ما حدا طايق حدا

ما حدا طايق حدا
أخبار البلد -  
اخبار البلد - 
 

المُتأمِّل في حياة أغلب النَّاس هذه الأيام يُصاب بخيبة أمل في معاشهم و في علاقة بعضهم ببعض فأغلبهم متضايقون مهمومون بل إنَّ بعضهم مكتئب لا يطيق نصحاً ولا صلة ولا محادثة، يُفضِّل العزلة والعيش وحيداً.
بعضهم يعيش فترة مزاجيَّة حادَّة، قد يكون مردُّ ذلك إلى البِطالة أو الفقر أو آثار الكورونا أو انعكاس تكنولوجيا العصر أو بسبب الخواء الرُّوحيِّ و البعد عن الله أو بسبب كثرة المرضى و الموتى من حولنا أو بسبب الكبت الذي يعيشه الإنسان في ظلِّ أنظمة مُستبدَّة ظالمة أو بسبب تفشِّي الفساد....إلخ.
كلُّ ما سبق أو بعضه انعكس سلباً على حياة الأفراد، فتجد التوتُّر بين الأزواج وكثرة الطَّلاق.
الآباء لا تعجبهم تصرُّفات الأبناء والأبناء ينزعجون من توجيهات الآباء.
وصِلة الأرحام ضعُفت بل و أصبحت موضة قديمة أمام التَّواصل التّكنولوجيِّ .
وواقع الجيران محزن فلا تكاد تجِد جاراً يعرف جاره.
وحركة السَّير أشبه ما تكون بحلبة مصارعة.
حتَّى بيوت اللَّه أصبحت محلَّ نزاع وخلاف بين المصلِّين فهذا ينتقد الإمام بسبب إطالة الصلاة وفئة لا يعجبها مستوى التَّكييف وآخرون لا يروق لهم الجمع في البرد ... إلخ.
أينما نتَّجه لا نجد سوى النَّقد والشَّكوى والتَّذمُّر حتَّى تلاشت الابتسامة الحقيقيَّة من وجوه النَّاس النَّابعة من القلب فلا ترى سوى ابتسامة باهتة أشبه ما تكون بحركة مطاطيَّة للشَّفتين مثل ابتسامة الإنجليز .
من المؤسف أنَّ نفوس النَّاس أصبحت قلقة وقلوبهم مرجفة و أعصابهم متوترة وأصبح أغلب حديث النَّاس يدور حول الهموم والمشاكل والخوف من المستقبل .
كذلك أخذ الشَّك يملأ قلوب النَّاس وأصبح الكلام يُحمل على الأسوأ حتَّى لو كان يحتمل وجهاً حسناً.
ليس كلامي من منطلق إعطاء صورة سلبيَّة سوداويَّة عن واقع النَّاس أو من منطلق القول المأثور (هلك الناس) أو من باب التَّشاؤم و إنَّما من خلال مُعايشتي لكثير من المعارف و مُجالستي لبعض القُضاة و المحامين و من خلال زيارة عابرة لمحكمة لم أكد أجد فيها موطئ قدم للمتخاصمين .
حتَّى مواقع التَّواصل الاجتماعيِّ إذا تمَّ طرح قضيَّة ما تحتمل وجهات نظر سرعان ما ينقلب الحوار فيها إلى جدال أو مسبَّات للأسف الشَّديد.
أمام هذا الواقع أتمنّى أن يؤدٌّي كلّ واحدٍ منَّا رسالة إيجابيَّة للمساهمة في تغيير المجتمع نحو الأفضل من ذلك:
أن نقول خيراً أو نصمت .
ليصل أحدنا رحِمه و يتفقَّد جاره ويقلل من الشَّكوى ما استطاع إلى ذلك سبيلاً ولا يتدخَّل فيما لا يعنيه و ليحاور غيره بلطف ويجادل بالتي هي أحسن وليعطف الكبير على الصَّغير ويجل صغيرنا كبيرنا و ليبشِّر الدُّعاة والوعَّاظ سائر النَّاس بالأمل و الخير وليكن أحدنا عامل بناء لا عامل هدم أو يأس. وليكن لدينا يقين أنَّ الأمور بيد اللَّه و أنَّ مع العسر يسراً و أنَّ الفجر السَّاطع قادم بإذن الله.
ودائماً يأتي النُّور بعد ظلام دامس.
في الختام لا أملك سوى التَّضرُّع إلى اللَّه أن يُغيِّر أحوالنا و يصلح نفوسنا و يُثبت أقدامنا .... اللَّهم آمين
يا ربَّ العالمين.

شريط الأخبار أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان