التنشئة الاجتماعية التعريف والاهداف

التنشئة الاجتماعية التعريف والاهداف
أخبار البلد -   أخبار البلد -  يعتبر موضوع التنشئة الاجتماعية من إحدى المواضيع التي اهتمت به الكثير من العلوم، كعلم الاجتماع، وعلم النفس الاجتماعي، وعلم الانثربولوجيا.

"وخلص علم الانثربولوجي إلى أن الإنسان لا يقوى على العيش بعد مولده اكثر من ساعات قليلة دون مساعدة من غيرة، خلافا فاغلب الفقاريات التي تولد وهي شبه مستعدة للحياة بصورة افضل كثير من الإنسان، بذلك تطور الفترة التي يتحول فيها الكائن البيولوجي إلى كائن اجتماعي من خلال تنمية القدرات الأساسية التي تبدأ قاصرة عند الولادة، وتكوين الآليات الحياة الأساسية التي تتفاوت من ثقافة لاخرى ومن مجتمع لاخر، هذه الآيات هي التي تحول الكائن البيولوجي إلى كائن له ذاتية وثقافة محددة وهو ما اصطلح عليه بالتنشئة الاجتماعية". (أبو جادو، 1998).

وقبل التطرق لمفهوم التنشئة الاجتماعية لا بد من التعرف على مفهوم بعض المصطلحات التي تفيد في فهم هذا الموضوع وهي:

علم الاجتماع (Sociology): "العلم الذي يدرس الظواهر الاجتماعية، دراسة علمية، بهدف الكشف عن القوانين والقواعد والاحتمالات التي تخضع لها هذه الظواهر في ترددها واتجاهها واختفائها" (أبو جادو، 1998).

علم الانثربولوجيا (Anthropology): "هو العلم الذي يدرس العناصر الحيوية والعناصر الثقافية للإنسان" (أبو جادو، 1998).

علم النفس الاجتماعي (Social Psychology):"الدراسة العلمية لسلوك الفرد استجابة للمثيرات الاجتماعية المختلفة وما يربط بينها من علاقات" (أبو جادو، 1998).

الدور (Role): "سلسلة استجابات شرطية متوافقة داخليا لاحد أطراف الموقف الاجتماعي تمثل نمط التنبيه في سلسلة استجابات الآخرين الشرطية المتوافقة داخليا بنفس الطريقة في هذا الموقف" (أبو جادو، 1998).

اتجاهات (Attitudes): "نزعات تؤهل الفرد للاستجابة بانماط سلوكية محددة نحو أشخاص أو أفكار أو حوادث أو أوضاع أو أشياء معينة وتؤلف نظاما معقدا تتفاعل مع مجموعة كبيرة من المتغيرات المتنوعة" (أبو جادو، 1998).

تفاعل اجتماعي (Social Interaction): "العمليات المتبادلة بين طرفين اجتماعيين في موقف أو وسط اجتماعي معين بحيث يكون سلوك أي منهما منبها أو مثيرا لسلوك الطرف الآخر ويجري هذا التفاعل عادة عبر وسيط معين ويتم من خلال ذلك تبادل رسائل معينة ترتبط بغاية أو هدف محدد وتتخذ عمليات التفاعل اشكالا ومظاهر مختلفة تؤدي إلى علاقات اجتماعية معينة" (مرعي وبلقيس، 1984).

 

تعريف التنشئة الاجتماعية من وجهة نظر العديد من العلماء.

التنشئة الاجتماعية :"عملية يتعلم الأفراد انضمامهم إلى مجاميع المجتمع كالمنظمة والأسرة والمدرسة والجمعيات الثقافية والرياضية" (ظاهر، 1985).

التنشئة الاجتماعية: "عملية التفاعل الاجتماعي التي نكتسب عن طريقها التفكير والشعور والعمل الضرورية للمشاركة الفعالة داخل المجتمع" (لطفي، 1984).

التنشئة الاجتماعية: "تنظر إلى التنشئة الاجتماعية كعملية اجتماعية تستهدف نقل تراث المجتمع إلى الفرد وطبعه بطابع الجماعة التي يولد فيها والتي يتعامل معها وعلى ذلك فان تعدد الجماعات التي يتعامل معها الفرد وتلك التي ينتمي إليها في مراحل حياته المختلفة يجعل من هذه العملية عملية متصلة مستمرة طول حياة الإنسان وفي هذه الحالة تتعدد أدوات وأجهزة التنشئة الاجتماعية فتشمل إلى جانب الأسرة المدرسة جماعة اللعب الرفاق الجماعة المهنية جماعة الجيزة الاتحادات الخاصة التي ينتمي إليها الفرد ووسائل الاتصال الجماهيري وغير ذلك مما يؤثر في شخصية الفرد يحاول أن يغرس فيه فكرا أو عادة أو اتجاها معينا" (الجوهري واخرون، 1994).

