جامعة العقبة الطبية .. أول جامعة خاصة في الأردن تحصل على ترخيص نهائي من مجلس التعليم العالي

جامعة العقبة الطبية .. أول جامعة خاصة في الأردن تحصل على ترخيص نهائي من مجلس التعليم العالي
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ خاص ــ وافق مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدت في تاريخ 22تشرين الثاني،على منح الترخيص النهائي لشركة العلوم الطبية لإشاء جامعة العقبة للعلوم الطبية ضمن شروط لخصها المجلس إلى 4 شروط؛ كالإلتزام بمضمون قرار مجلس الوزراء الداعم لقرار مجلس مفوضي العقبة بخصوص إفراز ما مساحته (120) دونم من أصل المساحة الاجمالية (500) دونم، بقصد البيع لشركة العقبة للعلوم الطبية لغايات اقامة الجامعة الطبية التي ستكون الأولى في الأردن ومنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، حيث اشترط القرار عدم تغير صفة الاستعمال على كامل المساحة المفرزة، وعدم إجراء أي عملية إفراز على المساحة المشار إليها دون موافقة مجلس الوزراء، وإدراج إشارة عدم التصرف على قيد المساحة.

ومن بين الشروط الأخرى هو الالتزام بنص المادة 12 من نظام الجامعات الأردنية الخاصة وإنشائها، والمتضمنة إضافة إلى الشروط والأحكام الواردة في النظام إلى شروط أخرى، كتملك مستشفى تعليمي داخل الحرم الجانعي أو يبعد مسافة لا تزيد عن 25 طم عن الحرم الجامعي وأن يكون المستشفى جاهزًا للاستخدام قبل البدء بقبول طلبة الدفعة الثانية مع طاقة استعابية لا تقل عن 200 سرير تغطي دائر علوم الطب السريري مثل، طبي الباطني ووالجراحة والتوليد وأمراض النسا وطب الأطفال والمختبرات ..إلخ، إضافة إلى إنشاء كليتي طب وطب الأسنان مجهزة بالمختبرات، وتوفير العدد الكافي من أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرات والكفاءة، وإنشار صندوق ابتعاث للحصول على الدرجات العلمية التي تحتاجها الجامعة بالتعاون مع الوزارة، وإبرام اتفاقية شراكة مع جامعة عالمية تتضمن التزام الجامعة المتعاقد معها بتوفير كوادر تدريسية أو فنية، تقديم خطة استقطاب للطلبة الوافدين مقترنة بتعهد خطي بحيث تبين أن عدد الطلبة الوافدين في الجامعة الطبية لا يقل عن 60% من الطلبة المسجلين سنويًا، وأن لا يقل استثمار الشركة المالكة للجامعة الطبية عن (100) مليون دينار.

فيما ينص الشرط الثالث على مراعاة ما ورد في المادة (12) من النظام أعلاه ويشترط توفير جميع المباني والمرافق اللازمة للجامعة وقاعات التدريس والندوات والمختبرات والمدرجات ... إلخ، من خلال توفير أجهزة المختبرات اللازمة لتدريب طلبة المرحلة ما قبل السيرية، وتوفير مختبرات لتدريب الطلبة بطريقة المحاكاة، وتجهيز مختبرات صناعة الأسنان والمشاغل لإنجاز الأعمال المخبرية الخاصة.

أما الشرط الربع تضمن تشكيل لجنة من قبل مجلس التعليم العالي للتأكد من جاهزية الجامعة لاستقبال الطالبة من خلال التحقق من استيفاء كافة الشروط السابقة، وتقديم توصية لاصدار القرار المناسب شريطة عدم قبول طلبة إلا بعد اعتماد الجامعة اعتمادًا عامًا من قبل مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي.

قرار منح الترخيص النهائي للجامعة جاء خدمة للخارطة التعليمة والتقنية وتعزيز لمكانة الجامعة التي سطرت وبالرغم من عمرها الصغير انجازات مضيئة وكبيرة على الصعيد التعليمي وتولت إلى جذب الكثير من الطلبة في دول الجوار الذين باتوا يلمسون الفرق بين ما تقدمه هذه الجامعة من تخصصات تقنية متخدمة ومواكبة للتطور العلمي والجامي ومع انشاء الجامعة الطبية ستكون الجامعة قد رسخت أقدامها وعزز حضورها وكرست دورها باعتبارها جامعة خاصة أولى في الأردن تمنح شهادة البكالوريوس في العلوم الطبية تحديدًا.


 
شريط الأخبار بكلفة أكثر من مليون.. الأشغال تحدد موعد بدء مشروع صيانة تأهيل طريق جرش -المفرق صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني 15 إصابة بحادث سير مروع على طريق البحر الميت- صور الاتصالات الفلسطينية: انقطاع الإنترنت الثابت في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة بورصة عمان تغلق جلسة نهاية الأسبوع بنسبة إرتفاع 82% السجن 7 سنوات لرئيس لجنة زكاة اختلس ٤١٦ ألف دينار بعد تسجيل 92 حالة وفاة .. تحذير من تفشي فيروس قاتل في أوروبا ينتقل عن طريق البعوض أمين "الوحدة الشعبية" و"حشد" والنائب العرموطي يتحدثون حول آفاق المرحلة القادمة وتداعياتها الانتخابية باسم سلفيتي يتسلّم رئاسة مجلس إدارة بنك الاتحاد خلفاً لعصام سلفيتي الأردن يتصدر في جراحات السمنة.. الدكتور خريس الاسم الابرز.. ومؤتمر دولي في عمان لبحث آفة العصر شركة "أموات انفست" .. "محدش يخاف! مفيش حاجة"* عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد بينما كان يحاول سرقة محتويات الملابس المعلقة في المتوضأ