(الإنتخابات الهدف الرئيسي).. بانوراما الخارطة السياسية الجديدة وحمّى تشكيل الأحزاب!

(الإنتخابات الهدف الرئيسي).. بانوراما الخارطة السياسية الجديدة وحمّى تشكيل الأحزاب!
أخبار البلد -  
أخبار البلد - بلغ عدد إعلانات التأسيس لأحزاب جديدة في الأردن وخلال 3 أيام فقط مع نهاية الأسبوع الماضي 17 اعلانا على الاقل في حالة تسارع غريبة وعجيبة لحراكات تعلن مبكرا عن تشكيلات حزبية طازجة في الوقت الذي يوجد فيه في البلاد اصلا اكثر من 50 حزبا مرخصا أغلبها لا أحد يعلم عنه شيئا باستثناء أربعة أو خمسة أحزاب عريقة صمدت خلال ربع القرن الماضي.


ويبدو أن حمّى تشكيل الأحزاب تسارعت على نحو غير مسبوق في الأردن مع أن التعديلات الجديدة على قانوني الاحزاب والانتخابات لم يقررها البرلمان بعد حيث إفصاحات وإعلانات بالجملة عن أحزاب تحت الترخيص وأخرى قيد التأسيس في محاولة نخبوية جماعية على الأرجح للاستعداد لمرحلة ما يسمى بتقاسم السلطة أو ما تبقّى منها بعد تعديلات الدستور في مرحلة تحديث المنظومة السياسية في البلاد.


وتتميّز تلك الافصاحات والاعلانات المبكرة بالتسريع والتسارع وتتسلط على ذكر الاسماء فقط دون اعلان برامج أو افكار أو حتى أدبيات في حالة غامضة يعتقد أنها قد تعيق فعلا إذا ما استمرت التعددية الحزبية المنشودة والبرامجية وعلى غرار ما حصل بعد التحول الديمقراطي عام 1989 في البلاد عندما سمح بترخيص الصحافة الأسبوعية فدخلت المملكة في عاصفة ولادة صحف اسبوعية.


يبدو أن إعلان حزب الميثاق الوطني عن نفسه شجع المهتمون وغالبيتهم الساحقة نواب حاليون أو سابقون في البرلمان ومرشحون محتملون للانتخابات على حجز مساحة مبكرة في بانوراما الخارطة الحزبية الجديدة سعيا للفت الانتباه.


لكن ذلك التسريع برأي مراقبين كثر لا مبرر له فما يعلن كما قال المسؤول سابق عن ملف حقوق الانسان باسل طراونة هو تشكيلات حزبية للأسماء وليس للبرامج وحسب الوزير الأسبق نوفان العجارمة فالمشهد اليوم يذكره كما قال في تغريده له بفلم مصري شهير اسمه ” سمك لبن تمر هندي ".


الانطباع بأن عددا أكبر من المتوقع من المبادرات الحزبية أعلن عن نفسه مبكرا فيما لا تقول الاحزاب الرئيسية والعريقة وهي خمسة أحزاب فقط عمليا موقفها او كلمتها.
 
شريط الأخبار شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو) الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس 332 ألف متقاعد ضمان والنسبة الأقل لمتقاعدي الوفاة الإصابية.! سيدة باكستانية تلد 6 توائم خلال ساعة واحدة