أوكرانيا وفلسطين

أوكرانيا وفلسطين
أخبار البلد -  
اخبار البلد -

يستحضر الموقف الاوروبي والاميركي من «القضية الاوكرانية» موقفهما التاريخي من قضية فلسطين، فحيث تدين اوروبا واميركا الرسمية والشعبية «الاحتلال» الروسي لاوكرانيا، فانها ومنذ اربعة وسبعين عاما، ما زالت تناصر الاحتلال الصهيوني لفلسطين، وما فتئت تختلق الحجج والمبررات للاحتلال الصهيوني لارضها، وتشريد شعبها، حتى ان الاعلام العالمي في اغلبه اظهر عنصرية غير مسبوقة؛ عندما استنكر على بوتين «المجرم» ان يهجر ويقتل مواطنين «اوروبيين» ليسوا من فئة الفلسطينيين او العراقيين او السوريين، ولا هم عموما شرق اوسطيين!! وكأن التشريد والاحتلال والتجويع والظلم «يليق» فقط بهؤلاء البشر!
روسيا والاتحاد السوفياتي من قبلها، هي من اول الدول التي اعترفت بدولة اسرائيل، وموقفهما التاريخي بخصوص قضية الشعب الفلسطيني، تحدد بالعداء للموقف الامريكي، اكثر منه مناهضة للاحتلال الاسرائيلي والمشروع الصهيوني فيها، واغلب الدول التي انفرطت عن الاتحاد السوفيتي تقف الان موقفا مؤيدا لاسرائيل وسياستها الاستعمارية، ولكن فجأة صار هناك غزو ليس من عدو «خارجي» اسلامي او شرق اوسطي، بل من شعوب اوروبا فيما بينها، وصار هناك حديث عن احتلال، وقتلى من المدنيين، وكذلك ممرات آمنة لخروج اللاجئيين، لكنهم من شعوب اوروبية، وهذا «كركب» المشهد السياسي والاعلامي والانساني الاوروبي! وصارت الامم المتحدة تتحدث عن قرارات لادانة هذا العدوان وقتل المدنيين، وعن حق الشعوب في مقاومة الاحتلال! لا بل فان دول اوروبا واميركا تتسابق بشكل علني او مستتر لارسال صواريخ لاوكرانيا لمقاومة «المحتل الغاشم»، في حين يحاصر العالم ويجوع غزة لان فيها مواسير باسم صواريخ !!!
الضمير العالمي، وكذلك الامم المتحدة في موقف حرج امام منطقها من القضية الفلسطينية، الذي دعم احتلال وتشريد الشعب الفلسطيني، وأنكر حقه في الوجود والمقاومة، وصار الذي ينكره على الفلسطيني؛ يدعو اليه في اوكرانيا بل يمدها بالسلاح والعتاد.
ولا اقول ان هذا سيشكل انقلابا في الموقف الاوروبي من القضية الفلسطينية، ولكنه محطة مهمة لاعادة فهم الصراع العربي الصهيوني، ليس فقط من قبل احرار العالم بل من الشعوب العربية نفسها، ومن قياداتها التي اساءت طوال اكثر من قرن اختيار اعدائها واصدقائها!
لسبب او لاخر هناك تحول في المنطقة العربية ــ وخاصة في الخليج العربي ــ ؛ في الموقف من التحالف «الاعمى» مع الاميركان – او هو انقلاب على امريكا بايدن بانتظار امريكا ترامب!! ـ ، ولكن في كل الاحوال اعتقد ان استقبال الاسد في الامارات، وكذلك رفض السعودية للطلب الامريكي بزيادة انتاج النفط، وايضا عدم انضمام دول الخليج للحصار الاقتصادي على روسيا، وعالميا شراء الهند كميات كبيرة من النفط من روسيا، ودفع ثمنها بالروبية الهندية، اضافة للحلف شبه المعلن بين روسيا والصين، والتوجه لفرط معادلة «البترودولار»، واستبدال عملة التجارة العالمية من الدولار الى الين الصيني، مؤشرات على انقلاب مهم في النظام العالمي السياسي والاقتصادي، قوامه ازاحة اميركا عن قيادة العالم وعن سيطرتها على القرارات الدولية، وتوجيهها للسياسة العالمية. انا شخصيا مرتاح لسيادة الصين للعالم – رغم تحفظات كثيرة على ادائها كدولة تولبتارية – على الاقل هذه دولة لا تؤمن بالتبشير بالدين ولا بالسيطرة على العالم، ولعل في مثل هذا المركز للصين، عالم جديد وانسان جديد، فان الانسان المعاصر استهلك ذاته، وحولها لمسخ تقبل لغيرها ما لا تقبله لنفسها، وتستمرئ الشر اذا كان يصب في مصلحتها، فهل تكون القضية الاوكرانية بداية تغيير كوني شامل في السياسة وفي الحضارة وفي الانسان، ان غدا لناظره قريب !

شريط الأخبار قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ الأربعاء حالة الملك سلمان بعد مغادرته المستشفى منظومة الأمن السيبراني.. هذه هي أبرز المشاريع الحكومية لحماية المؤسسات الوطنية شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل مستشفى الكندي يهنئ بزيارة صاحب السمو الأمير الكويتي إلى الأردن "فينيكس العربية القابضة" تعقد إجتماعها العمومي العادي وتصادق على بياناتها الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة الاربعاء .. تفاصيل المحكمة تطلق الرصاصة الأخيرة .. "أموال انفست" للتصفية ووضع اليد على موجوداتها والمساهمون "منه لله اللي كان السبب" المعايطة: جاهزون للعملية الانتخابية والتعامل مع سيرها والإعلان عن نتائجها بكل شفافية ارتفاع عدد الجنسيات التي تقصد المملكة لإجراء عمليات السمنة إلى 72 جنسية المستقلة للانتخاب تعلن إجراء الانتخابات النيابية في 10 أيلول المقبل مصير النواب والحكومة بعد صدور الأمر الملكي باجراء انتخابات