أصابع زينب التي تتلاعب بنا

أصابع زينب التي تتلاعب بنا
أخبار البلد -   أخبار البلد-

بقول زياد الرحباني (ابن السيدة فيروز طبعا)، باللهجة اللبنانية وبما معناه:

- ما عاد بدّي أغيّر هالبلد.... أنا بس ما بدّي هالبلد تغيّرني!.

عندما تذكرت عبارة زياد الحزينة هذه، عادت مخيلتي الى عبارة الصوفي الكبير جلال الدين الرومي، لكني هنا وجدت فيها ألقا آخر لمّا التقت مع ما قاله الرحباني زياد.

أذكركم بعبارة الرومي التي تقول:

- «بالأمس كنت ذكيا، فأردت أن أغيّر العالم. اليوم أنا حكيم، لذلك سأغير نفسي».

بين زياد رحباني الذي لا يريد أن يغيره العالم، وجلال الدين الرومي الذي تضاءلت طموحاته إلى محاولة تغيير نفسه فقط...بين هذا وذاك-رغم فارق القرون بينهما-نقبع نحن العرب العاربة والمستعربة والمستغربة. دون أن نستطيع تحديد ما نريد، ودون أن ندرك مدى التغيير الذي يفعله (العالم) بنا.... وربما دون ان نحاول تغيير أنفسنا فقط لا غير.

ببساطة، بالتأكيد هنالك أيد خفية وأصابع زينب تتلاعبان بنا، لكن هذه طبيعة العالم منذ هبط الإنسان عن الأشجار، وسكن الأرض وأسس مجتمعاته الأولى، منذ ذلك الزمان السحيق، والأقوى يحاول أن يحقق هيمنته وتسلطه ويفرض شروطه بكل الوسائل المتاحة.

المشكلة فينا، وليس فيمن يتلاعب بنا..

- زياد الرحباني حدد موقفه.

- وجلال الدين الرومي حدد طموحاته.

أما نحن، فما يزال فينا من يطالب بتحرير بالأندلس.

وتلولحي يا دالية


شريط الأخبار الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية