ماذا بعد «اعتراف» زيلينسكي: باب «الأطلسي» مُغلق أمامنا؟

ماذا بعد «اعتراف» زيلينسكي: باب «الأطلسي» مُغلق أمامنا؟
أخبار البلد -  

أخبار البلد-

خسِر النازيون الجدد ورهط المتطرفين القوميين في أوكرانيا وخصوصاً «رئيسهم», الذي أوقع نفسه وشعبه وبلاده في حبائلهم وخضع لخطابهم القائم على التعصّب والعنصرية.

خسروا جميعاً رهانهم على الغرب الاستعماري, بعد أن صدّقوا بأنّ الذين خلعوا على أنفسهم صِفة «العالم الحرّ» سيلتزمون الوعود التي بذلوها لهم وضمان عضويتهم في حلف شمال الأطلسي، وما عليهم سوى الصمود أمام روسيا وتحدّي بوتين ورفض طلبه إلغاء الخطاب الذي قدّمته أوكرانيا للانضمام إلى الناتو رسمياً.

تنكّر زيلينسكي بـ"بزّة الجنرالات» فأوصل بلاده إلى حافة الهاوية، وها هو الآن يدعو «شعبه لأن يفهَم أنّ أوكرانيا لا يمكنها الانضمام إلى الناتو, كحقيقة يجب أن نعترف بها (كما قال حرفياً)، بل أضاف أنّ «على الأوكرانيين الآن أن يعتمدوا فقط على أنفسهم».

فهل يعتقد الرئيس الذي ترك «الفكاهة» لينخرط في العمل السياسي منذ انتخابه في العام 2019 أنّ اوكرانيا (والعالَم) بعد 24 شباط الماضي (بما هو اليوم الذي بدأت فيه موسكو عمليتها العسكرية الخاصة في الدونباس), هي أوكرانيا والعالم قبل ذلك التاريخ؟ وخصوصاً بعد عملية التحريض والتضليل الهوجاء التي شنّها المعسكر الغربي، وتحديداً أولئك في واشنطن الذين يريدون الطمس على الهزيمة, كما الانسحاب المذلّ من أفغانستان, وتخلّيها عن حلفائها الأوروبيين/الأطالسة الذين شاركوها أو قل خضعوا لأوامرها وذهبوا لقتال الأفغان, رغم أنّها ليست ?ن مهام هذا الحلف, الذي يزعم «أصحابه» أنّه حِلف دِفاعي، ناهيك عن أنّ أي دولة من أعضائه لم تتعرّض لغزو أو اعتداء من قِبل أحد, وفق ما تنصّ عليه المادة الخامسة من معاهدة حلف شمال الأطلسي.

لم يتعِظ الأوكرانيون من عِبر ودروس التاريخ, كما هذه الوقائع التي ما تزال طازجة منذ الانسحاب الأميركي الفوضوي في 15 آب الماضي، ناهيك عن مرارة الخذلان الذي شعر به الأوروبيون وعبّروا عنه ببيانات غاضبة, دفعت كلّ من باريس وبرلين خصوصاً إلى الدعوة العلنية لتشكيل جيش أوروبي «منفصل", يتولّى الدفاع عن أوروبا, بعيداً عن مظلة الأطلسي, الذي ثبت لهم أنّه حِلف لا يأتمر سوى بأوامر واشنطن ولا يعمل إلا وفقاً لمصالحها. رغم أنّ الرئيس بايدن وبعد انتخابه, أطلق شعارات وألقى بيانات في عواصم أوروبية فاخرَ فيها بأنّ «أميركا عادت ?أوروبا", وأنّ خطواته وقراراته ستختلف عن تلك التي بدأها أو سعى إليها سلفه ترمب, الذي كان قال ذات تصريح: إنّ حلف الأطلسي بات من الماضي، فيما وَصفَه الفرنسي ماكرون بأنّه/الناتو «أُصيب بشلل دماغي».

