جمعية الشفافية تقترب من الاسئلة المحرمة في مشروع العطارات

جمعية الشفافية تقترب من الاسئلة المحرمة في مشروع العطارات
أخبار البلد -  
اخبار البلد - 
 

فتحت ندوة نظمتها جمعية الشفافية الاردنية باب الاسئلة المحرمة عن مشروع العطارات.

ونظمت جمعية الشفافية الأردنية في قاعات غرفة صناعة عمان ندوة حوارية تحت عنوان: الشفافية في استثمار العطارات.

وتحدث فيها كل من المهندس أحمد حياصات المدير السابق لشركة الكهرباء الوطنية، والمهندس ماهر حجازين المدير السابق لسلطة المصادر الطبيعية، والزميل بسام بدارين، وسير أعمالها عضو مجلس إدارة الجمعية الزميل الصحفي جمال العلوي.

المهندس حجازين كان الابرز والاوضح في الحديث عن مشروع العطارات الذي اعتبره المشروع الاستثماري الأول على مستوى المملكة.

وسرد بتفصيلات واضحة سيرة المشروع من بدايات الاتفاقية وكيفية إقناع المستثمرين في القدوم إلى الاردن بعد دراسات موسعة تستهدف الوصول إلى حالة الامن الوطني في قطاع الطاقة.

وكشف حجازين عن معلومة لم يتم ذكرها سابقا وهي ان نوعية الصخر الزيتي الاردني من أسوأ النوعيات.

وهاجم حجازين طريقة إتخاذ القرار الرسمي في قضية مشروع العطارات، وأن ذهاب حكومة الدكتور عمر الرزاز إلى تعطيل المشروع والذهاب إلى التحكيم الدولي من المتوقع أن يطفش المستثمر الصيني الذي دفع مئات الملايين في التجهيزات حتى الان.

وربط حجازين قرار وقف مشروع العطارات بأبعاد سياسية لم يكشف عنها.

مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الأسبق احمد حياصات أكد ان الصخر الزيتي ثروة للأردن يمكن استغلالها مستقبلا والدراسات للاستخراج قد أنجزت. وعن وحدات محطة العطارات قال إنها تعمل بشكل ممتاز ولو كانت في وقت الانقطاع الشامل كانت تعمل لخففت من وقوعها.

وكشف عن اسباب ارتفاع أسعار توليد الكهرباء بأنها مرتفعة في الأردن بسبب التخطيط الحكومي الخاطئ مثل وضع مولدات غير عملية، مؤكدا أن الاتفاقية الحكومية تعطي الاولوية للطاقة المتجددة والتي تجبر ان تدفع لها شركة الكهرباء اموالا بدل استخدام والتي ترفع اسعار الكهرباء.

الزميل بسام بدارين توسع في الحديث عن البعد السياسي في مشروع العطارات، وتوقع ان موضوع الغاز الاسرائيلي هو الذي عطل مشروع العطارات.

وإنتقد بدارين طريقة الادارة العامة لكافة الملفات التي تمر بها البلاد، وشبه قرار العطارات بقرار الجنسيات المقيدة على مرضى أربعة دول عربية الذي دمر القطاع الطبي في الاردن، مع أن هذا القرار لم يصدر عن جهة رسمية ولا يوجد له أب شرعي يتحمل مسوؤليته.

شريط الأخبار شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو) الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس 332 ألف متقاعد ضمان والنسبة الأقل لمتقاعدي الوفاة الإصابية.! سيدة باكستانية تلد 6 توائم خلال ساعة واحدة