات حرجة نتيجة هجوم مسيّرات لحزب الله على مقر قيادة إسرائيلي رئيس الوزراء يحذر: لن نسمح بهذا