التعيين على التعليم الإضافي ليس حلاً!

التعيين على التعليم الإضافي ليس حلاً!
أخبار البلد -  
اخبار البلد - 
 

وفقا لآخر الأرقام التي أعلنتها وزارة التربية والتعليم عبر أكثر من مصدر، والتي كان آخرها على لسان وزير التربية والتعليم الدكتور وجيه عويس، فإن النقص أو الشواغر التي تحتاجها وزارة التربية والتعليم يصل إلى عشرة آلاف شاغر (معلم).
وتنتظر الوزارة إقرار جدول التشكيلات لعام 2022 الذي يتضمن 4 آلاف شاغر لوزارة التربية والتعليم وهو رقم يغطي ثلث احتياجاتها فقط.
ويبلغ مجموع المعلمين بالوزارة ٩٢ ألف معلم، وعدد الإداريين ٢٠ ألف إداري.
ويبدو رقم الإداريين كبيرا فهو في لغة الأرقام يلخص بنحو 5 إداريين لكل معلم، وهو رقم كبير يحتاج إلى مراجعة ودراسة، والنسبة غير منطقية، ولا تطابق الواقع أو الاحتياجات، خصوصا أن جزءا كبيرا من الإداريين يحملون مؤهلات جامعية تؤهلهم للتدريس، وبعضهم عين مدرسا ومعلما بالأصل وليس إداريا.
وتبلغ موازنة وزارة التربية والتعليم نحو مليار دينار، وخصص لغايات التعيين في هذه موازنة هذا العام ٤٠٠٠ وظيفة فقط، ويبقى العجز بحدود آلاف 10 وهو رقم كبير.
وسيبقى العجز موجودا لأن التعيين في الوزارة مرتبط بجدول التشكيلات الذي يعطي لكل وزارة عددا معينا من الشواغر المستحدثة، وهو أمر مرتبط بالمخصصات.
وتقوم وزارة التربية بسد النقص في الشواغر عبر التعيين على نظام التعليم الإضافي، وهو نظام يوفر على الوزارة وعلى الحكومة مبالغ كبيرة؛ بسبب تدني الرواتب التي يتقاضاها العاملون على نظام التعليم الإضافي، كما أنه لا تترتب على الحكومة أية التزامات قانونية وإدارية وحقوقية للتعليم الإضافي؛ فهم غير مشمولين بالضمان الاجتماعي، أو التأمين الصحي، أو التقاعد، ولا توجد كتب تعيين رسمية لهم، وبالتالي تنتهي علاقتهم بوزارة التربية مع نهاية كل فصل دراسي أو كل عام دراسي.
وهذا نوع من القفز من فوق القانون، فالأصل أن تقوم الوزارة بتعيين أصحاب التخصصات المطلوبة التي يوجد فيها نقص باستمرار وغالبيتها تخصصات علمية، وألا تبقى تحت رحمة التعليم الإضافي في مثل هذه التخصصات التي تعاني من شح وقلة المعروض.
والأصل أن يكون التعيين جزءًا من عملية تطوير التعليم وجزءا من رؤية الدولة لتقليل نسب البطالة بين الشباب والشابات الذين يزيد عددهم على 400 ألف في انتظار أين تفتح لهم أية فرصة عمل حتى وإن كانت أقل من الطموح بكثير.

شريط الأخبار الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان العرموطي يوجّه سؤالا نيابيا للحكومة عن الخمور ضاغطة نفايات تخطف سيدة وطفلها بشهر رمضان في الأشرفية القوات المسلحة وبمشاركة دولية تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة مركز الفلك الدولي يحدد أول أيام عيد الفطر الناشطة سميرة الخطيب والمتعثرون يثمنون قرار الملك بشمول جرائم الشيكات بالعفو العام غرف الصناعة تطالب باشتراط اسقاط الحق الشخصي للعفو عن مصدري الشيكات مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب.. وتوقعات ببدء تطبيقه الأسبوع المقبل الملخص اليومي لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة نهاية الأسبوع .. تفاصيل الاحتلال يغلق معبر الكرامة أمام المسافرين مع الأردن مركز الفلك: الأربعاء 10 نيسان عيد الفطر غرام الذهب 21 يرتفع 40 قرشاًُ في الأردن بعد 47 يوما على اعتقالهم.. الاحتلال يفرج عن 7 معتقلين من طواقم الهلال الأحمر الاحتلال يستعد لاجتياح رفح طارق علاء الدين في ذمة الله مجلس الأعيان يناقش اليوم مشروع قانون العفو العام