"فيس بوك" يطارد المحتوى الفلسطيني بعد عملية جلبوع

فيس بوك يطارد المحتوى الفلسطيني بعد عملية جلبوع
أخبار البلد -   اخبار البلد - 
 

تعليقا على بوست نشرته أمس على صفحتي على الفيسبوك، ومشاركتي لمقالي على موقع "السبيل" الإخباري الذي حمل عنوان "تسلم الأيادي التي حفرت النفق"؛ فقد حجبت إدارة "فيسبوك" البوست عن صفحتي على الموقع، وأرسلت لي ملاحظة تقول: "لا أحد غيرك يستطيع رؤية هذا البوست"، ورسالة أخرى تقول: "البوست الذي قمت بنشره ضد سياستينا؛ لذلك لن يشاهده أحد سواك". 
الواقع أن "فيسبوك" هو من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي معادة للمحتوى الفلسطيني، ويتعامل مع أي مصطلح أو كلمة تتعلق بفلسطين أو القدس أو المسجد الأقصى أو المقاومة بوصفها تحريضا على العنف، وبأنها لا تتوافق مع معايير الموقع، في حين يسمح للمحتوى الإسرائيلي ببث كل أشكال الكراهية والتحريض على العنف وكراهية الآخر، ولمسنا ذلك في أحداث حي الشيخ جراح والعدوان الصهيوني على قطاع غزة الذي انتهى بهزيمة مذلة لجيش الاحتلال . 
وما إنْ أُعلن أمس عن تحرر ستة معتقلين فلسطينيين من سجن جلبوع، وتمكنهم من حفرنفق في السجن الأكثر تحصينا وقسوة، حتى استنفر "فيسبوك" كل قواه وأدواته المعادية للمحتوى الفلسطيني والعربي وبدأ في حذف البوستات والصور بطريقة انتقائية غريبة، مع أن المواقع الإسرائيلية نشرت غلى مواقعها وعلى صفحاتها على " الفيسبوك" صورا وتعليقات حول الحدث ضمن نفس السياق الذي نشرتُه أنا، ونشره آخرون غيري. 
لكن على ما يبدو فإن إدارة "فيسبوك" تحذف أولًا وتعلق حساب أي شخص حتى قبل قراءة ومشاهدة ما ينشر فقد لمجرد أنه مكتوب بالعربية، ومن قبل نشطاء وكتاب وإعلاميين عرب وفلسطينيين، في حين تعامل المحتوى الإسرائيلي بكثير من الدلال، وحتى الحماية إن لزم الأمر!! 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...