التنشئة الاجتماعية: "عملية مستمرة لا تقتصر فقط على مرحلة الطفولة ولكنها تستمر في المراهقة والرشد وحتى الشيخوخة وينتمي الفرد باستمرار إلى جماعات جديدة لا بد أن يتعلم دوره الجديد فيها ويعدل سلوكه ويكتسب انماطا جديدة من السلوك" (أبو جادو، 1998).

يعرف بارسونز التنشئة الاجتماعية "عبارة عن عملية تعليم تعتمد على التلقين والمحاكاة والتوحد مع الأنماط العقلية والعاطفية والأخلاقية عند الطفل والراشد وهي عملية تهدف إلى ادماج عناصر الثقافة في نسق الشخصية وهي عملية مستمرة لانهاية لها" (أبو جادو، 1998).

ويتضح لنا مما سبق أن عملية التنشئة الاجتماعية من اكثر العمليات الاجتماعية تأثيرا في حياة الأفراد والجماعات، لأنها أول عملية يتم خلالها تشكيل شخصية الفرد وتكسبها سماتها المتميزة من خلال عمليات كثيرة من أهمها نقل التراث الحضاري والاجتماعي والديني والثقافي للأفراد في مرحلة الطفولة المبكرة وما بعدها وبحيث الهدف الأساسي لعمليات التنشئة الاجتماعية هو تحقيق تكامل شخصية الفرد الاجتماعية وتزويده باستمرار بالقيم والعادات والتقاليد ونماذج السلوك التي تجعله قادرا على التكيف مع مجتمعه من جهة وقادرا على المشاركة في أحداث التغيرات المجتمعية المطلوبة أو مواجهتها أو التوافق معها بغير ردود افعال ضارة عليه أو على مجتمعه من جهة ثالثة.

 

أهداف التنشئة الاجتماعية:

1- التدريبات الأساسية لضبط السلوك واساليب اشباع الحاجات وفقا للتحديد الاجتماعي.
2- اكتساب المعايير الاجتماعية التي تحكم السلوك وتوجه.
3- تعلم الأدوار الاجتماعية لكي يحافظ المجتمع على بقائه واستمراره وتحقيق رغبات أفراده وجماعاته فانه يضع تنظيما خاصا للمراكز والأدوار الاجتماعية التي يشغلها ويمارسها الأفراد والجماعات.
4- اكتساب المعرفة والقيم والاتجاهات والرموز وكافة أنماط السلوك أي أنها تشمل أساليب التعامل والتفكير الخاصة بجماعة معينة أو مجتمع معين سيعيش فيه الإنسان.
5- اكتساب العناصر الثقافية والتي تصبح جزءا من تكوينه الشخصي.
6- تحويل الطفل من كائن بيولوجي إلى كائن اجتماعي حيث يكتسب الفرد صفته الاجتماعية وتحويل الفرد كذلك من طفل يعتمد على غيره في نموه إلى فرد ناضج يدرك معنى المسؤولية.
شريط الأخبار 5 إصابات بتصادم مركبتين على طريق ال100 تعمق تأثير الكتلة الهوائية الجافة والحارة على المملكة بهذا الموعد ماسك يفقد أكثر من نصف ثروته ويخسر حوالي 175 مليار دولار في وقت قياسي وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24/4/2024 سعر الذهب من شهر آذار إلى شهر نيسان إرتفع 400 دولار بيلوسي تنتقد ممارسات نتنياهو بغزة وتطالبه بالاستقالة أوامر محتملة من الجنائية الدولية بإعتقال مسؤولين إسرائيليين كبار تنسيق بين أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا للاعتراف بدولة فلسطين أرفع وسام مدني بالأردن.. الملك يمنح أمير الكويت قلادة الحسين بن علي تقرير: ضباط كبار في جيش الاحتلال يستعدون للاستقالة.. تفاصيل السيارات الكهربائية تغزو شوارع الأردن.. ما مصير محطات الوقود؟ البنك المركزي يعمم بشأن عطلة البنوك في يوم العمال حادث سير على مدخل نفق خلدا.. والسير تنوه السائقين بعد محاصرة تحركاته.. مطلوب ثالث من مطلوبي الرويشد يسلّم نفسه للأمن بلاغ من رئيس الوزراء بخصوص عطلة عيدي الشعانين والفصح إغلاقات واعتقالات في الجامعات الأميركية بسبب الحرب على غزة القوات المسلحة تنفذ 7 إنزالات جوية جديدة لمساعدات بمشاركة دولية على شمالي غزة مكافأة الإنتاج الخاصة بشركة "الفوسفات" و"الهندية".. أسئلة كثيرة ولا إجابة عن مسألة صرفها مهم من التربية بشأن امتحانات التوجيهي الالكترونية بعد فضيحة جنسية... استقالة مذيع "بي بي سي" هيو إدواردز