إبن اﻷصل

إبن اﻷصل
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

'إبن اﻷصل' مصطلح متداول في كل الدول العربية وخصوصاً باﻷردن ويمثل ملخص لصفات اﻹنسان طيب المعدن والسريرة وإيجابي وحلّال للمشاكل ومُساعد للناس وواعي وكريم وعادل ومقدام -دون ذكر التفاصيل، بمعنى أن 'إبن اﻷصل' يمتلك صفات إيجابية لا يقوى عليها غيره، بيد أن 'عديم اﻷصل' كله سلبية وغير قادر على العطاء وإحترام الناس:

1. 'إبن اﻷصل' لا يتنازل عن مبادئ الشهامة والرجولة والكرم والطيبة والحكمة والمنبت الطيب ولا يمكن أن يخدع الناس أو يتبلّى عليهم أو يهادنهم أو ينافق أو يظلم أو يغتال الشخصية أو يزايد أو يكذب أو يكون عديم الوفاء أو يجامل في الحق.
2. 'إبن اﻷصل' لا ينزل للصغائر ولا وقت لديه للعبث بالعلاقات اﻹنسانية ولا يمكن أن يفتن بين الناس أو يحرضهم أو يبرر الزلات أو يبتز أو يطعن بالظهر.
3. 'إبن اﻷصل' يدفع كل ما لديه من مال أو وقت أو جهد حباً لوطنه وللناس وخدمتهم وعطائهم ووصولاً لسعادة أو إسعاد اﻵخرين أو حل مشاكلهم أو معضلاتهم أو وصولهم لمبتغاهم.
4. 'إبن اﻷصل' لا ينام وغيره جيعان، ولا ينام وغيره كئيب، ولا ينام وغيره مظلوم، ولا ينام وغيره غير سعيد، ولا ينام على جراح الآخرين؛ ولا ينام ويتلذذ بتعاسة الناس؛ ولا ينام وهو قاطع لرحمه؛ ولا ينام وهو مُعتدي؛ وإلا فقد أصبح 'عديم اﻷصل'.
5. بالمقابل 'عديم اﻷصل' فيه من الصفات الرخيصة والسلبية ما فيه، فهو بائع لكرامته ووطنه ومشتري للمال، وهو عديم للوفاء ومذيع للأسرار، وهو لا يخشى سمعته بين الناس فيغدر ويبطش، ويعبث باﻷمن اﻹجتماعي ولا يعرف مقامات الناس فيغتال شخصياتهم ويبطش بهذا وذاك ويتآمر ويتشيطن ويحرّض ويشتكي ويشكو وينفث سمومه هنا وهناك، ويمتلك كثير من الصفات السلبية لا بل الشيطانية.
6. مطلوب المحافظة على أصالتنا بالمحافظة على قيمنا ومبادئنا وثوابتنا وإمتلاك 'بعض' ليس بالقليل من صفات 'إبن اﻷصل'.
بصراحة: أبناء اﻷصول يقلّون هذه اﻷيام -وإن خليت بليت- بالمقابل يزداد أصحاب المصالح الضيقة واﻵنية، والمطلوب أن نبقي على إرثنا اﻹجتماعي المحترم دون عبث او تردي أو إنحطاط أكثر لنبقى أبناء أصول!
صباح أبناء اﻷصول

شريط الأخبار توصيات بارتداء ملابس دافئة... حالة الطقس ليوم الجمعة نتنياهو يخشى إصدار مذكرات اعتقال بحقه ويطلب المساعدة من بريطانيا وألمانيا سطو مسلح على "بنك فلسطين" في رام الله الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير كاميرات تتبع إلكتروني لرصد المخالفات الصفدي يوجه رسالة حادة لنظيره الإيراني حول الإساءات لمواقف الأردن طرد 4 إسرائيليين من فندق في تنزانيا بسبب كلمة "فلسطين حرة" (صور) وزير المالية من واشنطن يتحدث عن قدرة الحكومة الاقتصادية 15 مليون قدم مكعب إنتاج بئر 59 في حقل الريشة الغازي مندوب الاحتلال بالأمم المتحدة يهاجم مجلس الأمن عشية التصويت على عضوية فلسطين: هذا مجلس إرهاب الشمع الأحمر لمحال قصابة تلاعبت بالأختام والذبح 11 مركزا مسجلا على منصة الكفالات الإلزامية تكفل أكثر من 12 ألف سيارة وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن موقوفين إداريا رغم تحذيرات دولية.. الجيش الإسرائيلي: نحن ذاهبون إلى رفح مهيدات يلتقي ائتلاف مربي الأبقار 18مليون دينار التوزيعات النقدية لشركة توليد الكهرباء المركزية مخططات مقيتة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني.. بيان أردني شديد اللهجة ضد الانتهاكات الاسرائيلية في الأقصى وزير الأوقاف محمد الخلايلة: إلى ما يُدعى بوزير الأمن القومي الإسرائيلي "تطوير المناهج" يوضح حول إعداد كتب الصف الحادي عشر الدراسية