التعديلات الدستورية في مجال حقوق الإنسان

التعديلات الدستورية في مجال حقوق الإنسان
أخبار البلد -  
اخبار البلد - 
 

يشكل الدستور المظلة التشريعية الواسعة والركيزة الأساسية في حماية الحقوق والحريات، والتزام الدولة بمواءمة تشريعاتها مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان يعني بالضرورة أن يتم كفالة الحقوق التي نصت عليها الاتفاقيات الدولية في مجال حقوق الانسان سواء المدنية والسياسية أو الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في الدستور لتكون الدولة قد أوفت بالتزاماتها وفي مقدمتها الالتزام التشريعي بمواءمة قوانينها على اختلاف درجاتها مع هذه المعايير التي تشكل الحدّ الأدنى في مجال حقوق الإنسان.
مما لا شك فيه أن التعديلات الدستورية التي تمت مؤخرا على الدستور الأردني في مجال الحقوق والحريات خطوة إيجابية وتوجه نحو مزيد من تعزيز هذه الحقوق وحمايتها، خاصة تلك التعديلات التي أكدت على أن تكفل الدولة تمكين المرأة ودعمها للقيام بدور فاعل في بناء المجتمع بما يضمن تكافؤ الفرص على أساس العدل والإنصاف وحمايتها من جميع أشكال العنف والتمييز. إضافة إلى النص على أن يحمي القانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ويعزز مشاركتهم واندماجهم في مناحي الحياة المختلفة. وكذلك كفالة أن تقوم الدولة وضمن حدود إمكانياتها بتمكين الشباب في المساهمة في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وتنمية قدراتهم ودعم إبداعاتهم وابتكاراتهم وتعزيز قيم المواطنة والتسامح وسيادة القانون.
إلا أنه وعلى الرغم من هذه التعديلات الإيجابية إلا أن هناك عدة مسائل جوهرية في مجال حقوق الإنسان كان من المؤمل أن يتم إدراجها ضمن هذه التعديلات الأخيرة أبرزها النص وبشكل واضح وصريح على مكانة الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان في الهرم التشريعي الأردني؛ لوقف الجدل المستمر حول هذه النقطة القانونية المهمة والتي خلفت آثارا على تطبيق حقوق الإنسان على أرض الواقع. إضافة إلى وجود مجموعة من الحقوق لا تزال على قائمة انتظار إدراجها في الدستور أبرزها الحق في الحصول على المعلومات والحق في الصحة والحق في بيئة نظيفة وسليمة ومتوازنة وغير ذلك.
لا بد من الإشارة أخيرا وفي هذا الإطار إلى أن العديد من الدساتير المقارنة قد وضعت نصا عاما يحدد الضوابط والمعايير والاشتراطات اللازمة لوضع قيود على ممارسة الحريات العامة، وأكدت ضرورة التناسب بين هذه الضوابط وموجباتها، والنص صراحة على أن تتكفل الهيئات القضائية بحماية الحقوق والحريات من أي انتهاك.

شريط الأخبار طرد 4 إسرائيليين من فندق في تنزانيا بسبب كلمة "فلسطين حرة" (صور) وزير المالية من واشنطن يتحدث عن قدرة الحكومة الاقتصادية 15 مليون قدم مكعب إنتاج بئر 59 في حقل الريشة الغازي مندوب الاحتلال بالأمم المتحدة يهاجم مجلس الأمن عشية التصويت على عضوية فلسطين: هذا مجلس إرهاب الشمع الأحمر لمحال قصابة تلاعبت بالأختام والذبح 11 مركزا مسجلا على منصة الكفالات الإلزامية تكفل أكثر من 12 ألف سيارة وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن موقوفين إداريا رغم تحذيرات دولية.. الجيش الإسرائيلي: نحن ذاهبون إلى رفح مهيدات يلتقي ائتلاف مربي الأبقار 18مليون دينار التوزيعات النقدية لشركة توليد الكهرباء المركزية مخططات مقيتة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني.. بيان أردني شديد اللهجة ضد الانتهاكات الاسرائيلية في الأقصى وزير الأوقاف محمد الخلايلة: إلى ما يُدعى بوزير الأمن القومي الإسرائيلي "تطوير المناهج" يوضح حول إعداد كتب الصف الحادي عشر الدراسية "المهندسين" تطالب بالإفراج عن المهندس ملص القوات المسلحة الأردنية تنفذ 7 إنزالات جوية جديدة بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة هيئة ادارية جديدة لنقابة تجار المواد الغذائية .. أسماء الأمن العام يحذر الأردنيين مدير عام جمعية النقل السياحي كريّم الهاشم يثمن قرار الحكومة ويعتبره في مصلحة القطاع توقيف موظف جمارك اختلس 48 ألف دينار بأربعة أشهر