لن تتراجع أو ترتخي سطوة الهيمنة الأميركية المُطلقة على حلف الأطلسي، بل ثمة أصوات مُرتفعة الآن تتغنى بمقولة المُتطرفين وأصحاب الرؤوس الحامية, بانّ «غزو» بوتين لأوكرانيا أفاد الأطلسي, الذي بات اليوم مُوحداً وأقوى من أي وقت مضى. لكن السؤال يبقى الآن «أوكرانِيّاً». بمعنى.. ماذا يفيد ذلك أوكرانيا بعد أن تأكّد رئيسها كما شعبها, وأولئك أصحاب الخطاب القومي المُتطرف ونظرائهم من المدافعين عن الفكر النازي المتجدد, الذين ظنّوا أنّ الأطلسيّ سيحميهم وسيقف من خلفهم داعماً ومُدافعاً ونصيراً، فإذا بهم الآن «وحدهم", ولم يتس?ّب بوتين أو روسيا بذلك, بل هم الذين أوصلوا أنفسهم إلى هذا المأزق الخطير, الذي ستترتب عليه أكلاف باهظة.. سياسية وجغرافية وخصوصاً اقتصادية بل وربما وجودية، رغم كلّ ما يُطلقه بايدن وبلينكن وماكرون وساكِن 10 داوننغ ستريت في لندن، ناهيك عن الذين يريدون تصفية حساباتهم «التاريخية» القديمة مع روسيا، في بولندا وتشيكيا وسلوفاكيا ودول البلطيق الثلاث.

يُحسِن الرئيس الأوكراني صنعاً ووفده المفاوض.. لشعبه وبلاده, إذا ما انخرطوا جدياً وبنِيّات حسنة في مفاوضات عميقة ومثمرة مع الجانب الروسي، وعدم التمسّك بأوهام وخزعبلات ظنّوا أنّ بمقدورهم تحقيقها, اعتماداً على وعود خُلّبِيّة من المعسكر الغربي بقيادته الأميركية, صاحبة الإرث الكبير في التخلّي عن حلفائها، ما بالك عن أدواتها وأتباعها؟

 
شريط الأخبار شاب يقتل شقيقه بسبب (10) دنانير صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي وجمعية رجال الأعمال الأردنيين يبحثان سبل التعاون لتعزيز الاستثمارات الصفدي: إسرائيل تحاول قتل وكالة الأونروا “هيئة الاتصالات”: “إسرائيل” مصدر التشويش على نظام تحديد المواقع (GPS) التربية: أول امتحان تجريبي لطلبة التوجيهي في 8 أيار القادم استقرار أسعار الذهب محليا موسى الصبيحي يكتب .. حالة تستطيع فيها سحب اشتراكاتك من الضمان.! صعقة كهربائية من شركة مصطفى الشرباتي للكابلات المتحدة تكبدها خسارة (4) مليون دينار وفيات الأردن اليوم الخميس 18/4/2024 بعد انقطاع ثلاث سنوات.. انتخاب اتحاد طلبة الجامعة الأردنية 21/5/2024 تحذيرات من ارتفاع نسب الغبار في الأردن خلال الساعات القادمة انخفاض مساحات الأبنية المرخصة بنسبة 19.7% رياح نشطة ظهرًا مع بقاء درجات الحرارة دافئة... حالة الطقس ليوم الخميس طلبة “كولومبيا الأمريكية” يعتصمون تنديداً بجرائم الاحتلال..نصبوا 60 خيمة بالحرم الجامعي (فيديو) توقعات بوصول سعر غرام الذهب في الأردن إلى 55 دينارًا التنمية الاجتماعية: واحد من كل أربعة متسولين يعاد ضبطه في الأردن تمديد قرار منح شركات النقل السياحي مزايا جمركية وضريبية 3 شهور إضافية الضمان: الإعلان عن الزيادة السنوية على الرواتب التقاعدية الشهر المقبل الملك والعاهل البحريني يؤكدان ضرورة إدامة التنسيق العربي أزمة معتقلي الرأي تتفاعل.. منظمة العفو الدولية والأحزاب اليسارية تصدر بيانات للإفراج عنهم والأهالي"ذنب أولادنا أنهم ناصروا غزة"