الضمير الإنساني

الضمير الإنساني
أخبار البلد -   أخبار البلد - 
 نتبادل أحيانا فيما بيننا وبحياتنا اليومية وبكل عفوية عند الإحساس بوقوع الظلم عبارة « خلي عندك ضمير»، ولا نعلم انها تحمل في مضمونها العديد من المعاني والمشاعر الإنسانية.

 

عندما نقول هذه العبارة للشخص المقابل نعطيه فرصة ثانية لتحكيم مشاعره الإنسانية ومبادئه الأخلاقية وافكاره ولو بينه وبين نفسه. ليصحح ما اوقعه من ظلم او خطأ، وإعادة تحكيم مشاعره وتفكيره.

 

 

 

إن الوصول الى راحة الضمير في حياتنا يعطينا ويمنحنا السعادة ويمنح غيرنا الهدوء والسكينة.

 

وللأسف من ناحية أخرى نسمع أحيانا ان هناك من مات ضميره.

 

كيف ذلك؟

 

وكيف حكمنا عليهم؟

 

وما هي الدلائل للإطلاق هذا الحكم البشع عليه؟

 

وللأسف وان كان هذا الحكم الصحيح

 

كيف يعيشون حياتهم؟

 

اليس هناك مسؤوليات ذاتيه وانسانية واخلاقية ومجتمعية يجب علينا ان نمنحها كل اهتماماتنا للعيش براحة ضمير.

 

الا يعلمون ان الايام تسرقنا

 

والوقت لحظة ليس أكثر

 

وليس امامنا الكثير

 

الوقت يغدرنا مثلما غدر من سبقونا

 

ما نؤجله اليوم الى الغد قد لا نستطع ان ننجزه، والندم حينها قد يقودنا الى عذاب الضمير والذي سيبقى يلاحقنا مدى الحياة.

 

وعندما نربي أبنائنا على أسس أخلاقية ونكون نحن مثالاً امامهم، ونغرس في وجدانهم الخير نكون قد ساهمنا في ترسيخ الضمير الإنساني. ومن هنا تمكنا من تكوين الضمير الإنساني والتوازان العاطفي والعقلاني الذين يحركنا في مسيرة حياتنا على أساس المبادئ الأخلاقية والنزاهة والأمانة والتي بتنا نبحث عنهم.

 

وهناك مثل يقول « من شب على شيء شاب عليه» والباقي عندكم.

 

لنعيش يومنا وننام وضميرنا مرتاح تجاه أنفسنا وتجاه الاخرين في نفس الوقت ونفس اللحظة

 

والحياة لحظة فقط

شريط الأخبار السعودية.. ظهور معتمر "عملاق" في الحرم المكي يشعل تفاعلا النائب أبو يحيى:حكومة الخصاونة تقمع النواب حجب 24 تطبيق نقل ذكي غير مرخص من متاجر التطبيقات في الأردن الاحتلال يواصل عدوانه على قطاع غزة لليوم 175.. أبرز التطورات أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة